اليوم الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 12:38 صباحًا
أخر تحديث : الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 2:42 مساءً

شبكة تنمية القراءة بصفرو تعانق الشعر و التشكيل و الموسيقى في الحلقة الأولى لربيع صفرو

صفروسوريز:

نظمت جمعية” شبكة تنمية القراءة” بصفرو الحلقة الأولى من ربيع صفرو يوم السبت 15 أبريل 2017، بفضاء الخزانة البلدية. هذه الحلقة ضمّت فقرتين : الفقرة الأولى : ندوة حول موضوع الشعر والتشكيل، لكل من د. يوسف المغاري، ذ. هشام محب . الندوة ضمت مداخلتين. الأولى تحت عنوان : ” الفن والتشكيل” أشيرَ فيها إلى العلاقة التي توحد الفنون بصفة عامة، باعتبار الفن خاصية إنسانية، إذ يتعدد بتعدّد الوسائل والقنوات التي يتشكل من خلالها( شعر، رسم…)، فهذه الوسائل في مجملها ـ حسب المتدخل ـ تبحث عن غايات معينة، تبدو في بعض الأحيان سيكولوجية نفسية تتجسّد عن طريق ” الانخراج” كوسيلة تعبيرية فنية . أما المداخلة الثانية فكانت تحت عنوان : ” ماهية الفن وغايته”من بين ما جاء فيها : الإشارة إلى العلاقة المنطقية والدلالية التي تجمع اللغة كخاصية إنسانية ، ثم الفن كتعبير كامل عن الوعي البشري.

كما تم الإشارة مفاهيم أصّلت لها الفلسفة كمفهوم ” الوجود” من خلال الفيلسوف ” هيدجر “، هذا المفهوم ـ كما جاء على لسان المتدخل ـ يتعالق بشكل أو بآخر مع الذات الفاعلة والمنفعلة، ومن ثمّ غاية المعرفة والشعر والفن . الفقرة الثانية أمسية شعرية ضمت الشعراء : حضر النشاط الشعري شعراء تتعدد تجاربهم الشعرية بين القصيدة الفصيحة والقصيدة العامية كما تتعدد رؤاهم واختياراتهم النصية ، فهناك من ينحو نحو الموسيقي والإيقاعي وهناك من ينحو نحن الإنساني والكوني ، وهناك من ينحو نحو الفلسفي ، وهناك من ينحو الغامض والمريب والقاسم المشترك بين هذه التجارب الشعرية هو البحث عن المدهش والجمالي وبالتالي الشعري . أشرف الغرباوي ( من مصر ) ياسين الخراق حسن الشومي عماد البريهي ( من اليمن ) عبد العظيم الرطيبي عادل لطفي المرافقة الموسيقية : عبد السلام لعمش ( سيروس ) على العود تجدر الإشارة إلى أن الأمسية ضمت معرضا للفنان التشكيلي : طارق بن علي سير اللقاء الشاعر : زكرياء الزاير

ترقبوا الفيديو الكامل لهذا النشاط قريبا على موقعكم موقع صفروسوريز

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

المجلس الوطني لحركة أنفاس يرسم خارطة طريق للخروج من المأزق الذي تعيشه البلاد.
20 أكتوبر 2017 / قراءة

المجلس الوطني لحركة أنفاس يرسم خارطة طريق للخروج من المأزق الذي تعيشه البلاد.

صفروسوريز: متابعة. بيان المجلس الوطني لحركة أنفاس: تعاقد وطني يؤسس لعهد الملكية البرلمانية تداول المجلس الوطني لحركة أنفاس الديمقراطية في أزمة نسق النمط السياسي المغربي و حالة الاختناق المؤسساتي الراهنة و خلص إلى إصدار البيان التالي : في تشخيص الأوضاع : ü تذكر الحركة بالأجواء التي صاحبت للاستحقاقات الانتخابية…
+ المزيد من أخبار وطنية ...