اليوم الخميس 23 يناير 2020 - 9:51 صباحًا
أخـبـار الـيــوم
عامل اقليم صفرو يصدر تعليماته من اجل فك العزلة عن المناطق النائية بالاقليم      عامل اقليم بولمان يشرف على حملة طبية نوعية في عدة قرى ومداشر تابعة لجماعات نائية      عاجل: عامل اقليم صفرو يفعل المادة 41 من قانون 113-14 ويرفض ادراج نقطة الغاء الاتفاقية المتعلقة بالتأهيل الحضري      عاجل وحصري: عامل اقليم صفرو يطبق المادة 117 في وجه رئيس جماعة صفرو      الرئيسة السابقة لجماعة أهل سيدي لحسن نزيلة السجن المدني بصفرو في ملفات نصب ثقيلة      صفرو: هكذا احتفلت مقهى سوريزبلاص بعيد ميلادها الثالت      مصرع “مريضة” وإصابة ممرضة في حادث سير بميسور وعامل الاقليم يتدخل      وزارة الصحة بصفرو بدون مندوب إقليمي      اشغال الندوة الصحفية التي عقدها حزب العدالة والتنمية بصفرو #الجزءالاول#      الثانوية التاهيلية ابي سالم العياشي بعين الشكاك تستضيف جمعية احيدوس لتنظيم الربيع التربوي الثالث يومي 20 و21 دجنبر 2019.     
أخر تحديث : الخميس 23 مارس 2017 - 10:56 مساءً

هل يعلم وزير الداخلية مآل مشاريع المبادرة الوطنية باقليم خنيفرة

صفروسوريز: هشام بوحرورة

مرت 12 سنة من عمر المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مبادرة أريد لها وكان لها أن تقضي ليس نهائيا لكن بنسبة كبيرة على الفقر والهشاشة وأن تنتشل أكبر عدد ممكن من المغاربة وتخرجهم من وضعية العوز لترقى بهم إلى وضعية الكفاية.

12 سنة من عمر المبادرة بإقليم خنيفرة ماذا لو سائلنا القيمين عليها عن المنجزات وما تحقق منها على أرض الواقع. يكفي المرء أن يتأمل الواقع المعاش ليرصد مدى زيف الشعارات وبطلان الإدعاءات، حيث الفقر والهشاشة مستفحلين، وحيث الفساد ساد وتغول (رجع غول).

عدد كبير من فاعلي المجتمع المدني بإقليم خنيفرة يتساءلون بخصوص معاير تمويل المشاريع والصفات التي ينبغي أن تتوفر سواء في حامل المشروع أو في المشروع، حيث يلاحظ أن مجموعة من الجمعيات والتعاونيات وكأنها هي وحدها من يستفيد دون سواها، إذ أنها استفادة من التمويل لأكثر من مرة، كما أنه لوحظ أن عدد من المشاريع التي تم تمويلها حامليها ليسوا لا في حالة فقر ولا في حالة هشاشة ذلك أنهم من أعيان أو أبناء أعيان المنطقة. فكيف يتم منح البعض وحرمان البعض الأخر رغم انتفاء حالتي الفقر والهشاشة عن الأول وتوفرها في الثاني ؟

من الحالات التي وقفنا عليها والتي نشرة عدة منابر اعلامية بخصوصها العديد من المقالات، حالة إحدى الجمعيات التي تنشط بمنطقة قروية والتي وطوال ست (06) سنوات تتقدم بذات المشروع والرامي إلى تزويد ساكنة المنطقة التي تنشط بها بالماء الصالح للشرب، غير أن مصالح قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم خنيفرة في كل مرة تقضي برفض تمويل المشروع، بل وتم تمويل ذات المشروع لكن حامله هي الجماعة القروية الحمام، على أساس أن المستفيدين منه هم سكان المناطق الأكثر احتياجا للماء وهم قبيلتي أيت سي احمد وأحمد وإيرشكيكن.

مرة الآن ثلاث سنوات من عمر المشروع ولم يتوصل سكان المنطقتين بأية قطرة ماء، والخطير في الأمر أن كل الآليات التي في المشروع (جرار و3 حاويات ماء مجرورة) رصدت وهي تستعمل في منطقة أخرى ولأغراض غير التي سطرت لها. فأين هي مصالح قسم العمل الاجتماعي لتقوم بتتبع وتقيم الإنجاز ؟

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

عامل اقليم صفرو يصدر تعليماته من اجل فك العزلة عن المناطق النائية بالاقليم
22 يناير 2020 / قراءة

عامل اقليم صفرو يصدر تعليماته من اجل فك العزلة عن المناطق النائية بالاقليم

صفروسوريز: في إطار التخفيف من آثار موجة البرد التي تعرفها المنطقة قام السيد العامل بإعطاء تعليماته من أجل تنظيم قوافل تضامنية لتزويد ساكنة الدواوير المتضررة من موجة البرد بمساعدات إنسانية اشرفت عليها السلطات المحلية بشراكة مع مجموعة من المحسنين…
+ المزيد من أخبار وطنية ...