اليوم الإثنين 11 ديسمبر 2017 - 1:21 مساءً
أخر تحديث : الجمعة 21 أبريل 2017 - 5:24 مساءً

“نسب الطفل بين التأصيل الشرعي والتشريع المغربي” عنوان لمحاضرة بالمركز سيوسيو تقافي بصفرو

  صفروسوريز:                                                 

ينظم مختبر الدراسات والأبحاث في الأسرة والطفل والتوثيق بكلية الحقوق بفاس بشراكة مع مركز سايس لحماية الاسرة والطفولة و الجمعية الجهوية للتنمية والثقافة بصفرو يـوما دراسـيا في موضوع ” نسب الطفل بين التأصيل الشرعي والتشريع المغربي ” وذلك يوم السبت 22 ابريل على الساعة 9:30 صباحا بقاعة الندوات بالمركز التربوي الإجتماعي لتنمية قدرات الشباب حبونة- صفرو-.

يأتي هذا اليوم الدراسي حسب منظميه  لتسليط الضوء على موضوع النسب، لما يكتسيه من أهمية قصوى، تبرز في الجانب النظري  المتمثل في تعدد القوانين التي تضمنت مقتضيات خاصة، أو مرتبطة به ليس فقط في مدونة الأسرة أو المواثيق الدولية، وإنما أيضا في قانون الحالة المدنية الذي أكد على اجبارية تسجيل الطفل في الحالة المدنية، وذلك في المادة الثالثة التي جاء فيها يخضع لنظام الحالة المدنية بصفة الزامية جميع المغاربة كما يسري نفس النظام على الأجانب بالنسبة للولادات والوفيات التي تقع فوق التراب الوطني .

والتسجيل في الحالة المدنية كحق من حقوق الطفل لم يجعله المشرع المغربي قاصرا على الطفل الشرعي المعلوم جهة انتسابه، بل مدده حتى بالنسبة للطفل المجهول الابوين او احدهما ، واكد على ان التصريح بكل ولادة يجب ان يقع داخل اجل 30 يوما ابتداء من تاريخ وقوع الولادة “.

ومن جهة اخرى حرص المشرع المغربي من خلال قانون الجنسية على التأكيد ان رابطة الدم من طرف الاب او الام هي اساس ثبوت الجنسية الاصلية لولد ينتسب لاب مغربي او ام مغربية سواء ولد في المغرب او خارجه وسميت هذه الحالة بالنسب لاقتصارها على الولد الشرعي ، حيث لإضفاء الجنسية على المنتسب لاب مغربي يجب استيفاء شرط الشرعية وفق مدونة الاسرة.

ومن تم ونظرا لارتباط النسب بقضايا المجتمع التي اصبحت تشكل أغلب الدعاوى المعروضة على القضاء الاسري وما يثيره ذلك من اشكالات عملية لتباين الاحكام القضائية بخصوص القضايا المتشابهة تأتي اهمية تنوير الراي العام والمهتمين بتدارس موضوع ”  النسب “ من  خلال مداخلات لذوي الاختصاص في هذا المجال وفق المداخلات التالية:

  • ذ عبد الرحيم الامين حق الطفل في النسب من المنظور الشرعي
  • ذ عبد القادر قرموش “علاقة النسب بالاسم العائلي بين الاتصال والانفصال : دراسة على ضوء قانون الكفالة “
  • ذة سعاد التيالي “الحماية الجنائية لحق النسب  في القانون المغربي”
  • ذ ناصر متيوي مشكوري ” نسب الطفل والعمل القضائي “
  • ذ كريم متقي “حقوق الطفل غير الشرعي في القانون الدولي الخاص”
  • ذ حفظ بكور ” حق الطفل في الجنسية “

وفي الاخير وبعد المناقشة كلمة ختامية  للجنة المنظمة كما سيتم تتويج هذا اليوم بتوقيع اتفاقية شراكة بين مركز سايس لحماية الاسرة والطفولة و الجمعية الجهوية للتنمية والثقافة بصفرو.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

ھیئة دفاع الشھید محمد بن عیسى أیت الجید  تصدر بلاغا صحفيا
10 ديسمبر 2017 / قراءة

ھیئة دفاع الشھید محمد بن عیسى أیت الجید تصدر بلاغا صحفيا

صفروسوريز: حسني عبادي عرف ملف الشھید محمد بن عیسى أیت الجید المعروض على أنظار القضاء، في الآونة الأخیرة، عدة تطورات. فقد قررت النیابة العامة بمحكمة الاستئناف الطعن في حكم تبرئة مجموعة من المتھمین في ملف الاغتیال، التقدم بمذكرة طعن أمام محكمة النقض. وإلى جانب ھذا الإجراء، فقد تقدمنا بدورنا كھیئة دفاع بمذكرة طعن…
+ المزيد من أخبار وطنية ...