اليوم الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 11:19 صباحًا
أخر تحديث : الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 6:38 مساءً

جماعة اغبالواقورار بإقليم صفرو تنظم ربيعها الاول تحت شعار”الابداع الامازيغي في خدمة الوحدة الترابية”

صفروسوريز: حسني عبادي

تحت شعار” الإبداع الأمازيغي في خدمة الوحدة الترابيةنظمت جمعية “إزوران آيت يوسي للتنمية والثقافة والإبداع” و “جمعية أغبالو أقورار للفنون الشعبية” بجماعة أغبالو أقورار بإقليم صفرو وبشراكة مع الجماعة  الدورة الأولى لملتقى ربيع أغبالو أقورار وذلك أيام 14-15-16  ابريل الجاري بالجماعة.

هذا  وقد عرف اليوم الأخير من هذا الملتقى  بفضاء”عمي ادريس” ندوة علمية مهمة  حول تاريخ المقاومة بالمنطقة من تأطير الدكتور “لحسن اوري” و ندوة في  موضوع الأمازيغية و البعد الإفريقي تأطير السيد ناصر ازداي .

وما ميز هذا النشاط حضور وفد من  شباب كوديفواري أبدع  وأمتع  الجمهور الذي تجاوز توقعات المنظمين  برقصات افريقية جسدت التلاحم الوثيق بين المغرب و إفريقيا.

   كما تم توزيع شواهد و جوائز على المؤطرين و المشاركين وتكريم السيد بورفادة رئيس جمعية اغبالو اقورار لما يسدي خدمات جليلية لنشر الثقافة الامازيغية التقليدية عبر لوحات من فن احيدوس ، مع  عرض شريط توثيقي  لمنطقة أغبالو أقورار، و بعدها أقيمت سهرة غنائية امازيغية بمشاركة أركسترا الفنان الشعبي إبن مدينة الخميسات “هشام بجيت” و مجموعة “عبد الوهاب الصفريوي” و شعراء إحناجن و ميمون أسادن نورالدين أرحو و مجموعة من فرق لفن أحيدوس منها ” أحيدوس إفران ، احدوس اغبالواقورار، بنا لفن أحيدوس،  ،  انشادن ، جمعية إثري لأحيدوس و الشاعر الأمازيغي لهبوب أوبيجا” و في نهاية تم تكريم بعض شخصيات الفن و العمل الجمعوي و الرياضة و المقاومة.

ترقبوا اشغال هدا اللقاء مع لوحات امزيغية رائعة قريبا على موقع صفروسور

 

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

المجلس الوطني لحركة أنفاس يرسم خارطة طريق للخروج من المأزق الذي تعيشه البلاد.
20 أكتوبر 2017 / قراءة

المجلس الوطني لحركة أنفاس يرسم خارطة طريق للخروج من المأزق الذي تعيشه البلاد.

صفروسوريز: متابعة. بيان المجلس الوطني لحركة أنفاس: تعاقد وطني يؤسس لعهد الملكية البرلمانية تداول المجلس الوطني لحركة أنفاس الديمقراطية في أزمة نسق النمط السياسي المغربي و حالة الاختناق المؤسساتي الراهنة و خلص إلى إصدار البيان التالي : في تشخيص الأوضاع : ü تذكر الحركة بالأجواء التي صاحبت للاستحقاقات الانتخابية…
+ المزيد من أخبار وطنية ...