اليوم الأحد 17 ديسمبر 2017 - 1:51 مساءً
أخر تحديث : الخميس 7 ديسمبر 2017 - 3:26 مساءً

عاجل: المجلس الاقليمي لصفرو يصدر بلاغا هاما للرأي العام المحلي والوطني

صفروسوريز:
توصل الموقع صفروسوريز ببلاغ موقع من طرف رئيس المجلس الاقليمي لصفرو السيد امحمد ازلماط يوضح من خلاله للرأي العام المحلي ننشره كما توصلت به ادارة الموقع.

بــــــلاغ

طبقا لمقتضيات المادة 178 من القانون رقم 112.14 المتعلق بالعمالات والأقاليم، عقد المجلس الإقليمي لصفرو دورة استثنائية يوم الأربعاء 06 دجنبر 2017 على الساعة الثالثة بعد الزوال بالقاعة الكبرى بمقر العمالة، وخصصت هذه الدورة لدراسة مشروع الميزانية الإقليمية برسم السنة المالية 2018 وبرمجة الفائض الصافي الناتج عن التدبير المالي 2018.

وقد جاء انعقاد هذه الدورة لفتح المجال قصد تدارس المجلس اقتراحات المعارضة المتعلقة بتعديل الميزانية التي من شأنها تفادي أسباب رفضها في الدورة الاستثنائية السابقة المنعقدة بتاريخ 28 نونبر 2017، والتي كانت مخصصة لهذا الغرض.

وحرصـــا من رئــاسة المجلس على المصلحة العامة، وتغليبا لروح الحكمة، وتفاديا لكل ما من شأنه أن يعطل برامج ومشاريع تنمية الإقليم، وحتى يتم وضع المعارضة أمام مسؤولياتها، أرتأى رئيس المجلس والأغلبية المسيرة معه الانسحاب من الاجتماع لفسح المجال أمامها لوضع اقتراحاتها وتصورتاها حول تقديرات مداخيل الميزانية ونفقاتها، وتفادي كل مظاهر التظليل واللامبالاة التي تمارسها المعارضة.

إلا أنه وفي تصرف غريب وغير مفهوم ولا مبرر، أقدمت المعارضة بعد ما تولى أحد أعضائها (النائب الأول للرئيس) ترؤس الاجتماع رفضت الميزانية في جو من التخبط والارتباك اللتان طبعت باقي أطوار الاجتماع، والحال أنه كان بإمكانها تعديل ما تشاء من أبواب وفصول الميزانية وفق تصوراتها من دون أدنى عرقلة أو تدخل، مع العلم أنها تمتلك الأغلبية العددية التي ستمكنها من تمرير الميزانية والمصادقة عليها، خصوصا وأن هذه الأخيرة، تعتبر الوثيقة المحورية لتنزيل البرامج التنموية للجماعات الترابية، الشيء الذي يقطع الشك باليقين، من كون فريق المعارضة بالمجلس الإقليمي، لا يمارس معارضة بناءة بقدر ما يهدف إلى المساومة وكسب الغنائم السياسية، وهو ما يمكن وصفه في خانة العشوائية ولامسؤولية، في مرحلة بلغ فيها الشطط واللامسؤولية حد الإساءة للساكنة والإضرار بمصالح الإقليم .

وأمام هذه السابقة الفريد من نوعها، لم يتبق أمام المجلس إلا اعتماد ميزانية للتسيير التي تضعها السلطة الحكومية المكلفة بالداخلية، على أساس آخر ميزانية مؤشر عليها، وفق ما هو معمول به قانونا في مثل هذه الحالات، الشيء الذي سيحرم الإقليم من نفقات التجهيز، التي ترتبط أشد الارتباط ببرنامج تنميته، وهو ما يمكن اعتباره تغيبا تاما التوجيهات السامية ولاسيما ما ورد في الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى الثامنة عشرة لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين: “كفى، واتقوا الله في وطنكم،إما أن تقوموا بمهامكم كاملة، وإما أن تنسحبوا، فالمغرب له نساؤه ورجاله الصادقون.

عندما يقوم مسؤول بتوقيف أو تعطيل مشروع تنموي أو اجتماعي، لحسابات سياسية أو شخصية، فهذا ليس فقط إخلالا بالواجب، وإنما هو خيانة، لأنه يضر بمصالح المواطنين، ويحرمهم من حقوقهم المشروعة”.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

ھیئة دفاع الشھید محمد بن عیسى أیت الجید  تصدر بلاغا صحفيا
10 ديسمبر 2017 / قراءة

ھیئة دفاع الشھید محمد بن عیسى أیت الجید تصدر بلاغا صحفيا

صفروسوريز: حسني عبادي عرف ملف الشھید محمد بن عیسى أیت الجید المعروض على أنظار القضاء، في الآونة الأخیرة، عدة تطورات. فقد قررت النیابة العامة بمحكمة الاستئناف الطعن في حكم تبرئة مجموعة من المتھمین في ملف الاغتیال، التقدم بمذكرة طعن أمام محكمة النقض. وإلى جانب ھذا الإجراء، فقد تقدمنا بدورنا كھیئة دفاع بمذكرة طعن…
+ المزيد من أخبار وطنية ...