اليوم الأحد 17 ديسمبر 2017 - 1:47 مساءً
أخر تحديث : الإثنين 27 نوفمبر 2017 - 8:15 مساءً

مؤسسات التعليم العالي الكليات والمعاهد العليا ومراكز التكوين والبحث العلمي أية علاقة؟

متابعة/أسماء الوردي

نظم المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين جهة فاس مكناس “الفرع الاقليمي بصفرو” فعاليات الدورة الرابعة للمنتدى الوطني السنوي للتربية والتكوين بتعاون مع النقابة الوطنية للتعليم العالي وجمعية المبادرة للإشعاع الثقافي والتربوي يوم السبت 06 ربيع الأول هـ الموافق ل 25 نونبر2017م بقاعة الندوات تحت عنوان:
“مؤسسات التعليم العالي الكليات والمعاهد العليا ومراكز التكوين والبحث العلمي أية علاقة ”
تم تقديم أشغال المنتدى عبر جلسات:

الجلسة الافتتاحية:
تضمنت:
* استقبال المشاركين.
* آيات بينات من الذكر الحكيم.
* كلمة السيد مولاي الحسن الطاهري مدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بصفرو.
* كلمة السيد محمد حَيْلَمة مدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين فاس مكناس.
* كلمة السيد عبد الكريم مدون الكاتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي بالمغرب.
* كلمة رئيس المجلس العلمي المحلي لإقليم صفرو.
كلمة السيد الحسن الغرايب الكاتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بالمغرب
* كلمة رئيس جمعية المبادرة للإشعاع الثقافي والتربوي.
تخلل هذه الجلسة تكريم الأستاذ عبد الكريم مدون الكاتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي تثمينا لما يقوم به من جهود جبارة في تطوير البحث العلمي بالمغرب.
تلتها ثلاث جلسات علمية هادفة ورصينة.
1. الجلسة العلمية الأولى: برئاسة ذ. مولاي الحسن الطاهري، تحت عنوان:
“التكوين بمؤسسات التعليم العالي الواقع والتحديات ”
عرفت تقديم المداخلات التالية:
• مداخلة من تقديم عبد الكريم مدون الأستاذ الباحث بكلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة ابن زهر أكادير بعنوان: “الجامعة المغربية بين طموح الإصلاح وحاجيات الواقع”.
• مداخلة د. محمد الدريج الذي أبى الا أن يحضر ويساهم في إغناء هذا الملتقى حيث تطرق في كلمته للتجربة المغربية الرائدة في تكوين المدرسين بالمراكز الجهوية للتربية والتكوين وألح على ضرورة إحداث وحدة للبحث في “الاعتماد الأكاديمي لمؤسسات التكوين” ودعا الى تبني تطبيقين:
– طلب الاعتماد الأكاديمي.
– صلاحية التدريس.
• الأستاذة الباحثة بالمركز الجهوي للتربية والتكوين الرباط القنيطرة فاطمة الزهراء اجريش قدمت عرضا بعنوان: “التكوين الجامعي والتأهيل داخل المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، أي دور للنهوض بمهمة التدريس بالمغرب؟”
• “التعليم العالي والتكوين في المجال التربوي الوضع الراهن والتغيير المنشود” محمد البقصي أستاذ باحث بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين فاس مكناس.
• عرض من تقديم عزيزي مفتاح الأستاذ الباحث بالمركز الجهوي للتربية والتكوين فاس مكناس بعنوان: “المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، أية علاقة؟”
2. الجلسة العلمية الثانية: ترأستها ذ. فاطمة الزهراء اجريش كانت تحت عنوان:
“تجليات التكوين البيداغوجي في فضاءات التعليم العالي ”
تضمنت المداخلات التالية:
• « Les structures de recherche universitaire au Maroc : Réalité, mécanismes de fonctionnement et contraintes de financement ». Présenté par Abderrazak El HIRI enseignant-chercheur à la Faculté des Sciences Juridiques, Economiques et Sociales de Fés.
• “التكوين المجزوءاتي بالمسالك التربوية الجامعية وغير الجامعية: الواقع والآفاق” من تقديم ذ. رشيدة الزاوي أستاذة باحثة بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين الرباط القنيطرة.
• “مناهج الإعلاميات والرياضيات بين الثانوي التأهيلي والتعليم العالي، أية علاقة؟” ذ. محمد الشركي باحث بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين فرع القنيطرة.
• “تأهيل مدرسي التاريخ والجغرافيا بالمراكز الجهوية وإشكالية اللاتناغم بين التعليم الجامعي والتكوين الممهنن. عبد الرحمان فراح – امحمد موساوي – عمر صوصي علوي أساتذة باحثون بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين فاس مكناس.
• التكوين والتأهيل في التاريخ والجغرافيا بالمسالك الجامعية وبالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، أية اختلالات؟ ذ. المصطفى العناوي – ذ. عبد اللطيف الخلابي – عبد الحميد يونسي أساتذة باحثون بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين فاس مكناس ومراكش.

3. الجلسة العلمية الثالثة: برئاسة عبد النور صديق تحت عنوان:
“التنسيق والشراكة والتعاون آليات لتطوير التعليم العالي ”
تضمنت المداخلات التالية:
• “الجامعات ومؤسسات التكوين: القطيعة النظامية” من تقديم الحسن الغرايب أستاذ باحث بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين فاس مكناس.
• Coordination et partenariat en didactique des sciences entre les établissements d’enseignement supérieur. Réalité et Défis. A. El AKKAD EL OUALI enseignant-chercheur au CRMEF Fès Meknès.
• “مختبرات البحث في الجامعات ومراكز التكوين وإمكانيات الشراكة الفعالة” أحمد الصمدي أستاذ بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين فاس مكناس.
• “المدارس العليا للأستاذة من مؤسسات مهنية الى مؤسسات جامعية للبحث والتكوين: حالة المدارس العليا للأساتذة بالرباط” عبد النور الصديق وعبد العزيز باحو أستاذان باحثان بالمدرسة العليا للأساتذة، جامعة محمد الخامس بالرباط.

الجلسة الختامية
مناقشات وكلمة ختامية مع قراءة التوصيات التي خرج بها المنتدى الرابع نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:
* ضرورة مواكبة البحث في قضايا التجديد التربوي عن طريق عقد ندوات وأيام دراسية يحضرها خبراء التربية والتكوين مثل د. محمد الدريج.
* اعادة النظر في تأليف الكتب المدرسية وعرضها على خبراء من مختلف المسالك.
* إحداث إطار مؤسسي للشراكة بين الجامعات والمراكز.
* تفعيل مقتضيات البيداغوجيا الجامعية.
* الحرص على تكوين الأساتذة المتعاقدين لمدة 3 سنوات.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

ھیئة دفاع الشھید محمد بن عیسى أیت الجید  تصدر بلاغا صحفيا
10 ديسمبر 2017 / قراءة

ھیئة دفاع الشھید محمد بن عیسى أیت الجید تصدر بلاغا صحفيا

صفروسوريز: حسني عبادي عرف ملف الشھید محمد بن عیسى أیت الجید المعروض على أنظار القضاء، في الآونة الأخیرة، عدة تطورات. فقد قررت النیابة العامة بمحكمة الاستئناف الطعن في حكم تبرئة مجموعة من المتھمین في ملف الاغتیال، التقدم بمذكرة طعن أمام محكمة النقض. وإلى جانب ھذا الإجراء، فقد تقدمنا بدورنا كھیئة دفاع بمذكرة طعن…
+ المزيد من أخبار وطنية ...