اليوم السبت 18 نوفمبر 2017 - 4:05 مساءً
أخر تحديث : الجمعة 29 سبتمبر 2017 - 1:02 مساءً

نساء ستينيات و شابات بحي بنصفار بصفرو يتصدرن واجهة المجتمع المدني”الفيديو”

صفروسوريز:

في خطوة غير مسبوقة بالمدينة و بالضبط بحي بنصفار قامت مجموعة من نساء هذا الحي بالتفاعل مع مبادرة طالبة شابة في مقتبل العمر من أجل مشروع الحي الاخضر  .

المشروع تضمن نظافة الحي و ثأتيته بمساحات خضراء ، وكذا طلاء واجهات البيوت بلون موحد ،و الاهم في هذا تدوير النفايات من أجل بيئة نظيفة بجمالية غير مسبوقة بالمدينة ،و ألوان مستوحاة من الطبيعة.

هذه الفكرة وهذا المشروع اعتبر بمثابة تفاعل مع الزيارة التي قام بها عامل إقليم صفرو لهذا الحي الشهر المنصرم. حيث اعتبرت الزيارة اهتماما محمودا بهذه الاحياء الهشة .

و ما يبرز عظمة الفكرة هو القيادة النسائية التي تتضمن أربعة أرامل و امرأة اخرى بزوج طريح الفراش بمصاريف علاج و بدون دخل ، إضافة إلى زوجات مياومين في تحدي بطولي للهشاشة و الفقر الدي لم يحد من من عزيمتهن و إرداتهن للحياة.

و قد تم توزيع ورشات العمل بشكل منسق شبيهة بشغالات النحل و تم تناول الوجبات في الهواء الطلق حيث تحقيق الفكرة على طريقة المهندسات الكبيرات. و ان كن كلهن ربات البيوت فلا تخلو إحداهن من كفاءات فخالتي اصفية دات ثقافة مزدوجة تتقن اللغتين الفرنسية و العربية و حاملة للقران الكريم و مهتمة بالاغراس و خالتي فاطمة او الحيانية طباخة متمرسة في المناسبات و تتابع تعلمها ببرنامج محاربة الامية و تعتبر من المتفوقات رغم تقدم سنها.

خلاصة القول أنهن نساء يتمتعن بإرادة الحياة و حيوية تجعلهم غير مختلفات عن شابات الحي فالسن هنا تراه متغيرا مهملا حيث الكل يشتغل في تناغم و انسجام تام فيما سمي بمشروع أميمة نسبة لصاحبة الفكرة ،كما ابدين استعدادا تاما للتعاون في أحياء أخرى التي أستحسنت الفكرة و حاولت نقل التجربة.فتحية لكل نساء الحي اللواتي قدمن درسا في العمل المشترك و درسا للمجتمع المدني بعيدا عن جمعيات الاسترزاق الانتخابي و التسييس الضيق لهموم الناس من قبل الهيئات المنتخبة ومن يدور في فلكها من تجار الوطن و الدين. فهنيئا لهن و هنيئا للمدينة بهن .

 

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز  ملك محمد السادس
10 نوفمبر 2017 / قراءة

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز ملك محمد السادس

صفروسوريز: وكالات أفادت وكالة ” فرانس برس” بأن القضاء الفرنسي اعترف اليوم بصلاحية تسجيلين سريين أديا لاتهام صحفيين فرنسيين، هما كاترين غراسييه وإيريك لوران، بابتزازهما ملك المغرب، محمد السادس. وقالت محكمة التمييز إن التسجيلين أجراهما مبعوث من الرباط بدون “مشاركة حقيقية” من المحققين، ما يسمح بتأكيد “صحة الدليل”، الأمر الذي خيب…
+ المزيد من أخبار وطنية ...