اليوم السبت 8 مايو 2021 - 4:58 صباحًا
أخـبـار الـيــوم
المنشد ادريس الداودي، عنوان لشاب وقف له الصغير قبل الكبير.      فرصة لا تعوض: محلات مهنية للكراء في موقع استراتيجي بواسط مدينة صفرو ادخل وشاهد      منزل جميل للبيع 🌞🌞مشمش في حي لالة مولاتي👌🏠 بمدينة صفرو      شقق رائعة للبيع بمدينة صفرو قريبة جدا للمرافق العمومية      ثانوية الشريف الادريسي الإعدادية بسكورة تحتفل باليوم الوطني للسلامة الطرقية      موقع صفروسوريز يندد بتطاول على رموز المملكة من طرف قناة جزائرية تدعى قناة الشروق      حزب الحركة الشعبية بصفرو يجدد هياكله المحلية      صفرو :الاستاذ سعد لمسيح عضو في المكتب الجامعي للجامعة الملكية لكرة السلة      منتجوا الورديات ذات البذور بجهة فاس مكناس ينتخبون السيد السنوسي الطيب رئيسا لهم .      مسلسل السرقة والسطو على ممتلكات الأساتذة بالسكنيات الوظيفية بالفرعيات يستمر ، وهذه المرة بجماعة سكورة اقليم بولمان     
أخر تحديث : الخميس 23 مارس 2017 - 10:56 مساءً

هل يعلم وزير الداخلية مآل مشاريع المبادرة الوطنية باقليم خنيفرة

صفروسوريز: هشام بوحرورة

مرت 12 سنة من عمر المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مبادرة أريد لها وكان لها أن تقضي ليس نهائيا لكن بنسبة كبيرة على الفقر والهشاشة وأن تنتشل أكبر عدد ممكن من المغاربة وتخرجهم من وضعية العوز لترقى بهم إلى وضعية الكفاية.

12 سنة من عمر المبادرة بإقليم خنيفرة ماذا لو سائلنا القيمين عليها عن المنجزات وما تحقق منها على أرض الواقع. يكفي المرء أن يتأمل الواقع المعاش ليرصد مدى زيف الشعارات وبطلان الإدعاءات، حيث الفقر والهشاشة مستفحلين، وحيث الفساد ساد وتغول (رجع غول).

عدد كبير من فاعلي المجتمع المدني بإقليم خنيفرة يتساءلون بخصوص معاير تمويل المشاريع والصفات التي ينبغي أن تتوفر سواء في حامل المشروع أو في المشروع، حيث يلاحظ أن مجموعة من الجمعيات والتعاونيات وكأنها هي وحدها من يستفيد دون سواها، إذ أنها استفادة من التمويل لأكثر من مرة، كما أنه لوحظ أن عدد من المشاريع التي تم تمويلها حامليها ليسوا لا في حالة فقر ولا في حالة هشاشة ذلك أنهم من أعيان أو أبناء أعيان المنطقة. فكيف يتم منح البعض وحرمان البعض الأخر رغم انتفاء حالتي الفقر والهشاشة عن الأول وتوفرها في الثاني ؟

من الحالات التي وقفنا عليها والتي نشرة عدة منابر اعلامية بخصوصها العديد من المقالات، حالة إحدى الجمعيات التي تنشط بمنطقة قروية والتي وطوال ست (06) سنوات تتقدم بذات المشروع والرامي إلى تزويد ساكنة المنطقة التي تنشط بها بالماء الصالح للشرب، غير أن مصالح قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم خنيفرة في كل مرة تقضي برفض تمويل المشروع، بل وتم تمويل ذات المشروع لكن حامله هي الجماعة القروية الحمام، على أساس أن المستفيدين منه هم سكان المناطق الأكثر احتياجا للماء وهم قبيلتي أيت سي احمد وأحمد وإيرشكيكن.

مرة الآن ثلاث سنوات من عمر المشروع ولم يتوصل سكان المنطقتين بأية قطرة ماء، والخطير في الأمر أن كل الآليات التي في المشروع (جرار و3 حاويات ماء مجرورة) رصدت وهي تستعمل في منطقة أخرى ولأغراض غير التي سطرت لها. فأين هي مصالح قسم العمل الاجتماعي لتقوم بتتبع وتقيم الإنجاز ؟

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار

المنشد ادريس الداودي، عنوان لشاب وقف له الصغير قبل الكبير.
15 أبريل 2021 / قراءة

المنشد ادريس الداودي، عنوان لشاب وقف له الصغير قبل الكبير.

صفروسوريز: تعرف مدينة صفرو تميزا منفردا في مجال إبداعات الشباب الواعد والصاعد في مجال فن المديح والسماع الصوفي، والثراث الاندلسي بصفة عامة. ويعتبر الفنان والمنشد ادريس الداودي ابن هذه…
+ المزيد من أخبار ...