اليوم الأحد 22 أكتوبر 2017 - 5:34 مساءً
أخر تحديث : الخميس 10 أغسطس 2017 - 6:43 مساءً

جمعية اش نعكي للثقافة والتنمية تنظم المهرجان الوطني ترزاف سكورة في دورته السابعة

صفروسوريز:

تستعد جمعية اش نعكي للثقافة والتنمية لتنظيم الدروة السابعة للمهرجان الوطني ترزاف سكورة وذلك بشراكة مع جماعة سكورة امداز و بدعم من وزارة الثقافة والمعهد الملكي للثقافة الامازيغية مجلس جهة فاس مكناس وبتعاون مع جمعية امان للتنمية المستدامة من فاس جمعية ربيع الطفولة والشباب جمعية اصدقاء محمد الجم وجمعية مهرجانات فنون الجبال ومجموعة من المدعمين الخواصووالغيورين على التراث اللا مادي وموسيقى اعلي الجبال.

بفضل تظافر جهود هذه المؤسسات الداعمة لهذا المشروع الثقافي الرامي الى الحفاظ على الموروث الموسيقي والفني في اعالي الجبال الذي اصبح يطاله النسيان والتظهوروذلك نظير الغزو الثقافي الاجنبي الذي اضح يهدد بعض التعابير الثقافية وكدا الانماط الموسيقية بالانقراض .

تسعى ادارة المهرجان الى اظهار ما تختزنه ساكنة الجبل من الفنون والابداع والمهارات المهنية لتطويرها وتثمينها قصد المساهمة في احياء الاشكال الموسيقية في المناطق الناىية وخلق دينامية ثقافية لتقريب شباب العالم القروي من الفعل الموسيقي الدي من خلاله ستعيش ساكنة جماعة سكورة امداز والمناطق الجبلية المجاورة والزوار الذين سيحجوا بكثرة إلى الموقع السياحي سكورة لمتابعة إيقاعات موسيقية متنوعة و فنون احيدوس والماية والشعر الغنائي الامازيغي واللوحات الفنية الفولكلورية المتنوعة من جل مناطق المغرب اضافة الى عروض فنية في الازياء الجبلية مرفوقة بتعابير موسيقية وباهازيج خاصة بالخيالات الفروسية النسائية .

الى جانب هذا ستنظم الجمعية مجموعة من الندوات العلمية والفكرية والورشات الميدانية في مجال الموسيقى باعلي الجبال والانماط الموسيقية المهددة بالانقراض في المناطق الناىية كما خصصت ادارة المهرجان للشباب في اعالي الجبال نصيب هام من انشطة المهرجان حيث ستتاح له الفرصة للتعبير عن مواهبه الفنية والابداعية والرياضية من خلال المسابقات الثقافية والموسيقية والالعاب الترفيهية ودوري في كرة القدم لفائدة الشباب ودوري في الكرة الحديدية وسباق على الطريق اساون لفائدة الاطفال والشباب والنساء وذلك بمشاركة فرق رياضية من مدينة صفرو وبولمان والمناطق الجبلية المجاورة ، وستعرف هذه الانشطة الرياضية حضور وازن لبعض الابطال الرياضيين الكبار تشجيعا للرياضة في اعالي الجبال
ولاظهار الملكات الفكرية والفنية والابداعية لساكنة اعالي الجبال ستنظم الجمعية معرض فنون المنتوجات الجبلية الذي ستشارك فيه عدد كبير من التعاونيات والجمعيات المنتجة .

كما سيتم تنظيم جولة سياحية للزوار وضيوف المهرجان من داخل المغرب وخارجه اسهاما منا بالتعريف بالمؤهلات السياحية التي تزخر بها منطقة سكورة .

وتسعى ادارة المهرجان ان يكون لعشاق فن الموسيقى الجبلية والفكاهة والمرح جانب هام من فقرات المهرجان، وذلك من خلال ثلاث سهرات فنية بالمنصة الرسمية سيحيها المع نجوم الاغنية الشعبية كمجموعة السهام والمجموعة الافريقية Bigdoug ومجموعة الفنان محمد بونوال والفنان سلواح والفنان موحا ملال والفنان سعيد موجان والفنان سعيد كباتشي محمد اغماري ومن المتوقع ان تجلب هده الاسماء الفنية جماهير غفيرة ستاثث فضاء مهرجان فنون الجبال .

وتتوخى ادارة المهرجان ان يكون تكريم الفنان لحسن عبوزان ومجموعة من الشخصيات الادبية والفنية والثقافية والفكرية والادارية بمثابة واسطة عقد المهرجا الوطني ترزاف سكورة في دورته السابعة
هكذا رسمت جمعية اش نعكي للثقافة والتنمية خريطة فنية ثقافية تنموية بتنسيق مع الشركاء والمدعمون والجمعيات المدنية المحلية والاقليمية والوطنية والسلطات المحلية بغية التأسيس لمهرجان موسيقي فني ثقافي سياحي تراثي وتنموي وذلك عبر الدينامية التي ستعرفها جماعة سكورة والجماعات المجاورة خلال أيام المهرجان وسيظهر ذلك بجلاء في ربط الناشئة بموروثها الثقافي وتنشيط الثقافة الموسيقية والابداع الفني باعالي الجبال .

وبهدا البرنامج المتنوع الذي يعد جسرا للثقافة والتنمية المستديمة بكل تجلياتها نكون قد اصبنا الهدف المنشود وساهمنا في تنشيط الحس الموسيقي والثقافي اللامادي لساكنة اعالي الجبال.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

المجلس الوطني لحركة أنفاس يرسم خارطة طريق للخروج من المأزق الذي تعيشه البلاد.
20 أكتوبر 2017 / قراءة

المجلس الوطني لحركة أنفاس يرسم خارطة طريق للخروج من المأزق الذي تعيشه البلاد.

صفروسوريز: متابعة. بيان المجلس الوطني لحركة أنفاس: تعاقد وطني يؤسس لعهد الملكية البرلمانية تداول المجلس الوطني لحركة أنفاس الديمقراطية في أزمة نسق النمط السياسي المغربي و حالة الاختناق المؤسساتي الراهنة و خلص إلى إصدار البيان التالي : في تشخيص الأوضاع : ü تذكر الحركة بالأجواء التي صاحبت للاستحقاقات الانتخابية…
+ المزيد من أخبار وطنية ...