اليوم الجمعة 15 ديسمبر 2017 - 5:57 مساءً
أخر تحديث : الثلاثاء 6 يونيو 2017 - 1:57 صباحًا

الجمعية المغربية لحقوق الانسان بفاس تندد بالتدخل “الهمجي” ضد المحتجين

صفروسوريز: حسني عبادي

———————————————- بيان ——————————————————-

تابع مكتبا فرعي الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بفاس و فاس سايس باستنكار شديد القمع الهمجي الذي تعرضت له الوقفة الاحتجاجية السلمية التي دعت لها ” الجبهة المحلية لدعم الحراك الشعبي و الدفاع عن الحقوق و الحريات بفاس” ليلة السبت 03 يونيو 2017 ؛ إذ مع رفع أول شعارات الوقفة التضامنية في الجهة المقابلة لساحة فلورنس تدخلت أعداد كبيرة من القوات العمومية مصحوبة ببلطجية مسخرين لتنهال بالضرب و الركل والسحل و السب و الشتم بالكلام النابي في حق المشاركات والمشاركين و مستهدفة خاصة المدافعين/ات عن حقوق الإنسان من نشطاء الجمعية، مما خلف 15 إصابة نقلت خمسة منها إلى المستشفى . هذا و قد سبق هذا الاعتداء الهمجي على الوقفة السلمية إنزالا و عسكرة رهيبة طوقت مختلف الأحياء( النجاح ، الليدو ، الأطلس… ) و الساحات العمومية بوسط المدينة و جزء كبير من الشارع المقابل لساحة فلورنسا التي عرفت بالإضافة إلى تسييج مداخلها بشبابيك حديدية وأصناف مختلفة من القوات العمومية (بكل تلاوينها و أنواعها ) ، احتلالا من طرف رجال السلطة و أعوانهم و مسؤولي مختلف الأجهزة ، و نصبا لمجموعة من الخيام وسطها و منع جميع المواطنين و المواطنات من الإقتراب منها.

– إن مكتبي فرعي الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بفاس وفاس سايس إذ يقفان على خطورة الأحداث و الظروف التي سبقت وتلت تجسيد الشكل النضالي، مما يعد انتهاكا سافرا للحق في الاحتجاج و الحق في التظاهر السلمي ، فإنهما يعبران عما يلي :

– تضامنهما التام مع جميع ضحايا هذا التدخل القمعي الشنيع.
– تنديدهما الشديد بأسلوب القمع و الترهيب الذي تعرضت له الوقفة مُشددان على أن كل ما وقع من تدخل و تفريق للوقفة قد تم خارج القانون .
– تحيتهما عاليا لكل من حضر و لبى دعوة ” الجبهة المحلية لدعم الحراك الشعبي و الدفاع عن الحقوق و الحريات بفاس” .
– تشبتهما بالإستمرار والصمود في النضال حتى تحقيق مغرب الحريات و الحقوق.
– مطالبتهما بالإفراج الفوري عن معتقلي الحراك الشعبي و تجديدهما دعوة الجمعية بالإفراج الفوري عن كافة المعتقلين السياسيين.
– دعوتهما كافة الهيئات و الفعاليات المناضلة بالمدينة إلى مزيد من العمل الوحدوي و الصمود حتى تحقيق الحرية و الكرامة و العدالة و المساواة.
عن المكتبين

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

ھیئة دفاع الشھید محمد بن عیسى أیت الجید  تصدر بلاغا صحفيا
10 ديسمبر 2017 / قراءة

ھیئة دفاع الشھید محمد بن عیسى أیت الجید تصدر بلاغا صحفيا

صفروسوريز: حسني عبادي عرف ملف الشھید محمد بن عیسى أیت الجید المعروض على أنظار القضاء، في الآونة الأخیرة، عدة تطورات. فقد قررت النیابة العامة بمحكمة الاستئناف الطعن في حكم تبرئة مجموعة من المتھمین في ملف الاغتیال، التقدم بمذكرة طعن أمام محكمة النقض. وإلى جانب ھذا الإجراء، فقد تقدمنا بدورنا كھیئة دفاع بمذكرة طعن…
+ المزيد من أخبار وطنية ...