اليوم السبت 18 نوفمبر 2017 - 8:24 صباحًا
أخر تحديث : الثلاثاء 29 أغسطس 2017 - 2:07 مساءً

مهرجان فنون الجبال بتازوطة يحتفي بالجمال والجبال”بالفيديو”

صفروسوريز:

تحت شعار: “الجبل ارض التعدد الثقافي  والثرات الفني”، و بحضور جماهيري قدر من طرف المتتبعين  بأزيد من 2000 متفرج ،اختتمت  يوم السبت  27 غشت 2017  بسد مداز فعاليات مهرجان فنون الجبال في دورته الرابعة  و المنظم من طرف جمعية  فنون الجبال وبشراكة مع جماعة “تازوطة”  و جماعة “أدرج” إقليم صفرو وبتعاون مع الجمعيات المجتمع المدني المحلي.

حيث عرفت هذه الدورة المميزة  اختيار ملكة جمل الجبال   من جماعة سكورة “هاجر اوعمار” ووصيفاتها  الآنسة  “سلمى الساقي” (الناظور) ،” إيمان قريش” (تاونات)  ،  فاطمة رقيب (كلميم).

  وفي تصريح مع السيدة ‘فاطمة اوعزا” رئيسة جمعية فنون الجبال  ” فإن الهدف من هذا المهرجان هو التعريف بساكنة الجبل  من خلال الموسيقى، والرقص، وفن الطهي، والصناعة التقليدية، والصباغة، والألعاب التقليدية للجبل” .

ومن فقرات برنامج المهرجان، تتويج ملكة جمال الجبال مع  أربع ملكات جمال الجبال في إحالة إلى السلاسل الجبلية الأربع بالمملكة ، وإقامة سهرات للغناء الجبلي “تاماوايت”، وتذوق أطباق أكل محلية، وعرض للأزياء التقليدية، ومعرض وورشة عمل للفن التشكيلي حول موضوع الجبل، مع تكريم مجموعة من  فاعلين جبليين قدموا  خدمات جليلة للجبل ولساكنته.

كما شهدت أيام المهرجان  تنظيم ورشات عمل حول مشاريع التنمية المحلية وفرص التمويل، وإقامة معرض للمنتجات المحلية، و الرياضة  ، من خلال ألعاب أمازيغية، وسباق في الجبال ، مسابقات في الرماية ، الكرة الحديدية ، ركوب الدراجات والكرة المستطيلة…

هذا وقد عرف  مهرجان فنون الجبال حضور جماهيري كثيف  تفاعل بشكل ايجابي مع أنشطة المهرجان التي تنوعت بين  الموسيقى الشعبية والثراتية وفن احيدوس ، كما عرف مشاركة ولأول مرة فرقة موسيقية من دولة  السينغال أضافت له نكهة خاصة لاسيما مع اللوحات الإفريقية  التي رافقت الفرقة صفق لها الجمهور  بحرارة.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز  ملك محمد السادس
10 نوفمبر 2017 / قراءة

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز ملك محمد السادس

صفروسوريز: وكالات أفادت وكالة ” فرانس برس” بأن القضاء الفرنسي اعترف اليوم بصلاحية تسجيلين سريين أديا لاتهام صحفيين فرنسيين، هما كاترين غراسييه وإيريك لوران، بابتزازهما ملك المغرب، محمد السادس. وقالت محكمة التمييز إن التسجيلين أجراهما مبعوث من الرباط بدون “مشاركة حقيقية” من المحققين، ما يسمح بتأكيد “صحة الدليل”، الأمر الذي خيب…
+ المزيد من أخبار وطنية ...