اليوم الإثنين 21 أغسطس 2017 - 12:00 صباحًا
أخر تحديث : السبت 5 أغسطس 2017 - 12:02 صباحًا

السيد النائب المحترم: لقد باخ الكلام !

يونس وعمر: صفروسوريز.

السيد النائب المحترم، لقد باخ الكلام !

كما قالها درويش ذات قصيدة وأضاف ..

أن “شاخ الخطاب

وفاضت ضفاف المعاني ليتضح الفرق بين..

الحَمَّامِ وبين الحَمام!”

رغم كل لوحات العجز والفشل التي رافقت مجلسنا الموقر منذ تأسيسه..لم أكن أظن أن ينتهي المقام بهم يوما في خانة الصفاقة التي لا تليق بمنتخبي مدينة الألف عام .. لم أكن أظن أن خلف ذلك الفشل جهلا فظيعا بأبجديات الحياة !

لست هنا لأرد على تفاهة السب والقذف التي تعبر عن مستوى أصحابها وداعميهم، ولا لأغوص وإياهم في مستنقع السفاهة الذي يجيدون السباحة فيه..فمواجهة التفاهة تتم داخل ردهات المحاكم . هناك، حيث يمكن استبيان الخط الرفيع بين الإنتقاد كرأي وبين والسب والشتم كجنحة تستوجب المتابعة .. هناك حيث يتعلمون أن هناك فرقا بين شخصية عامة ومواطن عادي !

لكني هنا اليوم لأجيبك بطريقة مباشرة عن تساؤلاتك الغير مباشرة..لعلها تكون لكم سندا ودعما في البحث عن تهم أخرى في مستقبل الأيام.

السيد الحاج الشيوعي المحترم،

تخيل ، أن لا قانون ههنا اليوم يمنع أن نخوض جميعا في مستنقع التفاهة ..أن لا موانع ذاتية ولا شرف..تخيل فحسب !

أتراه صعبا أن أخوض في حياتك الخاصة أو في ماضيك وأحداثه رابطا بينها وبين معالم شخصيتك التي نراها اليوم ؟

أتراه صعبا أن أستعمل قصص ابن المقفع في “كليلة ودمنة” لأستعير شخصيات تناسبك ورفيقتك ؟

لم تكذب توجيهاتك التي سطرت بمداد من انحدار عن سني وسنوات عمري..لم تكذب رسائلك أني لم أعش بعد سنوات عمرك ولا عمر أتباعك.. لكني عشت ما شاءت لي الأقدار ..سنوات أصدقك القول أني فخور بها، حزين على ضياع فرص فيها !

فخور بالمئات من فرص الشغل التي حققتها داخل مدينة صفرو رفقة فريق رائع خلال ست سنوات..بالمائتين وخمسين أسرة التي استطعنا ضمان قوت لها ..دون الحاجة لسياسيين من طينتكم !

فخور بالتعاون الجاد مع Anapec وعدد من الأصدقاء في كل ربوع الوطن ..بشكل أثمر في غير ما مرة إرسالا للعشرات من أبناء الأطلس للعمل بعدد من الشركات العالمية ..فخور بتكويني في المدرسة العمومية ونجاحي في عدد كبير من المشاريع الكبرى التي ساهمت في تقدم الوطن وتعزيز صورة الكفاءة المغربية خارج حدود الوطن..

فخور بكل ما أقوم به اليوم من تضييق على الفاشلين بشكل يكشف كل أوراقهم وأسلحتهم الصدئة !

حزين أننا لم نستطع تجميع كل الطاقات من أبناء الإقليم ( في الداخل والخارج ومراكز التعاون الدولي) في جمعية أُطر تساهم في تنمية المدينة وخلق فرص الشغل ..حزين من العجز عن مساعدة كل الشباب الذين طرقوا بابي بفعل تواجد مسؤولين فاشلين يفسدون في الأرض ولا يصلحون !

بالله عليك ..ماذا كانت إنجازاتك طيلة مدة تقدمك لمسؤولية تمثيل الساكنة ؟

ما هو حال “الملاح” اليوم وحال المدينة القديمة التي احتضنتك ذات سنة بعيد هجرتك إليها ؟ ألم يكن تمثيل فلم حرب فيها كحي خراب دون الحاجة إلى ماكياج وصمة عار على جبينكم جميعا؟

ألم يكن السطو على الشلال باسم “كرز”وتخريب المعلمة السياحية الأبرز في المدينة أكبر خرق عرفته المدينة ؟ أليس الصمت التام للمسؤولين على هذه الفضيحة حتى اليوم..دليل على أن خطاب الملك لم يصل صفرو بعد ؟

أليس عجزكم جميعا عن استقطاب فرص شغل جديدة وانشغالكم بصغار الأمور دليل على عهر السياسة في هذا الوطن ؟

رجاءا تعلموا..

أن العيش طويلا لا يعني الخبرة ولا التجربة ..

فمثلا إنسان يعيش كل سنة نفس اللحظات لمدة خمسين سنة ، ما بين جهل وتفاهة وعجز فظيع..هو إنسان مصنوع من الفشل ..إنسان يعيش سنة واحدة مكررة خمسين مرة !

تعلموا..

أنه لم يكن يوما عيبا، أن يكون المرء من أصحاب الكهف حيث لا علم ..ولا خبر !

لكن العيب، كل العيب أن يظل المرء في العتمة مختبئا..أن يواجه من خلف ستار !
..

كنت أتمنى أن تنتقد العامل بشكل مباشر عندما منع ساحة الألعاب بالرفايف ، عِوَض استعمال أصوات تتباكى على عودة البصري وعن تجاوز المؤسسات المنتخبة مِن طرف المخزن ..في وقت تنظمون فيه حفلة تكريم له باسم كرز بعيد المهرجان !

كنت أتمنى أن تخرج للدفاع عن فضيحة تفويت الشلال
عوض الإختباء وراء العشيرة..أن تقول ملئ الفم واللسان أن ذلك التوقيع الغريب على شيك بأكثر من ثلاثين مليون سنتيم توقيعك أنت..ولتذهب كل شعارات دولة القانون إلى الجحيم !

كنت أتمنى أن تكتب جملة واحدة ..مفيدة..نعرف بها أن لك على الأقل لغة واحدة تكتب بها..في وقت يفترض فيه الإلمام بلغات عديدة من طرف مسؤول يسعى لجلب استثمارات خارجية !

كنت أتمنى وأتمنى..لكني لم أتمن قط شيئا أكبر من أن لا تكون تلك صورة ممثلي مدينة الألف عام .

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

الوزيرة المكلفة بالماء في صفرو لمناقشة مشكل الاقليم من هذه المادة الحيوية
20 أغسطس 2017 / قراءة

الوزيرة المكلفة بالماء في صفرو لمناقشة مشكل الاقليم من هذه المادة الحيوية

صفروسوريز:حسني عبادي في إطار تعزيز الجهود المبذولة لمعالجة المشاكل المرتبطة بنذرة المياه بإقليم صفرو، ترأس عامل الاقليم يوم الخميس 17 غشت 2017 بالقاعة الكبرى للعمالة لقاء تواصليا موسعا حضرته السيدة كاتبة الدولة لدى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء المكلفة بالماء إضافة إلى رؤساء المصالح الامنية الاقليمية ، البرلمانيون والمنتخبون، رؤساء المصالح الخارجية،…
+ المزيد من أخبار وطنية ...