اليوم السبت 7 ديسمبر 2019 - 7:18 صباحًا
أخـبـار الـيــوم
أمير المؤمنين يترأس حفلا دينيا إحياء للذكرى الواحدة والعشرين لوفاة جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني      الرجاء يحقق فوزاً ثميناً و يصبح أول ناد مغربي يفوز على فيتاكلوب في الكونغو !      عامل صفرو يحضر حفل تأبين ضحية حادثة السير بتازة.      شبكة تنمية القراءة بصفرو تحتفي ب ” مفهوم التنافسية و مقارباتها “      بالفيديو:عامل اقليم صفرو يدشن الملحقة الامنية “المدينة الجديدة”      خبر عاجل: وزير الصحة خالد ايت طالب يوقف مندوبه على اقليم صفرو      عامل اقليم صفرو يترأس اللقاء التواصلي حول موضوع” تنمية الطفولة المبكرة”      وعكة صحية تغيب الطبيب محمد أمين السلاوي على المستشفى الاقليمي محمد الخامس هذا الأسبوع      جمعية شباب اقليم صفرو تنظم يوم دارسي حول ادماج الشباب في اعداد وتتبع السياسات المحلية      مجموعة مدارس تاغزوت بمديرية بولمان تخلد ذكرى المسيرة الخضراء     
أخر تحديث : الإثنين 29 يناير 2018 - 11:36 مساءً

فريق المصباح ينتفض ضد ادريس الشطيبي في مجلس النواب

صفروسوريز: متابعة*

دخل نواب فريق العدالة والتنمية في مواجهة مباشرة مع إدريس الشطيبي، رئيس جلسة الأسئلة الشفهية في الغرفة الأولى اليوم، على خلفية كلمة ألقاها بمناسبة الاحتفال بـ”اليوم العالمي للثقافة الإفريقية”، الذي جرى إقراره من قبل “اليونسكو” بعد تأجيل طويل؛ إذ كان “الاتحاد الإفريقي” قد رفع هذا المطلب منذ عام 2006.

وفي مقابل تلاوة الشطيبي لكلمة حول الاحتفال بـ”اليوم العالمي للثقافة الإفريقية”، بداية الجلسة، نبه فريق العدالة والتنمية عن طريق النائب عبد الله بوانو إلى أن جدول أعمال الجلسة يحدد من طرف المكتب وفقا لمقتضيات النظام الداخلي، مؤكدا أن ما أقدم عليه رئيس الجلسة مخالف للقانون.

رفض رئيس الجلسة “نقطة نظام” أدخله في مواجهة كلامية مع العديد من النواب المنتمين لفريق حزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة، إلى درجة تقديمه تحذيرين بعرقلة الجلسة، متهما الفريق نفسه بـ”معاداة الثقافة الإفريقية.”

وقال الشطيبي الذي ينتمي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية: “لا أعرف سبب اعتراضكم على هذه الكلمة، لكن يبدو أن الثقافة الإفريقية لا تهمكم!”، وهو ما أثار حالة من الهرج والمرج لقرابة عشر دقائق، ودفع “نواب البيجيدي” إلى مطالبته بسحب اتهاماته.

وفي هذا الصدد، استهجن “نواب “المصباح” ما اعتبروه “مزايدة على فريقهم بإفريقيا”، صادرة عن حليفهم المنتمي للفريق الاشتراكي، مؤكدين أنه “لا يمكن نعت برلماني أو فريق برلماني بمعاداة ثقافة في جلسة دستورية، وهذا يستدعي سحب هذه الكلمات”.

“لا يمكن أن يقرأ رئيس الجلسة ما بدا له دون العودة إلى النظام الداخلي، وهناك العديد من القضايا المهمة التي لا يمكن للبرلمان مدارستها دون قوانين مؤطرة”، يقول رئيس فريق العدالة والتنمية الذي سجل أنه “عندما قرر المكتب أن تتم برمجة كلمة بعد تأهل المنتخب المغربي، كان ذلك بشكل مسبق”.

وبعدما شدد فريق “البيجيدي” على أن “هذا تصرف فردي ولا علاقة له بالنظام الداخلي”، قال نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي، إن “مجلس النواب ليس وكالة للأنباء يتم فيها الإعلان عن جميع الأخبار”، مطالبا رئيس الجلسة بـ”احترام برنامج الجلسة”.

نقلا عن موقع هيسبريس

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

أمير المؤمنين يترأس حفلا دينيا إحياء للذكرى الواحدة والعشرين لوفاة جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني
6 ديسمبر 2019 / قراءة

أمير المؤمنين يترأس حفلا دينيا إحياء للذكرى الواحدة والعشرين لوفاة جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني

ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، مساء اليوم الجمعة بضريح محمد الخامس بالرباط، حفلا دينيا إحياء للذكرى الواحدة والعشرين لوفاة جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني طيب الله…
+ المزيد من أخبار وطنية ...