اليوم الجمعة 15 ديسمبر 2017 - 6:01 مساءً
أخر تحديث : الجمعة 27 يناير 2017 - 10:19 صباحًا

وعمر يتساءل: هل أضحى صفرو بقرة حلوبا للعشيرة ؟

صفروسوريز: يونس وعمر

لم تزل بعد غصة ساكنة صفرو التي حرمت من متعة الإستجمام بالشلال خلال صيف العام الماضي ..بل لم يجف بعد مداد الحكم القضائي الذي أبطل مشروع السوق القصديري الذي أريد تفويته لرموز العشيرة خلافا لكل القوانين الجاري بها العمل..حتى خرجت الزميلة صفرو 24 بخبر محاولة تفويت ساحة مسجد السلاوي لشركة ألعاب بغية تحويلها لحديقة خاصة..لفضاء ترفيهي مؤدى عنه !

المشكلة هنا ليست في مالكي الشركة الشهيرة الذين ليسوا سوى زعماء للعشيرة نفسها..ولا في الطريقة الغريبة التي أريد بها خوصصتها ..لكن المشكلة قبل هذا وذاك، هي في الطريقة التي ينظر بها الحكام بأمر الله إلى الساكنة !

بالأمس فرضوا إتاوات خارج القانون على كل من حاول دخول فضاء الشلال الطبيعي..كما حاولوا تحقيق أرباح خيالية من خلال بناء سوق قصديري خارج المساطر وبيعه بأضعاف ضعف ثمنه في خرق واضح وسافر لكل القوانين ذات الصِّلة..فيما يحاولون اليوم بناء ساحة كان من المفروض تحويلها إلى ساحة خضراء ومتنفس للساكنة إلى حديقة مؤدى عنها ! فهل أصبحنا بقرات حلوب حتى لا يكلوا ولا يملوا من استنزافها وفرض إتاوات لا تنتهي ؟

أليس من المفروض في مدينة لا تتوفر على أنشطة اقتصادية مدرة للدخل..أن تنشط في مجال استقطاب المقاولات الكبرى وبناء مناطق صناعية تستجيب لحاجيات شباب صفرو وكل قرى ومراكز الأطلس المحيطة به ؟ عِوَض التركيز على أنشطة ترفيهية لساكنة تعاني من التهميش والعطالة؟

أليس من المفروض، البحث عن حلول من داخل صناديق التنمية لمواكبة حاملي المشاريع ومساعدتهم على خلق أنشطة اقتصادية مدرة للدخل ؟ عِوَض البحث عن أنشطة تستنزف الدخل؟

ألم يذهب الرئيس إلى طنجة ليستقطب المصانع الكبرى ؟ ألم يتحدث الكاتب الإقليمي في الحملة الإنتخابية السابقة في فيديو موثق من عزابة، عن إبرام اتفاقيات مع شركات كبرى للقدوم لمنطقتي صفرو وعين الشگاگ ؟ ثم أين هي تلك المناطق أصلا؟ لماذا لم يتم بنائها بعد رغم كل الوعود التي قطعت ؟

ألم يذهب الرئيس وحواريوه إلى جامعة الأخوين للتكوين من أجل أن يصبحوا خبراء قادرين على بناء القطبين الصناعي والسياحي اللذين تحدثت عنهما صفحة الرئيس المرحومة ؟ أنهاية التكوين، أن تحولوا مشروع مركز نداء إلى مطعم أو محلبة..أو أن تحاولوا تحويل مرافق عمومية إلى فضاءات ترفيه وألعاب مؤدى عنها ؟

أهذه هي التنمية ؟

لكن مهلا..هل كُنتُم تقصدون أصلا تنمية المدينة أم تنمية مداخيل العشيرة ؟

اخلقوا فرصا للشغل لكل هؤلاء الشباب الذين يتخرجون كل عام وكل سنة..أبدعوا حلولا مدرة للدخل، ثم بعد ذلك ابنوا ما شئتم من ساحات ألعاب يركن لها العاملون رفقة أطفالهم في نهاية أسبوع متعب ! أو اختفوا من ساحاتنا خجلا من فشلكم الذريع في جلب منصب شغل واحد ..لكن، لا تعمقوا إحساس الخيبة بمشاريع لا تزيد إلا من التضييق على الساكنة وإغناء عشيرتكم !

ربما نحن من لم يفهم معنى تحويل مدينة صفرو إلى حديقة..ربما كان المقصود بها حديقة مؤدى عنها ..ربما لم تفهموا أنتم أيضا معنى “Le jardin du Maroc ” الذي تحدثتم عنه في حملتكم الإنتخابية..وأنه يعني بستانا وليس حديقة (بالنظر إلى خاصية الإنتاج التي يتميز بها البستان عكس الحديقة)..ربما أن كل تلك الإتاوات التي تودون فرضها علينا جزية الخارجين عن حدود العشيرة..لكن الأكيد، أنكم الوحيدون من بين كل أطياف العالم..الوحيدون من بين كل أجناس الأرض الذين يحق لهم أن يحمدوا الخالق جل وعلا على انعدام صفة الخجل..وإلا ما كُنتُم لتظهروا بين ظهرانينا بهكذا مشاريع دون أن يحمر لكم خد أو يرف لزعمائهم جفن !

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

ھیئة دفاع الشھید محمد بن عیسى أیت الجید  تصدر بلاغا صحفيا
10 ديسمبر 2017 / قراءة

ھیئة دفاع الشھید محمد بن عیسى أیت الجید تصدر بلاغا صحفيا

صفروسوريز: حسني عبادي عرف ملف الشھید محمد بن عیسى أیت الجید المعروض على أنظار القضاء، في الآونة الأخیرة، عدة تطورات. فقد قررت النیابة العامة بمحكمة الاستئناف الطعن في حكم تبرئة مجموعة من المتھمین في ملف الاغتیال، التقدم بمذكرة طعن أمام محكمة النقض. وإلى جانب ھذا الإجراء، فقد تقدمنا بدورنا كھیئة دفاع بمذكرة طعن…
+ المزيد من أخبار وطنية ...