اليوم الأحد 17 ديسمبر 2017 - 1:47 مساءً
أخر تحديث : الخميس 30 نوفمبر 2017 - 11:17 مساءً

الفنان محمد التسولي يقدم مسار حياته في عتبات ومحطات بفاس

ان جمهور مهرجان “دار الفن الدولي للمسرح وفنون الفرجة” (من 24 إلى 26 نونبر 2017)، على موعد مع فقرة مهمة في المهرجان تم فيها تقديم كتاب: “عتبات ومحطات: كتابات في مسار حياة” للفنان “محمد التسولي”، وهو عبارة عن سيرة ذاتية لمسار الفنان منذ ولادته بمدينة تازة سنة 1940.

وقال “محمد الحبابي” صديق الفنان خلال تقديم الكتاب، بأن الفنان “محمد التسولي” وهي من الطرائف النادرة التي وقع فيها، تعرض لاستنطاق لحوالي ساعة وربع في مخفر الشرطة بمكتب 32 بمصلحة الاستعلامات العامة بالمعاريف بالدار البيضاء، مباشرة بعد انتهائه من تقديم مسرحية “الباب الشرقي”، ورغم محاولة محاصرته بمجموعة من الأسئلة مثل: ما معنى الباب الشرقي؟ ماذا تقصد بهذا القول؟ كان جوابه هو أنها دولة مشرقية عربية أي دولة فلسطين، ووجه إليه سؤال آخر من قبل شرطي حول تستره وراء عنوان المسرحية واستخدامه بشكل رمزي، فكان جوابه بشكل عصبي هي مسرحية ذات طابع رمزي تتخللها التعبيرية من أجل التواصل مع المتلقي وأشك أنكم أولتهم العرض في غير محله، وأفرج عنه مباشرة بعد استكمال الاستنطاق.

وقال “محمد التسولي” في تفاعله بأنه خجول في الحياة لكن فوق الخشبة عنيف جدا لتهييئ العرض، وأضاف حول كتابه بأنه عمل بعد 60 سنة من الممارسة المسرحية على تدوين سيرة حياته الفنية بعد أن شاهد وعاين الحركة المسرحية منذ سنة 1950، وكان من بين الرواد الأوائل في تأسيس هذه الحركة، وبعد وقوفه كذلك على وجود تقصير في تدوين الذاكرة المسرحية المغربية مع العلم يضيف أنها تزخر بالمذاهب والمدارس التي كانوا يشتغلون بها في عهد مسرح الهواة.

وقام بتقسيم الكتاب إلى 10 فصول وكل فصل يضم ما بين ثلاث وعشر محطات عبارة عن وقائع وأحداث عايشها فنيا وسياسيا واجتماعيا، كما يحكي الكتاب عن حياة الطفل محمد التسولي وجزء من فترة الاستعمار، واللافت في الكتاب يقول هو مساره الفني والابداعي منذ بدايته في التمثيل مع استحضار مشاهد ابداعية مختلفة على يد مثقفين ومبدعين ساهموا في الفترة الذهبية للمسرح، مؤكدا أن المسرح يظل فنا نبيلا لكنه لا يخلوا من مناورات ودسائس ومكائد.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

ھیئة دفاع الشھید محمد بن عیسى أیت الجید  تصدر بلاغا صحفيا
10 ديسمبر 2017 / قراءة

ھیئة دفاع الشھید محمد بن عیسى أیت الجید تصدر بلاغا صحفيا

صفروسوريز: حسني عبادي عرف ملف الشھید محمد بن عیسى أیت الجید المعروض على أنظار القضاء، في الآونة الأخیرة، عدة تطورات. فقد قررت النیابة العامة بمحكمة الاستئناف الطعن في حكم تبرئة مجموعة من المتھمین في ملف الاغتیال، التقدم بمذكرة طعن أمام محكمة النقض. وإلى جانب ھذا الإجراء، فقد تقدمنا بدورنا كھیئة دفاع بمذكرة طعن…
+ المزيد من أخبار وطنية ...