اليوم الخميس 20 يوليو 2017 - 7:29 مساءً
أخر تحديث : الأحد 9 يوليو 2017 - 3:40 مساءً

اجتماع موسع لعامل اقليم صفرو لمناقشة مشاكل جماعة رباط الخير

صفروسوريز:

في إطار تعزيز سياسة القرب التي تنتهجها المصالح اللاممركزة للدولة و رغبة في توسيع قنوات التواصل مع المواطنين والإنصات لهمومهم ومشاكلهم خاصة بالمناطق التي تعاني من النقص في الولوج للخدمات الأساسية، ترأس عامل إقليم صفرو يوم الثلاثاء 4 يوليوز 2017 لقاء تواصليا موسعا و مطولا مع منتخبي المجالس الجماعية التابعة لرباط الخير و اغزران وكذا عدد من فعاليات المجتمع المدني النشيطة بهذه المناطق. وقد حضر هذا اللقاء أيضا الكاتب العام للعمالة إضافة لرؤساء المصالح الأمنية ورجال السلطة المحلية ورؤساء المصالح الخارجية الإقليمية و الجهوية ورؤساء الأقسام بالعمالة.

افتتح عامل الإقليم اللقاء بكلمة، لخص من خلالها الأهداف والغاية من عقد هذا اللقاء، حيث أوضح أن هذا اللقاء يأتي في خضم مجموعة من المشاكل التي تارق بال الساكنة خصوصا تلك المرتبطة بالانقطاع المتكرر للماء و ضعف الولوج للخدمات الصحية كما اعتبره مناسبة للتفكير بشكل جماعي وبحضور كل ممثلي المصالح الوزارية بالإقليم في سبل تجاوز معوقات التنمية وتخطي أعطاب الماضي، وأيضا فرصة للتعرف على مستجدات المشاريع المبرمجة من طرف القطاعات الحكومية تفاعلا مع الحاجيات الاجتماعية التي عبرت عنها خاصة ساكنة رباط الخير في آخر لقاء جمعها مع عامل الإقليم.

في هذا الإطار استعرض السيد المدير الجهوي للمكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب تفاصيل مشروع تقوية الربط بالماء الصالح للشرب الخاص بمركز رباط الخير واغزران انطلاقا من ثقب مائي منجز بجماعة أولاد مكودو، فالمشروع المتوقع أن تبلغ تكلفته 18 مليون درهم سيمكن من توفير الماء الصالح للشرب بصبيب عال سيبلغ 50 لترا في الثانية وسيصبح قابلا لاستغلال قبل صيف السنة المقبلة. أما فيما يخص النقص المتوقع في الماء خلال الأشهر المقبلة بالنظر للجفاف الذي تعانيه المنطقة فسيتم وضع برنامج استباقي مؤقت تتلخص ركائزه في:

 استغلال وتجهيز ثقب مائي جديد بصبيب يبلغ 6 لتر في الثانية بدوار عين افرح التابعة للجماعة الترابية لاغزران.
 دراسة إمكانية حفر ثقب مائي آخر قرب المنشآت المائية المتواجدة حاليا.
 تنظيم أوقات استعمال الماء بين سكان الأحياء تحت إشراف السلطة المحلية.
بالتوازي مع هذا البرنامج، ستسهر مصالح السلطة المحلية على توفير شاحنات لنقل المياه طيلة هذه الفترة.

أما بالنسبة للقطاع الصحي فقد أخبر المندوب الإقليمي للصحة الحاضرين بقرب التوصل بالحزمة الثانية من تجهيزات الخدمات الاستعجالية للقرب الخاصة بالمركز الصحي لرباط الخير لتعزيز هذه الخدمة الاجتماعية بالمنطقة ككل. وفي انتظار قدوم أطباء جدد لضمان استمرارية الخدمات.

بعد ذلك تم فتح باب النقاش أمام الحضور خصوصا ممثلي هيئات المجتمع المدني، حيث مكن الحوار وتبادل الآراء الذي تميز بالجدية و المسؤولية، من الوقوف على ما تعانيه المنطقة من ضعف في البنيات التحتية و الخدمات الأساسية وخلق فرص الشغل، وخلصت كل المداخلات إلى ضرورة توحيد الجهود بعيدا عن الصراعات السياسية و الانتخابية للدفع بالمنطقة لبلوغ المرتبة التي تليق بتاريخها ومؤهلاتها.

وقد طمأن عامل الإقليم الحاضرين في نهاية اللقاء الذي استمر زهاء الست ساعات بأن برنامج الـتأهيل الحضري يسير وفق الجدولة الزمنية و المالية المقررة له، كما أن كل الأبواب تبقى مفتوحة في وجه المواطنين وأعاد التأكيد على ضرورة التفاعل السريع و الجاد مع مطالب و شكايات الساكنة من لدن رؤساء المصالح الخارجية، كما دعا الشباب العاطل عن العمل إلى ربط الاتصال بمصالح قسم العمل الاجتماعي لدراسة إمكانية خلق مشاريع مدرة للدخل لفائدتهم.

هذا اللقاء الثاني من نوعه على مستوى عمالة إقليم صفرو بعد اللقاء الذي جمع عامل الإقليم بساكنة البهاليل، كان له صدى جد إيجابي لدى الحضور وكرس التوجه الجديد الذي ابتغاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده للإدارة في علاقتها مع المواطنين و المرتفقين. كما أنه سيكون مقدمة للقاءات محلية ستعقد مستقبلا مع الساكنة لمناقشة كل مشكل قطاعي على حدة.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

مختلون عقليا يهددون سلامة ساكنة مريرت
16 يوليو 2017 / قراءة

مختلون عقليا يهددون سلامة ساكنة مريرت

صفروسوريز: هشام بوحرورة انتشرت في السنوات الاخيرة في الشوارع المريرتية ظاهرة المختلين عقليا و كل يوم يظهر لنا وجه جديد إما من أبناء المدينة أو المرحلين من مدن أخرى ، و الخطير في الأمر تعرض بعض المواطنين لاعتداءات جسدية و لفظية من طرف هؤلاء المرضى النفسيين و خير دليل ما…
+ المزيد من أخبار وطنية ...