اليوم الأحد 19 نوفمبر 2017 - 12:14 مساءً
أخر تحديث : الإثنين 20 مارس 2017 - 10:12 مساءً

أين هي الشركات الكبرى التي تحدث مجلس صفرو عن استقدامها ؟

صفروسوريز: يونس وعمر.

اليوم الدراسي الذي نظمته ملحقة غرفة الصناعة والتجارة والخدمات بصفرو عملية تستحق التنويه . فنحن بحاجة ماسة إلى دراسة المعضلات التي تواجهها المدينة بالأرقام والمعطيات وفق مناهج وضوابط معرفة ومعروفة..لا بصور السيلفي والمخططات الجماعية التي تستدعي وداديات سكنية للإفتاء في آليات تحقيق التنمية الصناعية.

كان جميلا أن تسمع كل الآراء في أفق جرد الإكراهات التي تواجه تنمية المدينة..لولا أن التركيز على ظاهرة احتلال الملك العمومي والتأثير المباشر على تجار المدينة في جل المداخلات..يجعلك تحس للوهلة الأولى أن حل مشكلة الباعة المتجولين قادر على دفع عجلة التنمية الإقتصادية ! في حين أننا أمام معضلة يكفي أن يقوم المجلس البلدي وكذا السلطات المحلية بأدوارهم كاملة لحلها ..على غرار عشرات الأسواق النموذجية التي حلت ظواهر مشابهة بل وأكثر تعقيدا (السوق النموذجي بالبرنوصي -الدار البيضاء نموذجا ).

مدعاة الأسف ههنا..أننا نهمل -ككل مرة- الشق الصناعي الكفيل لوحده بخلق تنمية حقيقية بل والمساهمة في حل كل المشاكل الأخرى ! فالبطالة وغياب فرص شغل حقيقية هو أحد الأسباب- إن لم نقل أبرزها – التي قد تدفع شابا إلى شراء بضاعة وعرضها في الشارع ..تماما كما قد تدفع شابا آخر إلى السرقة أو “الگريساج” ! فهل كان لزاما على المجلس البلدي مثلا أن يخصص تدخله في يوم دراسي عن إكراهات وآفاق التنمية للحديث عن معضلة احتلال الملك العام !؟

حتى تدخل ممثل المركز الجهوي للإستثمار الذي حاول تحليل الواقع الإقتصادي ..أبى إلا أن يستعمل أرقاما تعود لسنة 2013 ! قبل أن يتفاجأ أن ثلثي أعداد المقاولات بالمدينة أغلقت أبوابها منذ ذلك التاريخ !!

ماذا يعني إذن أن تجهل مؤسسة معنية بالإستثمار أن ست مقاولات من أصل تسعة أغلقت أبوابها ؟ ماذا يعني أن لا يحين مركز الإستثمار معطياته بخصوص مدينة صفرو منذ 2013 ؟ فإما أننا فعلا قرية معزولة عن الوطن أو أن الإهمال في هذه البقعة فاق حدود الوصف !؟

وحتى يكون الختام مسكا..يصرح ممثل المركز الجهوي للإستثمار أن نقطة الضوء الوحيدة هي منطقة الصناعات الجلدية المزمع تشييدها بعين الشگاگ!

هي منطقة عين الشگاگ إذن ، مرة أخرى..المنطقة التي تحدث عنها الكاتب الإقليمي في عزابة كإنجاز للعدالة والتنمية خلال حملة الإنتخابات البرلمانية ..المنطقة التي تعود للواجهة مرة أخرى، كورقة موضوعة على الرف نخرجها كلما بدا المشهد العام قاتما..مظلما !

ما يجهله الكاتب الإقليمي للبيجيدي وممثل مركز الإستثمار..أن الحديث عن هذه المنطقة ابتدأ سنة 2011 مع رئيس المجلس السابق في نقاش احتضنته العمالة ! وأن جل المتدخلين آنذاك ، أكدوا بما لا يدع مجالا للشك أن المشروع لا يمكنه أن يقدم أية إضافة تذكر لمدينة صفرو لسببين اثنين :

١- أن الصناعات الجلدية تحتاج كميات كبيرة من الماء وهو ما لا توفره المنطقة ..وبالتالي سيصعب إن لم نقل يستحيل إقناع مقاٌولات ضخمة باستثمار رؤوس أموال أضخم !

٢-أن شبكة الطرق والمواصلات الحالية، تصب في اتجاه استفادة ساكنة فاس أكثر من أية فرص شغل ممكنة ..على اعتبار أن نقل العمال من صفرو سيكون أصعب !

كل هذا من جهة، ويبقى غض الطرق عن المنطقة الصناعية بصفرو التي طالما حدثنا البيجيديون عنها ..أكبر دليل أن القطب الصناعي الذي تحدثت عنه صفحة الرئيس المشمولة برحمة الله ، لا يعدو أن يكون جزءا من تجارة الوهم التي يتقنها الحاكمون الجدد ! ألم يسمع المجلس البلدي وبالواضح أرقام مؤسسة عمومية وهي تتحدث عن غياب قطعة أرض واحدة بإمكانها استقطاب مصنع وحيد !! أليس هذا تكذيبا واضحا وجليا لكل الخطابات الجوفاء التي طالما تحدثت عن مشاريع إقناع مقاولات كبرى للقدوم إلى صفرو!!

الوضع لا يحتاج إلى تحليل ولا إلى ذاكرة قوية تستعيد كل خطابات الوهم بالمدينة..بقدر ما يحتاج إلى مجلس منتخب قادر على تسطير برنامج تنموي واضح وإلى كفاءات قادرة على إعداد دراسات تقنية كفيلة بإقناع المقاولات العالمية بالإستثمار بعيدا كل البعد عن لغة الخشب ! آنذاك..يمكن للباعة المتجولين أن يلتحقوا بفرص شغل حقيقية فيما تستطيع العجلة الدوران لتنشيط الحركة الإقتصادية بشكل يضمن عيشا كريما لتجار المدينة !

ترى..هل يقدر عياشة البيجيدي وحلفائه بالمدينة، أن يكذبوا المعطيات الصادمة التي حملها اليوم الدراسي الذي عقد بعقر دار المجلس البلدي ؟ هل يملك الكاتب الإقليمي تكذيبا يؤكد من خلاله صدق وعوده خلال الحملة الإنتخابية ؟

رجاءا السيد الكاتب الإقليمي كَذَبنا وانشر اسماء الشركات التي اتفقتم معها على الاستثمار بصفرو..فهو أهون لنا ولكم ، أن تقدم دليل صدقكم وكذبنا وافتراء المجلس الجهوي للإستثمار عليكم..أهون لنا ولكم ألف مرة ، أن نكون متحاملين على أن نكتشف أن رجال الله الذين يمارسون السياسة باسم الله والدين الحنيف كاذبون !

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز  ملك محمد السادس
10 نوفمبر 2017 / قراءة

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز ملك محمد السادس

صفروسوريز: وكالات أفادت وكالة ” فرانس برس” بأن القضاء الفرنسي اعترف اليوم بصلاحية تسجيلين سريين أديا لاتهام صحفيين فرنسيين، هما كاترين غراسييه وإيريك لوران، بابتزازهما ملك المغرب، محمد السادس. وقالت محكمة التمييز إن التسجيلين أجراهما مبعوث من الرباط بدون “مشاركة حقيقية” من المحققين، ما يسمح بتأكيد “صحة الدليل”، الأمر الذي خيب…
+ المزيد من أخبار وطنية ...