اليوم الجمعة 22 يناير 2021 - 11:04 مساءً
أخـبـار الـيــوم
حزب الحركة الشعبية بصفرو يجدد هياكله المحلية      صفرو :الاستاذ سعد لمسيح عضو في المكتب الجامعي للجامعة الملكية لكرة السلة      منتجوا الورديات ذات البذور بجهة فاس مكناس ينتخبون السيد السنوسي الطيب رئيسا لهم .      مسلسل السرقة والسطو على ممتلكات الأساتذة بالسكنيات الوظيفية بالفرعيات يستمر ، وهذه المرة بجماعة سكورة اقليم بولمان      عامل اقليم صفرو يتفقد المراكز المعتمدة لاحتضان عملية التلقيح ضد كورونا      عامل إقليم بولمان يترأس اجتماعا موسعا من أجل تفعيل المخطط الإقليمي لتدبير ومواجهة موجة البرد والثلوج      حقائق في دقائق: مع الدكتورة امينة نعماني وحلقة جديدة حول التغدية السليمة      شقق فاخرة للبيع في وسط ايموزار كندر🤩شقق ديال العطل والاستجمام😎بلا مضيع الوقت دخل👈      عامل اقليم بولمان يخلق الحدث في الاقليم      بولمان .. اجراءات استباقية لمواجهة موجة البرد     
أخر تحديث : الجمعة 21 أبريل 2017 - 5:24 مساءً

“نسب الطفل بين التأصيل الشرعي والتشريع المغربي” عنوان لمحاضرة بالمركز سيوسيو تقافي بصفرو

  صفروسوريز:                                                 

ينظم مختبر الدراسات والأبحاث في الأسرة والطفل والتوثيق بكلية الحقوق بفاس بشراكة مع مركز سايس لحماية الاسرة والطفولة و الجمعية الجهوية للتنمية والثقافة بصفرو يـوما دراسـيا في موضوع ” نسب الطفل بين التأصيل الشرعي والتشريع المغربي ” وذلك يوم السبت 22 ابريل على الساعة 9:30 صباحا بقاعة الندوات بالمركز التربوي الإجتماعي لتنمية قدرات الشباب حبونة- صفرو-.

يأتي هذا اليوم الدراسي حسب منظميه  لتسليط الضوء على موضوع النسب، لما يكتسيه من أهمية قصوى، تبرز في الجانب النظري  المتمثل في تعدد القوانين التي تضمنت مقتضيات خاصة، أو مرتبطة به ليس فقط في مدونة الأسرة أو المواثيق الدولية، وإنما أيضا في قانون الحالة المدنية الذي أكد على اجبارية تسجيل الطفل في الحالة المدنية، وذلك في المادة الثالثة التي جاء فيها يخضع لنظام الحالة المدنية بصفة الزامية جميع المغاربة كما يسري نفس النظام على الأجانب بالنسبة للولادات والوفيات التي تقع فوق التراب الوطني .

والتسجيل في الحالة المدنية كحق من حقوق الطفل لم يجعله المشرع المغربي قاصرا على الطفل الشرعي المعلوم جهة انتسابه، بل مدده حتى بالنسبة للطفل المجهول الابوين او احدهما ، واكد على ان التصريح بكل ولادة يجب ان يقع داخل اجل 30 يوما ابتداء من تاريخ وقوع الولادة “.

ومن جهة اخرى حرص المشرع المغربي من خلال قانون الجنسية على التأكيد ان رابطة الدم من طرف الاب او الام هي اساس ثبوت الجنسية الاصلية لولد ينتسب لاب مغربي او ام مغربية سواء ولد في المغرب او خارجه وسميت هذه الحالة بالنسب لاقتصارها على الولد الشرعي ، حيث لإضفاء الجنسية على المنتسب لاب مغربي يجب استيفاء شرط الشرعية وفق مدونة الاسرة.

ومن تم ونظرا لارتباط النسب بقضايا المجتمع التي اصبحت تشكل أغلب الدعاوى المعروضة على القضاء الاسري وما يثيره ذلك من اشكالات عملية لتباين الاحكام القضائية بخصوص القضايا المتشابهة تأتي اهمية تنوير الراي العام والمهتمين بتدارس موضوع ”  النسب “ من  خلال مداخلات لذوي الاختصاص في هذا المجال وفق المداخلات التالية:

  • ذ عبد الرحيم الامين حق الطفل في النسب من المنظور الشرعي
  • ذ عبد القادر قرموش “علاقة النسب بالاسم العائلي بين الاتصال والانفصال : دراسة على ضوء قانون الكفالة “
  • ذة سعاد التيالي “الحماية الجنائية لحق النسب  في القانون المغربي”
  • ذ ناصر متيوي مشكوري ” نسب الطفل والعمل القضائي “
  • ذ كريم متقي “حقوق الطفل غير الشرعي في القانون الدولي الخاص”
  • ذ حفظ بكور ” حق الطفل في الجنسية “

وفي الاخير وبعد المناقشة كلمة ختامية  للجنة المنظمة كما سيتم تتويج هذا اليوم بتوقيع اتفاقية شراكة بين مركز سايس لحماية الاسرة والطفولة و الجمعية الجهوية للتنمية والثقافة بصفرو.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار

حزب الحركة الشعبية بصفرو يجدد هياكله المحلية
23 ديسمبر 2020 / قراءة

حزب الحركة الشعبية بصفرو يجدد هياكله المحلية

صفروسوريز: في جو من الديمقراطية المحلية انتخب مناضلوا حزب الحركة الشعبية بصفرو كاتبهم المحلي اليوم بمقر الحزب الكائن بحي حبونة. عرف هذا اللقاء حضور  السيد الكاتب الاقليمي لحزب السنبلة السيد رافع لحسن والسيد حسن حيضر واخرون. هذا وقد انتخب بالاجماع…
+ المزيد من أخبار ...