اليوم الأحد 19 نوفمبر 2017 - 8:31 صباحًا
أخر تحديث : الخميس 2 فبراير 2017 - 9:59 صباحًا

رسالة مفتوحة إلى السيد باشا مدينة البهاليل بإقليم صفرو

صفروسوريز: خالد افتحي

تحية واحتراما ،وبعد

تفاجأ العديد من المتتبعين للشأن الحقوقي المحلي بمنشور عبر صفحات التواصل الاجتماعي ،عبارة عن محضر اجتماع منعقد بباشوية البهاليل تحت رئاستكم على الساعة العاشرة صباحا لتدارس مشكل المركز الصحي ،بحضور العديد من المسؤولين المعنيين وفعاليات المجتمع المدني من ضمنهم ممثل للجمعية المغربية لحقوق الإنسان .
السيد الباشا المحترم :

المفاجئ في المنشور ،إن كان صحيحا وصادرا عن مصالحكم ، هو حضور ممثل عن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان باسمه وبالصفة التي يحضر باسمها هدا الاجتماع .

هنا ، لا نساءل الشخص الذي حضر الاجتماع باسم الجمعية ،لكن المسؤول هو سيادتكم لأنه من المفروض أن تتأكدوا من صفة الحاضرين للاجتماع الذي أشرفتم عليه ،إن كان اجتماعا مسؤولا ، وهو كذلك على ما يبدو ظاهريا على الأقل .

نعرف جيدا أنكم أكثر حرصا من غيركم إلى درجة الغلو في الحرص الذي ينقلب في أحيان كثيرة إلى لي للنص القانوني ، أقول أكثر حرصا على تفحص وثائق التصريح بتأسيس الجمعيات أو تجديد مكاتبها وتتمسكون بإضافة شروط غير منصوص عليها في المادة 5 من القانون المتعلق بتأسيس الجمعيات كما وقع تغييره وتتميمه ، إلى أن يصبح تسلمكم للملف القانوني للجمعيات بمثابة إنشاء لها في الوقت الذي يقتصر فيه دوركم على الإشهاد على واقعة معينة هي الإدلاء أمامكم بتصريح مرفق بوثائق ،ولا حق لكم قانونا في مراقبة قانونية التأسيس من عدمها لان دلك من اختصاص جهة أخرى وبمساطر أخرى .

نتساءل ما دام الأمر هكذا ،لمادا لم توظفوا نفس الحرص عند حضور الجمعية المغربية لحقوق الإنسان للاجتماع الذي كنتم انتم رئيسا له ؟
فقط نتساءل معكم : متى تم التصريح أمامكم بتأسيس فرع للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالبهالبل ؟ / متى تم التصريح بتجديد مكتبها ؟ لان المعلوم لدى الجميع أن فرع الجمعية بالبهالبل تم حله مند زمن بعيد بقرار للجنة الإدارية للجمعية طبقا لما يفرضه قانونها الأساسي ونظامها الداخلي ؟

تفاجآنا لهدا التساهل منكم لان واقع التعامل مع الجمعية مؤخرا عكس دلك ،فانتم تعلمون كم من نشاط منع من طرف السلطات خارج المساطر القانونية بمختلف المدن ،وكم من فرع رفضت السلطات تسلم ملفه القانوني عند التصريح بتجديد هياكله التنظيمية ،والمحاكم الإدارية شاهد على دلك ، ولا زال مسلسل التضييق مستمر ،فلمادا تساهلتم مع هدا الحضور لهدا الاجتماع ؟

يكفيكم ،السيد الباشا ، الرجوع لأرشيف مصالحكم الإدارية المكلفة بتسلم تصريح تأسيس الجمعيات لتتأكدوا من وجود أو عدم وجود فرع للجمعية بالبهاليل . وكم نتمنى أن نكون مخطئين بعدما تؤكدون لنا وجود فرع لها سلمتموه وصلا للإيداع وان حضوره معكم يدخل في سياق إعادة تجديد العلاقة بينكم وبين الجمعية بعد الاعتراف بدورها الحقوقي وبمنفعتها العامة .

لكن في حالة عدم وجود أي فرع ،فقد نصبح هنا أمام أفعال مخالفة للقانون تتعلق بانتحال صفة ،حينها يكون من واجبكم تفعيل القانون بصفتكم ضابطا للشرطة القضائية وصل إلى علمه وجود أفعال يجرمها ويعاقب عليها القانون الجنائي .

هي أسئلة من ضمن أخرى ننتظر منكم توضيحا حولها أولا حفاظا على حيادكم وثانيا على مصداقية اجتماعكم والنوايا التي عقد على خلفيتها .
وفي انتظار توضيحكم تقبلوا فائق الاحترام والتقدير .
ملحوظة : في حالة اعتبار المحضر غير صادر عنكم فدلك بدوره يتطلب توضيحا حينها لكل مقام مقال .

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز  ملك محمد السادس
10 نوفمبر 2017 / قراءة

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز ملك محمد السادس

صفروسوريز: وكالات أفادت وكالة ” فرانس برس” بأن القضاء الفرنسي اعترف اليوم بصلاحية تسجيلين سريين أديا لاتهام صحفيين فرنسيين، هما كاترين غراسييه وإيريك لوران، بابتزازهما ملك المغرب، محمد السادس. وقالت محكمة التمييز إن التسجيلين أجراهما مبعوث من الرباط بدون “مشاركة حقيقية” من المحققين، ما يسمح بتأكيد “صحة الدليل”، الأمر الذي خيب…
+ المزيد من أخبار وطنية ...