اليوم الأربعاء 21 فبراير 2018 - 7:30 صباحًا
أخـبـار الـيــوم
أخر تحديث : الإثنين 15 يناير 2018 - 8:32 صباحًا

صفرو: توقيع كتاب” الخطاب السياسي للحركات الاستقلالية المغربية” للدكتور محمد بن الرافه البُكري.

صفروسوريز:

في إطار أنشطتها الدورية، وبمناسبة ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، نظمت شبكة تنمية القراءة بصفرو لقاء علميا بقاعة الندوات بجماعة صفرو مساء يوم السبت 13 يناير 2018؛ وقد خصص هذا اللقاء لتقديم وتوقيع كتاب “الخطاب السياسي للحركات الاستقلالية المغربية” للدكتور محمد بن الرافه البُكري.

تميز هذا اللقاء الذي حضره عدد مهم من الباحثين والمهتمين والمتتبعين للشأن الثقافي والمعرفي، بتقديم كلمة للسيد رئيس الشبكة التي ذكّر فيها بالإطار العام الذي يندرج فيه اللقاء والحمولة الفكرية للمؤلف موضوع التقديم؛ وبدورها تفضلت السيدة ممثلة المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بعرض مداخلة أبرزت من خلالها أدوار هذه المؤسسة الوطنية في مجال صيانة الذاكرة الوطنية وإصدار الأعمال العلمية الرزينة الهادفة إلى توثيق الذاكرة التاريخية ومقاربتها من شتى أبعادها المتعددة.
بعد ذلك تفضل الأستاذ محمد جليد بقديم الكتاب موضوع اللقاء، حيث استعرض مختلف مكوناته وأبعاده الأدبية واللسانية والفلسفية، مبرزا كيف حاول الكتاب تحليل خصائص الخطاب السياسي للحركات الاستقلالية المغربية، وتوضيح طريقة اشتغال هذا الخطاب وأداءه لوظائفه التاريخية. وفي ختام التدخلات تسلم صاحب الكتاب الكلمة ليؤكد على أنه حاول من خلال مؤلفه مقاربة عدد من الأسئلة العميقة التي طرحت في الماضي ومازالت مطروحة اليوم، والمرتبطة أساسا بكيفية تعاملنا مع الأحداث والوقائع التي نواجهها، ولماذا لم نتقدم كما تقدم الآخرون؟ وهي أسئلة ستكرر نفسها ما لم نجد لها أجوبة واضحة.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

مؤسسة عرشان للتضامن والعدالة الاجتماعية في قلب المغرب العميق
20 فبراير 2018 / قراءة

مؤسسة عرشان للتضامن والعدالة الاجتماعية في قلب المغرب العميق

صفروسوريز: في إطار المساعدات الطبية التي دأبت مؤسسة محمود عرشان للتضامن والعدالة الاجتماعية تقديمها لسكان العالم القروي، بشراكة مع جمعية إسعاد لمبادرة الصحة ودعم التنمية بفاس والجمعية الوطنية للقابلات بفاس وبمساعدة مندوبية وزارة الصحة بإيفران وبتنسيق مع جمعية صفروسوريز للصحافة والاعلام  ، ستقوم المؤسسة يومي السبت 24 والأحد 25 فبراير…
+ المزيد من أخبار وطنية ...