اليوم الأربعاء 13 ديسمبر 2017 - 11:13 صباحًا
أخر تحديث : الإثنين 2 يناير 2017 - 4:32 مساءً

أزيد من 40 ألف طلب تسجيل بنظام المقاول الذاتي

أزيد من 40 ألف طلب تسجيل بنظام المقاول الذاتي
قراءة بتاريخ 2 يناير, 2017

صفروسوريز:

كشفت وزارة الصناعة، والتجارة، والاستثمار والاقتصاد الرقمي، عن تسجيل 40 ألف و110 طلبات تسجيل بنظام المقاول الذاتي في فاتح دجنبر 2016، أي ما يعادل ضعف الهدف المحدد بالنسبة للسنة الأولى من إطلاق هذا النظام.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن ما يقارب 85 في المائة من المقاولين الذاتيين يزاولون أنشطتهم بصفة دائمة، وحوالي نصف المسجلين يشتغلون من داخل بيوتهم، مضيفا أن التسجيلات تهم مجموع التراب الوطني، مع أن 50 في المائة من المشتركين تتواجد بجهتي الدار البيضاء-سطات والرباط-سلا-القنيطرة.

وأضاف البلاغ، أنه في ما يتعلق بالتوزيع حسب القطاعات، انصب اهتمام المقاولين الذاتيين على قطاعات التجارة (45 في المائة)، والخدمات (27 في المائة)، والصناعة (24 في المئة) والصناعة التقليدية (4 في المائة).

ويعزى الإقبال على هذا النظام، حسب نفس المصدر، إلى المرونة والامتيازات العديدة التي يتيحها، لا سيما تبسيط المساطر الإدارية، وإعطاء الإمكانية للمقاولين الذاتيين لفتح حسابات بنكية والولوج إلى قروض مشابهة لتلك الممنوحة للمقاولات الصغيرة والصغيرة جدا، وليس فقط للمصالح البنكية المخصصة للأشخاص الذاتيين.

وبالنسبة للمراحل القادمة، أشارت الوزارة إلى أنها تعمل على إدماج المقاولين الذاتيين ضمن المنظومات الصناعية التي أطلقت في إطار مخطط التسريع الصناعي، مستعرضة مجموعة من المنظومات الصناعية التي تتوفر على مؤهلات “لايستهان بها” للاندماج، خاصة بفروع جمع وتدوير النفايات وصناعة البلاستيك، ومواد البناء، والصناعات الميكانيكية والتعدينية، والكيماوية وشبه الكيماوية والنسيج والجلد.

و من جهة أخرى، تمت بلورة مشاريع طموحة بالنسبة لسنة 2017، تهدف إلى الرفع من عدد المقاولين الذاتيين إلى 100 ألف سنويا، وهي عتبة تبرهن على إرادة جعل هذا النظام كرافعة لإدماج القطاع غير المنظم.

واعتبرت الوزارة، أن نظام المقاول الذاتي يستجيب لحاجيات الاقتصاد التضامني، بإتاحة كل مستلزمات المقاولات الناشئة المغربية والأجنبية، مسجلا أن هذا النظام يتيح، أيضا، للأشخاص الراغبين في تحقيق الاستقلالية، الخروج من الهشاشة الإدارية الدائمة والاستفادة من تمثل أفضل للمجتمع كعاملين قانونيين ومستقلين

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

ھیئة دفاع الشھید محمد بن عیسى أیت الجید  تصدر بلاغا صحفيا
10 ديسمبر 2017 / قراءة

ھیئة دفاع الشھید محمد بن عیسى أیت الجید تصدر بلاغا صحفيا

صفروسوريز: حسني عبادي عرف ملف الشھید محمد بن عیسى أیت الجید المعروض على أنظار القضاء، في الآونة الأخیرة، عدة تطورات. فقد قررت النیابة العامة بمحكمة الاستئناف الطعن في حكم تبرئة مجموعة من المتھمین في ملف الاغتیال، التقدم بمذكرة طعن أمام محكمة النقض. وإلى جانب ھذا الإجراء، فقد تقدمنا بدورنا كھیئة دفاع بمذكرة طعن…
+ المزيد من أخبار وطنية ...