اليوم الخميس 21 يونيو 2018 - 5:15 مساءً
أخر تحديث : الإثنين 25 ديسمبر 2017 - 5:29 مساءً

هنا صفرو..بتوقيت العجز!

يونس وعمر: صفرو سوريز.

إنها صفرو بتوقيت البطالة .. بتوقيت الفقر، بتوقيت المقت… إنها مدينة المتقاعدين بوخز البرد المشل للعروق..بوخز الجهل ، العجز ، الهذيان الساري في العروق. إنها بوابة الأطلس بصمت المتخاذلين وشماتة الشامتين ، بعدالة انتقالية وزلازل لا تصل : صفرو بجرح الحلم المكلوم !

إنها هنا..حيث أكاذيب المنافقين المتأسلمين الملتحين ببيع الوهم و شراء الخضوع، بتوقيت اللارجوع واللاهدف… بظلام الشيوعيين الباحثين عن الثروة في ثنايا التحالف و تجارة الدين .. إنها هنا، بلون المستقبل المجهول لكن..المنتخب ديموقراطيا ! هنا ..بغرور الحكام القدماء-الجدد والمصبوغ بمتاعب الفقراء !

هنا، حيث لا يجب أن تدون أو تهذي ، فما دمت تكتب فأنت تحتاج إذنا مسبقا حتى لا تسجن .. إذنا مسبقا عمن تنوي أن تنتقد وكيف ستكتب ؟ هنا حيث لا قاعدة ولا منطق .. يكفي أن يتغير المسؤول المنتقد ليتغير القانون من النشر إلى الجنائي دون سابق إنذار !

هنا، حيث لا تحقيق يفتح وإن عمت خروقان التعمير جل المواقع المحلية ..هنا حيث انتهى الصفيح من دور الفقراء، ثم عاد سوقا يباع بالملايين ضد أحكام القضاء ابتدائية واستئنافية..دون رقيب !

هنا ، حيث تئن الموارد الطبيعية تحت سلطة البلطجة ..حيث ترهن المتنفسات نظير شيكات قد تكتب باسمي أو اسمك أو حتى اسم أبي طربوش فالأمر سيان !

هنا حيث تصبح فاكهة المدينة رمزا لجمعية باطلة ..عنوانا لاجتماعات رسمية بين السلطات والفاعلين دون فعل شي يذكر ! حيث يصبح الكرز عنوانا لعجز السلطة وغياب القانون ! أوليس هذا نفس الوطن الذي يعرف زلزالا ؟؟

هنا، حيث الأوزون يعطي انعكاسا لثقبه..ثقبا أكبر يبتلع موارد المدينة ! حيث يصبح الحق في الوصول لمعلومة من حجم “دفتر التحملات” أصعب من حل مشاكل الإحتباس الحراري ومنع اتساع رقعة الأوزون نفسها .. حيث لا يصل مفتشو الشغل ولا نقابات محلفط ومزلفط لانتكاسات القانون في عقود عمالها!

هنا حيث يمنع الربط الحضري بتكلفة أقل بقطع الطريق العام والبلطجة..حتى تستفيد بعض من قواعدهم الإنتخابية ! حتى يتلاعب المتلاعبون بتعريفة النقل بين فاس وصفرو دون حسيب أو رقيب !

هنا حيث يقطع دعم المجلس الإقليمي عن المداشر والقرى النائية بفعل صراع شخصي بين مسؤولين وسط عجز فظيع لسلطة القانون !

رجاء لا تسجنونا..لكن اسجنوا كل أولئك الذين علمونا أن هذا الوطن مؤسسات نتعامل معها تنويها أو انتقادا..اسجنوهم هم الذين لم يعلمونا الفرق بين مسؤول منتخب يمكن أن ننتقده قبل أن تتناول باقي الجرائد الوطنية الخبر بالنقل والتحليل..ومسؤول لا منتخب يمنع الحديث عنه دون مدح ظاهر أو تطبيل رفيع ..

شيء ما نتن في هذه البقعة ..منذ زمن !

شيء ما يبعث على الألم..

شيء يأبى إلا أن يجعلنا نقولها مرة ثانية وثالثة : أن للدناءة آلاف التمثلات..لكن أكثرها إحراجا لجدنا إيغور العظيم..أن تكونوا أنتم هنا ..وفقط !

هنا صفرو..

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

صفرو: إعلان عن الترشح لملكة حب الملوك 2018
17 يونيو 2018 / قراءة

صفرو: إعلان عن الترشح لملكة حب الملوك 2018

صفروسوريز: حسني عبادي معاييــــر الانتقـــــاء على المرشحة ذات السمعة والأخلاق الحسنة والمتمتعة بمستوى ثقافي متميز، أن تشهد بعدم توفرها على سوابق عدلية وأن تصرح بعدم وجود أي إلتزام، كيفما كانت طبيعته، له علاقة مباشرة أو غير مباشرة بإستغلال صورتها طيلة الفترة السابقة للمهرجان. أن تكون مغربية الجنسية، عمرها بين 18 و30…
+ المزيد من أخبار وطنية ...