اليوم الأحد 17 ديسمبر 2017 - 1:52 مساءً
أخر تحديث : الخميس 1 يونيو 2017 - 10:39 مساءً

لا تخلقوا من حركة احتجاجية حركة انفصالية ؟

صفروسوريز: يونس وعمر.

لم أكن يوما متفقا مع “الزفزافي” كشخص، ولا مع خرجاته الكثيرة التي طالما تميزت بالإندفاعية الناتجة عن نقصان الحنكة السياسية..بقدر ما كنت مقتنعا حتى النخاع بكل المطالب البسيطة التي كانت ساكنة الريف ترفعها منذ “طحن” بائع السمك في حاوية أزبال في واحدة من أبشع صور الحگرة في هذا الوطن !

كان جليا أن الأمور تسير نحو التعقد منذ خروج بلاغ أحزاب الأغلبية العقيم، الذي تطاول في وقاحة منقطعة النظير على مطالب مئات الآلاف من الساكنة مقزما وساخرا من آلامهم..ملصقا صفة “الإنفصالية” بمواطنين يطالبون بشغل ، بمستشفى وشبكة طرق !

فكانت حركة غبية من وزارة الداخلية سرعان ما قطعت شعرة معاوية بين الساكنة والحكومة..

يعلم الكثيرون أن الوطن يسير بسرعتين ..أن العدالة المجالية غائبة في وطن يضخ الملايير في مدن بعينها دون أخرى ! ولا أدل على ذلك من ميزانية القطار الفائق السرعة الذي سيتم تدشينه قريبا بميزانية تفوق ميزانية بناء عشرات المستشفيات الجامعية الكبرى بكل مدن المغرب العميق ! يعلم الجميع ذلك..لكن الذي نجهله ، أن نسبة الإصابة بأمراض السرطان جد مرتفعة بالريف ، بشهادة الأخصائيين الذين يرجعون السبب للحرب الكيماوية التي شنها المستعمر الإسباني على الريفيين ..تماما كما يجهل الكثير منا أن مستشفى كبيرا للسرطان تم تدشينه من ملك البلاد سنة 2005 مجهزا بأحدث المعدات، قبل أن يتوقف عن الإشتغال ويصير مهجورا.. وهي الفضيحة التي تأكدت منها وتناقلتها جل المواقع الوطنية متسائلة عن مصير المعدات ؟!

فهل نلوم شبابا عاطلا عن العمل، على الإنتفاضة مطالبا بحقه في الشغل ! هل نلوم منطقة لا تحتوي على بنيات تمكنها من استقطاب استثمارات شركات ومصانع ؟ هل نلوم منطقة (مبتلاة بالمرض الخبيث ) تضطر للإنتقال لمدن بعيدة لإجراء حصص المعالجة الكيميائية والتشخيص ؟

هل نلوم شبابا يطالبون بالإفراج عن زملائهم الذين خرجوا للإحتجاج على قتل بائع السمك ؟

من يحاور المحتجين إذن ليناقش مطالبهم العادلة ؟

من يحاور الناشطين الذين يمثلون مئات الآلاف من المحتجين ! فالأحزاب فقدت دورها بعد تمييع المشهد السياسي..تماما كما فقدت النقابات مصداقيتها بعد توالي فضائحها التي انتهت بالتصويت على قانون التقاعد ..

هنا كان مقبولا أن يطالب الحراك بلجنة ملكية تدرس الخلل وترفع توصياتها لطي الصفحة والبدء بصفحة جديدة عنوانها الأمل وميزتها الثقة !

لولا أن ضعف الحكومة الجديدة وسيطرة الداخلية على القرار..أبى إلا أن يسقط الدولة في هفوة المقاربة الأمنية التي تدفع الوضع للإنفجار..وإلا كيف يمكن القبول (بعد مسلسل المصالحة) بكل تلك الخروقات الموثقة في متابعة الناشطين ؟ كيف يعقل أن تتدخل القوات الأمنية لتقمع وقفات سلمية لعشرات الأشخاص في مدن الرباط- البيضاء- فاس – مكناس …؟ كيف يعقل أن تخرج وقفات سلمية بإصابات وكسور في حق شباب يتضامن مع إخوة في الوطن ؟ كيف يعقل أن ندفع ببلطجية يحملون الأعلام المغربية ليهاجموا متضامنين سلميين ؟ كيف نقبل بتهم مجانية بالإنفصال والتخابر والتشيع دون أدلة ؟ كيف نقبل بمخبر يرد على محام “سير حامي على مك ..”

هو لزام علينا إذن أن نختار:

١- إما أن ندفع الريف إلى الزاوية حتى يفقدوا كل مشترك مع باقي الوطن..أن نشمت في محنتهم ونسخر منهم ونحن رافعين الأعلام المغربية ..أن نهلل لكل أحكام السجن التي قد تصدر باسم الملك من مؤسسة قضائية لا يستطيع أحد منا أن يجزم باستقلاليتها ! أن نتهمهم بالتخابر مع الموزمبيق ووجود الأكراد والسوفييت بينهم ..هنا نكون قد دعمنا التوجه المفزع الجديد للسلطة، المبني على قمع كل الحركات الإحتجاجية وإقفال الفسحة الصغيرة من الحرية التي فتحتها نضالات خمسة عقود !

٢-أو أن نتبنى مطالبهم..أن نساندهم مؤكدين على وحدة الصف المغربي في مجابهة الفساد الذي ينخر كل مدننا وقرانا..أن نناضل من أجل مستقبل أفضل لنا جميعا عربا وأمازيغ ..صحراويين وريفيين ! مستقبل تستفيد فيه كل الجهات من مشاريع تنموية دون حيف أو ميز ..دون تفريق بين المغرب النافع والمغرب العميق !
مستقبل مملكة مغربية ديموقراطية وضامنة لكل حقوق المواطنين ..

رجاءا..لا تلعبوا بالنار !
فالوطنية أكبر من بلطجي يردد النشيد الوطني دون أن يحفظه ..

رجاءا..لا تخلقوا منطقة توتر ثانية ، حتى لا نورث أبنائنا وطنا يبتزه الأعداء شمالا وجنوبا !

رجاءا..لا تخلقوا من حركة احتجاجية حركة انفصالية !

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

ھیئة دفاع الشھید محمد بن عیسى أیت الجید  تصدر بلاغا صحفيا
10 ديسمبر 2017 / قراءة

ھیئة دفاع الشھید محمد بن عیسى أیت الجید تصدر بلاغا صحفيا

صفروسوريز: حسني عبادي عرف ملف الشھید محمد بن عیسى أیت الجید المعروض على أنظار القضاء، في الآونة الأخیرة، عدة تطورات. فقد قررت النیابة العامة بمحكمة الاستئناف الطعن في حكم تبرئة مجموعة من المتھمین في ملف الاغتیال، التقدم بمذكرة طعن أمام محكمة النقض. وإلى جانب ھذا الإجراء، فقد تقدمنا بدورنا كھیئة دفاع بمذكرة طعن…
+ المزيد من أخبار وطنية ...