اليوم السبت 18 نوفمبر 2017 - 8:25 صباحًا
أخر تحديث : الإثنين 21 أغسطس 2017 - 1:19 مساءً

غزو البلهاء !

صفروسوريز: يونس وعمر .

 

تصريح الفيلسوف والكاتب الإيطالي أمبرتو إيكو لصحيفة لاستمبا الإيطالية عن مواقع التواصل الإجتماعي (الفايسبوك وتويتر)..تصريح مثير يجعلك تشعر بقوة الكلمات البسيطة حين يكون لها معنى ..عبارات أشبه ما تكون بحجر ثقيل يأبى إلا أن يجعلنا نغوص في ودياننا العميقة ..نسائل ذواتنا ولو للحظات لعلنا نخرج قليلا من عالم الإدمان إلى عالم المنطق !

يقول أمبرتو :”إن مواقع التواصل الاجتماعى الشهيرة «فيس بوك وتويتر» جعلت الجميع يتحدث كمن يحمل جائزة نوبل..” مضيفا في فقرة أخرى ” إنها تمنح حق الكلام لفيالق من الحمقى، ممن لم يكن بإمكانهم أن يتكلموا إلا في البارات فقط بعد تناول كأس من النبيذ، دون أن يتسببوا بأي ضرر للمجتمع..».قبل أن يختم “إنه غزو البلهاء” !

يقول الكاتب الإيطالي في جملتين كل شيء عن واقع أضحى مميعا..أو كذلك أرادوا له أن يكون حتى تفقد التكنولوجيا قدرتها على تعبئة وتأطير الناس لتحقيق مطالبهم الأساسية !

لا ينتهي تأثير كلمات بسيطة لفيلسوف وكاتب..لا ينتهي وأنت تتأمل كل ما يشاع ويكتب الْيَوْمَ، لكن، متى كان كلام الكبار ينتهي ؟

لقدصدقت يا سيد امبرتو..فبين ظهرانينا أناس لا يستحيون !

منا من توبع وحوكم بالنصب والإحتيال دون أن يستحيي أن يتحدث عن المبادئ !

منا وفينا من لن يستطيع أن يتحدث أمام عشرة أشخاص إلا متلعثما ..من يكتب عبارات نقلا عن “غوغل” قبل أن ينشرها كأديب لا يشق له غبار..

منا وفينا من لا يفرق بين تاء مربوطة ومبسوطة دون أن يعي أن نشر هكذا عبارات تضر بجيل ناشئ يتعلم انطلاقا من كل ما تشاهده عيناه ..

منا وفينا مسؤول لم يقرأ تاريخا ولا جغرافيا ولا فلك ولا حساب ولا لغات كمستشارنا الجماعي الذي جاء ميكانيكيا في حي الملاح وانتهى من أعيان المدينة بعيد دخوله معترك السياسة..مسؤول لم يتعلم قط أبجديات ولا أخلاقيات التسيير.. منا وفينا مسؤولون فاسدون ينهبون ليل نهار دون أن يخجلوا أن يشتروا كلمات ينشرونها كعلماء ومختصين !

ومنا وفينا أيضا من يتابع كل ذاك مساهما في اتساع رقعة العبث !

أين الخلل يا إيكو .. أين الخلل ؟

ربما لأنه في الجرائد الورقية تقنيين قد يرموا إلى سلة المهملات أول حماقة لا أن ينشروها..لأنه وراء طبع كتاب دار طباعة لا تقبل بتضييع الورق في خزعبلات لا تصلح إلا أن تنتهي في مصانع تدوير نفايات الورق..أو ربما هو الفراغ القانوني بعيد تأجيل قانون الصحافة والنشر الذي يسعى إلى منع أصحاب السوابق من النشر ..ربما هذا وربما ذاك ، لكن الأكيد أننا نساهم في تدني المستوى العام لأجيال ناشئة أضحت تتابع العبث عِوَض قصص “المكتبة الحديثة ” أو “المكتبة الخضراء” أو حتى مجلة العندليب !

وحتى يتحرك المثقفون من منطقة “الكنبة” حيث يجلسون متابعين دون أدنى حركة..حتى ينضج المجتمع بشكل يلفظ كل أشكال البذاءة ..سيتقدم غزو البلهاء حتى آخر قلعة من قلاع الأمل في هذا الوطن الجريح !

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز  ملك محمد السادس
10 نوفمبر 2017 / قراءة

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز ملك محمد السادس

صفروسوريز: وكالات أفادت وكالة ” فرانس برس” بأن القضاء الفرنسي اعترف اليوم بصلاحية تسجيلين سريين أديا لاتهام صحفيين فرنسيين، هما كاترين غراسييه وإيريك لوران، بابتزازهما ملك المغرب، محمد السادس. وقالت محكمة التمييز إن التسجيلين أجراهما مبعوث من الرباط بدون “مشاركة حقيقية” من المحققين، ما يسمح بتأكيد “صحة الدليل”، الأمر الذي خيب…
+ المزيد من أخبار وطنية ...