اليوم السبت 18 نوفمبر 2017 - 8:24 صباحًا
أخر تحديث : الأربعاء 30 أغسطس 2017 - 7:24 مساءً

السيد العامل: أعلنوها مدينة خارج القانون!

صفروسوريز: يونس وعمر.

 

في دولة الدانمارك توجد مدينة وسط العاصمة كوبنهاجن تدعى كريستينيا ..مدينة لا تخضع لأية قوانين منذ عقود بما فيها قوانين الدانمارك ،بقدر ما تخضع لقوانينها الخاصة (لا مسدسات – لاتصوير -…). هناك حيث لا يدفع السكان ثمن استهلاك الماء والكهرباء والغاز فيما يعتبر “الحشيش” مادة استهلاكية عادية تباع في الدكاكين وتستهلك في الشارع العام الذي لا تدخله الشرطة.

مدينة بنيت بعيد ثورة الحشاشين واحتلالهم منطقة عسكرية شاسعة فارضين قوانينهم الخاصة ..فيما قبلت الدولة بالأمر على مضض معتبرة إياه تجربة اجتماعية فريدة..

الْيَوْمَ ، وفِي وقت تسعى فيه الدولة الإسكندنافية إلى  إزالة هذا الإستثناء..يحدث أن يسعى البعض إلى إقامة كريستينيا جديدة دون حشاشين في صفرو ! الْيَوْمَ..وأنت تطالع مختلف الفضائح من سطو على المرافق العامة وخروقات فادحة لقوانين التعمير بمدينة صفرو ..وأنت تسمع شهادات منقولة بالصوت والصورة عن رشاوي وحالات فساد لا تنتهي ، دون أن تسمع بتحرك واحد للجهات الوصية على تطبيق القانون تتسائل : هل يجربون فينا شيئا جديدا ؟

فضيحة أخرى بالدليل إذن ، تخرج لتنضاف إلى قسم التعمير، مذبحة أخرى للقانون بطلها المجلس الموقر ونائب رئيسه التائه.. أبوطربوش..فبعد الرخصة الأولى التي أثارت الجدل ،تمنح رخصة أخرى بالرفايف وهذه المرة دون تقديم النموذج 1007 ..في واحدة من حالات العبث التي لا تنتهي، من حالات الاستهتار والتغول المتردية تملصا ضريبيا هذه المرة.

نحن إذن صنفان من المواطنين في هذه المدينة المسحوقة: صنف من العشيرة ومن آلِ طربوش..أولئك الذين يحق لهم استباحة ما شاؤوا ..إن كانت خروقات واضحة أهلا وإن كانت استفادة من ريع سهلا..وصنف من المواطنين العاديين الذين هم ملزمون بالتعرف على بيروقراطية الإدارة العمومية !

ويأتي الحاج الشيوعي الذي طغت فضائحه ليقول أنه مستهدف دون أن يرف له جفن!متى كان الفعل السياسي قادرًا على تحويل شخص من درجة الفقر إلى درجة الثراء؟

ثم..أين عامل الإقليم إذن من كل هذا ؟ !

السيد العامل قد تعبنا !

لقد توصلتم بمراسلات عدد من جمعيات المجتمع المدني حول خروقات المجلس البلدي منذ عدة أشهر..دون أن نلمس تحركا واحدا يخبرنا أن صفرو مدينة خاضعة للقانون ! أيعقل أن تعترفوا بخرق القانون في موضوع جمعية كرز دون أن نلمس تحركا فعليا ؟

أيعقل أن تتناسل فضائح الخروقات في مجال التعمير دون أن نلمس بعد تحركا يتيما يعطي الإنطباع أن لا أحد خارج طائلة المؤسسات؟

أيعقل أن يخرج رئيس جمعية أصدقاء الشلال ليتحدث عن “رشوة”بمبلغ عشرين ألف درهم دون أن تتحرك النيابة العامة لفتح تحقيق ؟

أيعقل أن تتوصلوا بكل الوثائق التي توثق خرقا فاضحا للقانون في عملية السطو على شلال المدينة دون أن نسمع بتحرك فعلي وصريح ؟

لقد قال الملك في خطاب العرش أنه غاضب من توجه المواطنين إليه عِوَض توجههم إلى الأجهزة المعنية..رجاءا أخبروه أننا أيضا غاضبون !

غاضبون كوننا استنفدنا كل المؤسسات من وزارة الداخلية إلى مجلس الحسابات ..وحتى مؤسسة العمالة دون أن يتحرك شيء في هذه البقعة !

غاضبون من موت القانون واختفاء معنى “التحقيق” من قاموس النيابة العامة أمام جبل التهم الضخمة بالفساد التي تناولتها المواقع المحلية منذ حوالي السنة..تاريخ قدومكم !

الحل ليس في غضب الملك..بل في ما بعد الغضب !

وبعد الغضب لا نجد إلا تماطلا من المسؤولين ..فماذا بعد ؟

أعلنوها مدينة خارج القانون وألبسوها طربوشا كبيرا، أعلنوها كريستينيا جديدة.. مدينة حيث لا فرص شغل ولا تنمية .. مدينة تعيش على وقع الفوضى ..

أعلنوها مدينة تموت ببطئ..تماما كما ماتت المعاني منذ زمن، حتى أضحت السياسة مرادفا للدعارة..

..

أنتم يا ساسة البلدية وحاكميها بأمر أبي طربوش-مرة ثانية وثالثة -..أنتم برئيسكم بنائبه و كوكتيل طرابيشه، الوحيدون من بين كل أعراق الأرض وأجناس البشر ..الوحيدون الذين عليهم أن يحمدوا الخالق جل وعلا على صفة الوقاحة.. الوحيدون من كل نسل جدنا إيغور الذين يحق لهم أن يفخروا بموت الضمير !

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز  ملك محمد السادس
10 نوفمبر 2017 / قراءة

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز ملك محمد السادس

صفروسوريز: وكالات أفادت وكالة ” فرانس برس” بأن القضاء الفرنسي اعترف اليوم بصلاحية تسجيلين سريين أديا لاتهام صحفيين فرنسيين، هما كاترين غراسييه وإيريك لوران، بابتزازهما ملك المغرب، محمد السادس. وقالت محكمة التمييز إن التسجيلين أجراهما مبعوث من الرباط بدون “مشاركة حقيقية” من المحققين، ما يسمح بتأكيد “صحة الدليل”، الأمر الذي خيب…
+ المزيد من أخبار وطنية ...