اليوم الأربعاء 24 يناير 2018 - 6:06 صباحًا
أخر تحديث : الإثنين 18 ديسمبر 2017 - 3:07 مساءً

عين اللوح تعيش على وقع مهرجان “فاس- مكناس أخام إنشادن”

صفروسوريز: حسني عبادي

في إطار الاهتمام الذي توليه كل من جمعية ثايمات لفنون الأطلس و مجلس جهة فاس- مكناس بمختلف مكونات التراث اللامادي الذي يجسد لخصوصيات الهوية الوطنية المغربية، حيث يعتبرالشعر الأمازيغي أحد أهم روافده الأساسية. ستنظم جمعية ثايمات لفنون الأطلس و مجلس جهة فاس-مكناس يومي 23 و 24 دجنبر 2017 الدورة الأولى لمهرجان فاس-مكناس أخام إنشادن بالملعب القروي لعين اللوح بإقليم إفران.

ستعرف هذه الدورة مشاركة أكثر من ثلاثين (30 (مجموعة شعرية تمثل كل من عمالة مكناس و أقاليم: الحاجب، إفران ،صفرو و تازة . و تجسيدا لثقافة الاعتراف بشيوخ و رواد هذا الموروث الحضاري المغربيا لأصيل.

ستعرف هذه الدورة تكريم أربعة وجوه أسدت الشيء الكثيرللشعر الأمازيغي بالمغرب. الدورة الأولى لهذا المهرجان ستعرف كذلك إقامة ندوة علمية في موضوع: ” أنماط الشعر الأمازيغي وآليات الإبداع ” يؤطرها ثلة من الأساتذة الباحثين بكل من جامعتي : سيدي محمد بن عبد الله بفاس و مولاي اسماعيل بمكناس و المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

 

 

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

منطقة أكلموس بإقليم خنيفرة بين التهميش و الملفات الثقيلة في إنتظار المحاسبة
7 يناير 2018 / قراءة

منطقة أكلموس بإقليم خنيفرة بين التهميش و الملفات الثقيلة في إنتظار المحاسبة

صفروسوريز: هشام بوحرورة في لقاء لنا مع السيد _ ع . أ _ كاتب فرع الشبكة الوطنية لحقوق الانسان بأجلموس ، و في رده عن الاسباب المباشرة التي دفعت الجمعية لتنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر دار المرأة القروية الذي جاء بشكل مفاجئ ، حيث كان برنامج الجمعية حضور ندوة بدار…
+ المزيد من أخبار وطنية ...