اليوم الأربعاء 13 ديسمبر 2017 - 11:16 صباحًا
أخر تحديث : الأحد 15 يناير 2017 - 11:05 مساءً

اوعسو: حينما تسقط سلطة الدولة في حفر مدير الأكاديمية بفاس

اوعسو: حينما تسقط سلطة الدولة في حفر مدير الأكاديمية بفاس
قراءة بتاريخ 15 يناير, 2017

صفروسوريز: ربيع اوعسو

توقف الزمان وطوي المكان فمفتي الديار سيد الأخيار حرك الأوتار ونفض ما عليه من غبار تراكم على كتيفيه – قدس الله سرهما – طيلة خمس سنوات، حينها كان مفتي الديار في غيبته داخل مغارته معتكفا متعبدا زاهدا في الخصاص وفيما سيأتي ناسيا أو متناسيا من فاض.

نعم سيدي مفتي الديار (قدس الله سرك) فمنذ غادرتنا إلى معبدك تسربتالأخبار، ومن الأخبار: أن دولتنا قد لفحتها نسمات ربيع شرقي، خاف أهل الدار أن تستحيل حوزتنا إلى دمار، فما كان من البُشار إلا أن كتبوا دستورا ذكروا فيه فصلا لحاكم الديار وسقط منه اسمك سهوا وما يجب لجلالتك من واجب الهيبة والانبهار.

ومن الأخبار كذلك سيدي مفتي الديار أن دستور الدولة كفل حرية الفكر والرأي والتعبير لكل مواطن وكل الأغيار، نعم حق التفكير وليس التكفير كما قد تزيغ له وتستلذ به الخفافيش الجاثمة على ظلام كهفك. ومن الآثار أيضا أن الرفاق صمدوا، ناضلوا فاستشهدوا لكن صمدوا.

نعم قدس الله سرك سيدنا المدير زللت ومثواك جزاء ما زللت به. فمنذ ارتقيتفي خلوتك، هي في تقدير علم الحساب خمس سنوات، انتدب من انتدب من حملة “الطباشير” وكلف من كلف منهم بالتدريس والمراقبة وغيرها من المهام وظلت إحدى محظياتك “شبحا” خارج أسوار المؤسسة بدعوى أنها فائض، فمتى وجد الخصاص في الشيء وبه فائض من ذاته؟ وها هي أعداد المتعاقدين الذين طالبت بهم تكذب ما جئتنا به من فتاوى ما أنزل القانون بها من سلطان وتفضح الخصاص المهول في الجهة التي أنت على رأس شأنها التربوي. فإن كانت أكاديمية جهة فاس – مكناس في حاجة إلى 19 منصبا في مادة التربية الإسلامية منها 6 مناصب هي حاجة مديرية إقليم صفرو بالإضافة إلى خصاص الألف منصب في التعليم الابتدائي، إذن فإن كان كيل الخصاص هذا قد دق رقم الألف فما هي طبيعة المكيال هذا الذي أفاض لنا أستاذة طيلة هذه السنوات وإلى حدود أواخر شهر دجنبر من عام 2016؟

نعم سيدنا المدير لا قدس الله لك سرا لقد زللت، وزلّتك أنك وبغير حق نصّبت نفسك صدرا أعظما حاكِما بأمر الله،بل قرينا لحاكم الديار في واجب الرهبة والوقار، ولعل أحلام اليقظة قد راودتك أن يدون اسمك عطفا على شعار المملكة. وسأهمس وأسرّ في أذنيك إيقاظا لك أنه لا قدسية لك على الحُرِّ في رأيه ولا سلطة لك من ذاتك على مدوّنِ رأي وسيبقى صوتنا صدّاحا ما بقي في حفر كهفك من الخفافيش والفطريات. وما دام تمكن الظلام منك وتدرع بك طلابه ستزيد حقائقأصوتنا علوا وبريقا، سنقلق راحتك وراحة من أوحى لك، وسنكشف في كل مرة ظلمك وظلام من همس لك بما ليس لك به علم فانتظر.

لائحة الحصيص من التوظيف بموجب عقود والتي تحصلت عليها جهة فاس – مكناس لسد الخصاص وتلبية حاجيات الجهة من الموارد البشرية:

http://www.men.gov.ma/Ar/Documents/Tab-ffect- recrutcontrat_arefFM161102.pdf

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

ھیئة دفاع الشھید محمد بن عیسى أیت الجید  تصدر بلاغا صحفيا
10 ديسمبر 2017 / قراءة

ھیئة دفاع الشھید محمد بن عیسى أیت الجید تصدر بلاغا صحفيا

صفروسوريز: حسني عبادي عرف ملف الشھید محمد بن عیسى أیت الجید المعروض على أنظار القضاء، في الآونة الأخیرة، عدة تطورات. فقد قررت النیابة العامة بمحكمة الاستئناف الطعن في حكم تبرئة مجموعة من المتھمین في ملف الاغتیال، التقدم بمذكرة طعن أمام محكمة النقض. وإلى جانب ھذا الإجراء، فقد تقدمنا بدورنا كھیئة دفاع بمذكرة طعن…
+ المزيد من أخبار وطنية ...