اليوم الأحد 17 ديسمبر 2017 - 1:46 مساءً
أخر تحديث : الخميس 30 نوفمبر 2017 - 10:58 صباحًا

احتفاء خاص بالفنان المغربي الكبير محمد التسولي

احتفى مهرجان دار الفن الدولي للمسرح وفنون الفرجة مساء يوم 26 نونبر 2017، بمدينة فاس بالفنان الكبير “محمد التسولي”، اعترافا بمجهوداته المتواصلة في الرقي بالمجال المسرحي خاصة والفن بصفة عامة، بعد تجربة طويلة في عالم التمثيل انخرط فيها منذ نعومة أظافره، واستحق عن جدارة التنويه به في العديد المهرجانات والتظاهرات الوطنية، تقديرا لإخلاصه لفن المسرح على مدة عقود طويلة عاصر فيها مجموعة من الرواد الأوائل الذين مهدوا لنشوء حركة مسرحية بالمغرب.

وقدمت في حقّ الفنان الذي يوجد في ربيرتواره العديد من الأعمال المسرحية سواء التي شخّص فيها الأدوار أو التي أخرجها وألفها بنفسه، وقام أخيرا بتأليف كتاب حمل عنوان “عتبات ومحطات: كتابات في مسار حياة” دوّن فيه سيرته الذاتية على مدى ستة عقود متواصلة، واعتبرت الشهادات التي قدمها مجموعة من أصدقائه الفنانين أن المكرم استحق بجدارة الدخول إلى نادي عمداء المسرحيين المغاربة إلى جانب “الطيب الصديقي” و”أحمد الطيب العلج” و”محمد الكغاط” و”محمد تيمود” و”عبد الكريم برشيد” و”عبد السلام الشرايبي”.

واعتبر الفنان “محمد التسولي” خلال حفل تكريمه، بأن اختيار شخصه ضمن مهرجان ينظمه شباب طموح مليء بالحماسة والتصميم والعزيمة على الابداع بإمكانيات بسيطة، يعد بمثابة التفاتة حسنة وطيبة وعمل شريف ونبيل في حقه، كما أن الاحتفاء حسب تعبيره هو اعتراف صريح وتقدير ورد اعتبار لكل فنان مغربي لم ينصف في وقته، مفصحا عن إحساسه بالغبطة والسرور أثناء لحظات التكريم التي رسّخت ثقافة الاعتراف.

وولد الفنان “محمد التسولي” بمدينة تازة في بداية أربعينيات القرن العشرين قبل أن يشد الرحال إلى العاصمة الاقتصادية ويؤسس فرقة مسرحية حملت اسم “الشهاب” ترأسها لسنوات طويلة وعمل فيها على تأطير مجموعة من الشباب والجيل الناشئ الذين شقوا لأنفسهم طريقا في مجال الابداع الفني في مقدمتهم نجله “سعد”، وبعد تقديمه العديد من الأعمال المسرحية استهل مشواره التلفزيوني بمسلسل “من القاتل” وتوالت لاحقا أعمال فنية متنوعة.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

ھیئة دفاع الشھید محمد بن عیسى أیت الجید  تصدر بلاغا صحفيا
10 ديسمبر 2017 / قراءة

ھیئة دفاع الشھید محمد بن عیسى أیت الجید تصدر بلاغا صحفيا

صفروسوريز: حسني عبادي عرف ملف الشھید محمد بن عیسى أیت الجید المعروض على أنظار القضاء، في الآونة الأخیرة، عدة تطورات. فقد قررت النیابة العامة بمحكمة الاستئناف الطعن في حكم تبرئة مجموعة من المتھمین في ملف الاغتیال، التقدم بمذكرة طعن أمام محكمة النقض. وإلى جانب ھذا الإجراء، فقد تقدمنا بدورنا كھیئة دفاع بمذكرة طعن…
+ المزيد من أخبار وطنية ...