اليوم الجمعة 19 يناير 2018 - 5:36 مساءً
أخر تحديث : الأحد 24 سبتمبر 2017 - 12:46 صباحًا

حركة قادمون وقادرون تحط الرحال بباريس

صفروسوريز:

احتضن المركز العالمي للدراسات العربية والبحوث التاريخية والفلسفية بباريس يوم الجمعة 22 سيبتمبر 2017 على الساعة الثامنة مساء بمقر المركز، لقاء تواصليا مفتوحا مع الدكتور المصطفى المريزق للتعريف بحركة “قادمون وقادرون”، وقد حضره مجموعة من الاعلاميين والمثقفين من المغرب والجزائر وبلدان عربية أخرى.

عرف السيد المريزق بأهداف الحركة وركز على أهدافها الاجتماعية والتنموية مشيرا الى أن جذورها نابعة من صميم المجتمع المغربي بمعزل عن الاحزاب السياسية. واذا كانت هذه الحركة قد انطلقت من قرية غفساي ثم، تاونات، فاس، القنيطرة، صفرو، ، العرائش، فنيدق – مضيق، تمارة فمكناس، فقد انتشرت في اكثر من 10 مناطق لكل منها خصوصياتها واستقلاليتها.

ونظرا لاهمية مغاربة العالم ودورهم في تنمية المغرب اقتصاديا فقد اصبح من الضروري فتح فروع للحركة خارج المغرب، بدءا بباريس مدينة الانوار ومرورا ببروكسل والولايات المتحدة وايطاليا واسبانيا.

وقد رحب رئيس المركز السيد يحيى الشيخ بهذه الحركة التي ستحتضنها هذه المؤسسة وستعمل على التعريف بها على أوسع نطاق والمساهمة في فتح فروع اخرى لها في دول اخرى.

وقد اجاب السيد المريزق على اسئلة الحاضرين التي تمحورت حول علاقة حركة قادمون وقادرون بالاحزاب السياسية وخصوصيتها المدنية وابعادها التنظيمية ومشاريعها المستقبلية بالنسبة لمغاربة العالم.
وللتذكير فقد حضر هذا اللقاء اعضاء من المقهى الادبي ببروكسل برئاسة الشاعر والاعلامي المغربي احمد حضراوي، والسيدة نعيمة مغير رئيسة جمعية السفيرة النسائية، وثلة من الفاعلين المدنيين ونخبة من المثقفين.

وفي الاخير تم الاعلان عن ميلاد فرع حركة قادمون وقادرون تحت اسم ” مغاربة العالم بفرنسا – المستقبل”، يراسه المريزق المصطفى صحبة رئيس المركز الدكتور يحيى الشيخ، حسب القانون المنظم للجمعيات الفرنسية.

ولانها جسر تواصل، ستعمل الحركة على نشر تقارير وابحاث متعلقة باوضاع مغاربة العالم بفرنسا وطموحاتهم وتطلعاتهم ومساندة حقوق مواطنتهم هنا وهناك، وتنظيم ندوات وورشات ولقاءات للتواصل المستمر مع نشطائها واصدقائها وعموم المهتمين والمتابعين.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

منطقة أكلموس بإقليم خنيفرة بين التهميش و الملفات الثقيلة في إنتظار المحاسبة
7 يناير 2018 / قراءة

منطقة أكلموس بإقليم خنيفرة بين التهميش و الملفات الثقيلة في إنتظار المحاسبة

صفروسوريز: هشام بوحرورة في لقاء لنا مع السيد _ ع . أ _ كاتب فرع الشبكة الوطنية لحقوق الانسان بأجلموس ، و في رده عن الاسباب المباشرة التي دفعت الجمعية لتنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر دار المرأة القروية الذي جاء بشكل مفاجئ ، حيث كان برنامج الجمعية حضور ندوة بدار…
+ المزيد من أخبار وطنية ...