اليوم السبت 18 نوفمبر 2017 - 4:03 مساءً
أخر تحديث : الإثنين 20 مارس 2017 - 7:16 مساءً

الملتقى الثقافي الثالث لجمعية الشعلة للتربية والثقافة بصفرو يحتفي بالمفكر “محمد الزرهوني”

صفروسوريز: حسني عبادي

احتفالا بالثقافة، ستنظم جمعية الشعلة للتربية و الثقافة ملتقاها الثقافي في نسخته الثالثة في شهر مارس المقبل تحت شعار : ” المغرب الثقافي بين الأمس و اليوم ” وعيا منها بتاريخية الفعل الثقافي، وتجذره في الوعي الإنساني وقابليته للتطور و التجدد .

لقد اختارت الشعلة هذا الفعل لتسائله، وتقف على مواقع قوته وجاذبيته، كما على مواقع نكوصه وتخاذله وتراجعه. إن المغرب شهد في العقدين الأخيرين تطورا كبيرا على مستوى البنيات الثقافية التحتية، خصوصا في الحواضر الكبرى، وعرف حراكا ساهمت في تنشيطه فعاليات المجتمع المدني بخصوص العديد من القضايا اللغوية والإبداعية والتربوية الاجتماعية، وساهم في العديد من المنتديات العالمية مساهمة مشرفة: الندوات الدولية والجوائز العربية و العالمية، الترجمة، الانتاج السينمائي، المعارض الدولية وغيرها، كلها مناسبات عكست خصوصيتنا الثقافية وقوتنا في الحوار والتنظيم والإبداع و التفاعل. ولعل البيان الذي صدر عن اتحاد كتاب المغرب” بيان إفريقيا” خير دليل على وعي المغاربة بالانفتاح على الآخر، ذلك أن مستقبلنا محكوم بالتواصل مع الجنوب كما الشمال، فهو وجه من تعددنا الثقافي، ورافد سيخصب ولا شك علاقاتنا مع أشقائنا الأفارقة، فهم قدرنا الوجودي في هذه الخريطة الجغرافية و البشرية التي تتطلع إلى النهوض و التقدم .

من هنا جاء اختيار هذا الموضوع الإشكالي لنحيطه ببعض الاهتمام، ولنجلي بعض زواياه المرتبطة بشؤوننا المحلية وبتطلعاتنا الوطنية.
ومن هنا نتساءل:
• ما التطور الذي طرأ على الممارسة الثقافية بعد اعتماد الدستور الجديد؟
• ما حال المؤسسات الراعية للفعل الثقافي ؟
• ما سر الوهن الملاحظ على اتحاد كتاب المغرب .. نشاطا ونشرا ؟
• لم هذا الحضور القوي للمبدعين المغاربة في التظاهرات والمجلات العربية والعالمية، في حين نجد غيابهم مخيفا داخليا ؟
• ما سر تغير السلوك الثقافي، وسقوط العديد من المثقفين في فجاجة الابتدال واستسهال فعل الكتابة و النشر؟
• ألم يحن الوقت بعد لخلق ثورة ثقافية قادرة على مسايرة تحولات العصر، وإعادة التوهج و الهيبة والمصداقية للمؤسسة الثقافية؟
• مادور الاعلام في الحراك الثقافي المغربي ؟
• وماآفاق الثقافة في إطار المتغيرات الدولية الحالية؟
وإذا نظرنا محليا، من منا طرح وضعية دور الشباب وتأهيلها لتضطلع بمهامها في التأطير والتشجيع على القراءة و الإبداع؟ ومن منا راجع الميزانيات المرصودة للثقافة في مختلف المؤسسات: الجماعية و الإنتاجية؟ ومن منا كلف نفسه عناء البحث في خصوصياتنا الثقافية المحلية، في الحرف والصنائع والغناء و الشعر والتشكيل وغيرها ؟ ثم ما الآفاق التي رسمتها الجماعة الحضرية للملتقى الثقافي من أجل استمرار تألقه وانفتاحه على القضايا الجديدة؟ وما النهج الذي ستعمل عليه الإدارة المحلية من أجل جعل مهرجان حب الملوك يستعيد قوته ويساهم في التنمية المحلية؟ وما الخطة التي ستعمل بها الإدارة مستقبلا بخصوص إدارة المكتبة البلدية والمكتبة متعددة الوسائط والمعهد البلدي للموسيقى؟ وما الصعوبات التي تواجه الجماعة في تدبير الأرشيف البلدي؟ وأخيرا ما مستقبل الحوار الثقافي المحلي؟ وكيف يمكن دعمه كي يساهم في خلق التراكم الذي يؤهلنا لمزيد من العطاء والمشاركة ؟
هي أسئلة، استحضرنا بعضها من الماضي نظرا لراهنيتها، وبعضها الآخر هو وليد اللحظة الراهنة بما تحمله من انشغالات وآمال وطموحات .
في هذا الملتقى سيكون لجمهور المثقفين موعد مع نخبة من المفكرين والفاعلين الثقافيين في مائدة مستديرة وندوة :
مائدة مستديرة في موضوع: ” المشهد الثقافي في المغرب في ظل مئوية بلدية صفرو ”
يساهم فيها الدكتور محمد بودويك، والدكتور محمد الديهاجي والأستاذ عبد الحق شاكر العلوي والأستاذ مصطفى الزين،و الأستاذ أحمد بنونة، ، الاستاذ أحمد حوسة، الاستاذ عبد الحق العمراني ………….ويؤطرها الأستاذ محمد الطوبي
ندوة في موضوع: ” المشهد الثقافي المغربي و الإعلام ”
يشارك فيها الإعلامي عبد الحميد اجماهري والدكتورة رشيدة رقي والدكتور جمال بوطيب ويسيرها الدكتور أحمد شراك .
هذا وستتخلل الملتقى فعاليات أخرى: تكريم وجوه ثقافية محلية و وطنية، وصبحيات للأطفال وتوقيع الكتب والمعرض الثقافي .
وتجدر الاشاراة هنا بان موقع “صفروسوريز” سينقل لكم اشغال هذا الملتقى في نشرات اخبارية خاصة طيلة ايام الملتقى.

17352090_10211278664099994_6846258526687099721_n

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز  ملك محمد السادس
10 نوفمبر 2017 / قراءة

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز ملك محمد السادس

صفروسوريز: وكالات أفادت وكالة ” فرانس برس” بأن القضاء الفرنسي اعترف اليوم بصلاحية تسجيلين سريين أديا لاتهام صحفيين فرنسيين، هما كاترين غراسييه وإيريك لوران، بابتزازهما ملك المغرب، محمد السادس. وقالت محكمة التمييز إن التسجيلين أجراهما مبعوث من الرباط بدون “مشاركة حقيقية” من المحققين، ما يسمح بتأكيد “صحة الدليل”، الأمر الذي خيب…
+ المزيد من أخبار وطنية ...