اليوم الأحد 19 نوفمبر 2017 - 4:18 مساءً
أخر تحديث : الأحد 28 مايو 2017 - 12:05 مساءً

المديرة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بصفرو تعرض معطيات امتحانات الباكالوريا على النقابات التعليمية بالإقليم

صفروسوريز:كمال بجو

احتضنت قاعة الاجتماعات بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية بصفرو يوم 26 ماي 2017 لقاء تواصليا جمع المديرة الإقليمية بممثلي النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية الجامعة الحرة للتعليم ، النقابة الوطنية للتعليم (كدش ) ، النقابة الوطنية للتعليم (فدش) ،الجامعة الوطنية للتعليم (ا م ش ) و الجامعة الوطنية للتعليم وحضر اللقاء أيضا مسؤولو مصلحة التربية الغير النظامية و الشؤون التربوية وكذا مكتب الاتصال .

اللقاء عقد في إطار تقاسم المعطيات بين المديرية الإقليمية والشركاء الاجتماعيين حول الإجراءات المتخذة للاستعداد لامتحانات البكالوريا. وفي هذا الإطار قدمت السيدة المديرة عرضا حول الموضوع تطرقت فيه للإجراءات المتخذة و المستجدات وكذا المعطيات الإحصائية الإقليمية حول امتحانات البكالوريا .
فبخصوص أهم الإجراءات المتخذة :
– اجراء التحريات الضرورية والمصادقة على لوائح المتدخلين في العملية
– اجراء زيارات تفقديه لمراكز الامتحان .
– تعزيز النظام الآلي للمراقبة الدائمة بواسطة الكاميرات (24 ساعة على 24 ساعة ).
– تحويل التلاميذ من مؤسساتهم الأصلية .
– إحداث فرق إقليمية متنقلة لزجر الغش أثناء إجراء الامتحان مزودة بآليات الكشف عن الهواتف النقالة ووسائط الاتصال الالكتروني

وبخصوص مستجدات هذه السنة :

– مسك الشواهد الطبية وحالات الغياب وكذا حالات الغش في الموقع المخصص في حينها .
– عدم أحقية رفع دعوى قضائية من طرف أولياء التلاميذ المضبوطين في حالة غش .
– مسك النقط من طرف المصحح في مركز الامتحان .
وفي ما يتعلق بالمعطيات الإحصائية :
– مجموع التلاميذ المرشحين بالإقليم 6805 ، المرشحين الأحرار منهم 1029 والرسميين 5776 ( 2800 أولى بكالوريا و 2976 ثانية بكالوريا)
94 .87% تعليم عمومي و 5.12% تعليم خصوصي.

وفي نهاية العرض تم فتح النقاش مع ممثلي النقابات لتقديم الملاحظات حول العرض حيث تم طرح مشكل تكليف الأساتذة بالحراسة من جماعة إلى أخرى وكذا توفيير الأمن للمراقبين واقتراح تسخير وسائل حديثة لقطع شبكة الاتصال اللاسلكي عن مراكز الامتحانات .

كما تم التطرق في اللقاء لبعض مستجدات الدخول المدرسي المقبل ( والذي سيخصص له لقاء خاص ) حيث ذكرت السيدة المد يرة بآخر أجل للتسجيلات الجدد ( 15 يونيو ) وذلك للتمكن من تحديد وضبط الخريطة المدرسية ، كما تم التطرق لإكراهات تأهيل المؤسسات التعليمية واستبدال البناء المفكك وصرف منح جمعية مدرسة النجاح . كما تم طرح مشكل قيام بعض المنابر الإعلامية المحلية بنشر مغالطات وافتراءات حول قضايا الوضع التعليمي بالإقليم الشيئ الذي يسيئ للقطاع وأطره وقد طالب أحد المتدخلين بضرورة فتح تحقيق من طرف النيابة العامة في الادعاءات المنشورة.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز  ملك محمد السادس
10 نوفمبر 2017 / قراءة

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز ملك محمد السادس

صفروسوريز: وكالات أفادت وكالة ” فرانس برس” بأن القضاء الفرنسي اعترف اليوم بصلاحية تسجيلين سريين أديا لاتهام صحفيين فرنسيين، هما كاترين غراسييه وإيريك لوران، بابتزازهما ملك المغرب، محمد السادس. وقالت محكمة التمييز إن التسجيلين أجراهما مبعوث من الرباط بدون “مشاركة حقيقية” من المحققين، ما يسمح بتأكيد “صحة الدليل”، الأمر الذي خيب…
+ المزيد من أخبار وطنية ...