اليوم الأحد 19 نوفمبر 2017 - 8:32 صباحًا
أخر تحديث : الخميس 4 مايو 2017 - 12:42 مساءً

من يحمي الشجرة بصفرو ؟؟؟

صفرو سوريز عبد العزيز البوهالي

الأشجار نعمة من الله تعالى ، فوائدها أكثر من الإجهاز عليها … تعلمنا في المدارس منذ الصغر ضرورة وكيفية الاهتمام بالنباتات والأشجار والعناية بها باعتبارها رئة الأرض التي تتنفس بها ، ودأبنا على ذلك نعلمه لأطفالنا والأجيال ، واستبشرنا خيرا ونحن نتابع القوانين التي تحمي الشجرة من القطع والإتلاف ، مما يفرض على المسؤولين تنزيل هذه القوانين وتفعيلها ومتابعتها ، ولن نخوض في التفاصيل التي تحيلنا لضرورة التشجير والاعتناء بالسقي والمعالجة والحماية بشتى أنواعها … حتى لا نضطر يوما لإعدام الشجرة نتيجة الإهمال ، كما حدث لأربع شجرات بالرصيف المقابل للثانوية التأهيلية بئر أنزران بصفرو ، من جهة الباب الرئيسي ، والتي أدى بها الإهمال إلى الإعدام ، الشيء الذي شوه جمالية المنطقة والشارع وأصاب جزءا من رئة المدينة … دون أن يكترث أحد لذلك . وفي هذا الصدد أتذكر حدثا ليس بالغريب حضرته شخصيا ، ألخصه فى التالي : ” في يوم ما في أواخر التسعينيات من القرن الماضي كان بصفرو وفد ياباني من المهندسين في إطار التعاون يشتغل بجانب المهندسين المغاربة لتهيئة تصميم المدينة ، وحدث بباب مقر عمالة صفرو أن مر مهندس مغربي رفقة آخر ياباني كلاهما شابين بجانب شجرة ” السيجان ” وقد قطعت ، مر المهندس المغربي دون أن يكترث إلا أن المهندس الياباني توقف برهة يتأمل الشجرة المقطوعة وعلامات الحزن بادية عليه …” مفارقة عجيبة،، إنهم اليابانيون الذين يعرفون حق وفائدة الشجرة.
لذا والكل يعرف فائدة الشجرة ، فإنه واجب على الجميع والسلطات المسؤولة أولا حماية الشجرة منذ الغرس كي لا تتعرض إلى ما يمكن أن يؤدي إلى إعدامها ، حمايتها بكل الوسائل من سقي منتظم ، ومعالجة وزجر لكل مخالف ومعتد على حرمتها … ونختم بالتساؤل عن سبب إعدام الأربع شجرات هاته ؟

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز  ملك محمد السادس
10 نوفمبر 2017 / قراءة

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز ملك محمد السادس

صفروسوريز: وكالات أفادت وكالة ” فرانس برس” بأن القضاء الفرنسي اعترف اليوم بصلاحية تسجيلين سريين أديا لاتهام صحفيين فرنسيين، هما كاترين غراسييه وإيريك لوران، بابتزازهما ملك المغرب، محمد السادس. وقالت محكمة التمييز إن التسجيلين أجراهما مبعوث من الرباط بدون “مشاركة حقيقية” من المحققين، ما يسمح بتأكيد “صحة الدليل”، الأمر الذي خيب…
+ المزيد من أخبار وطنية ...