اليوم الجمعة 18 يناير 2019 - 9:28 صباحًا
أخر تحديث : السبت 17 ديسمبر 2016 - 5:21 مساءً

مشروع مغربي رائد سنة 2017 للنهوض بقطاع إنتاج الحلزون”اغلال”

صفروسوريز: متابعة

يدخل مشروع الشراكة الذي سيجمع مع حلول سنة 2017، بين كلّ من الفيدرالية البيمهنية لانتاج الحلزون ووزارة الفلاحة مراحله الأخيرة، والذي سيضع نُصب عينيه النهوض بهذا القطاع الحديث العهد بالمغرب، وفق مخطط مستقبلي يمتد للخمس سنوات القادمة 2017 -2021، يروم فيه الطرفان إنشاء مزارع لتربية الحلزون على مساحة ألف هكتار، وذلك لانتاج ما قدره 40 ألف طن، مُستهدفين تحقيق مداخيل بقيمة 1.6 مليار درهم.

وحتى حدود سنة 2016، بات قطاع تربية الحلزون بالمغرب يُنتج سنوياً ما بين 10 آلاف إلى 15 ألف طن، تُخصص النسب ما بين 80 إلى 85 بالمائة إلى التصدير، إذ تزداد حاجة الأسواق الأوروبية للحلزون المغربي بأنواعه الثلاثة – الصغير، الرمادي المتوسط و “المورغيت” (Mourguette) – بشكل مطّرد في السنوات الأخيرة، والذي يُستعمل في صناعة مواد التجميل والعناية بالبشرة، أو يُستهلك كوجبات فاخرة في المطاعم الكبرى.

وتبقى القنيطرة، الجديدة، الدارالبيضاء وجنوب سلسلة جبال الريف، المناطق الحاضنة الأولى لمزارع تربية الحلزون بالمغرب، والتي تتميز عن نظيراتها في فرنسا وإسبانيا بقُدرتها على انتاج جيلين من الحلزون كل عام، حيثُ يكون الربح مُضاعفاً، إذا ما قورن بإنتاج هاتين الدولتين الأوروبيتين اللتين لا تُنتجان سوى جيلاً واحداً في السنة.

 

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

مهرجان أيام فاس للتواصل السينمائي يكرم الممثلة المغربية نعيمة المشرقي
21 ديسمبر 2018 / قراءة

مهرجان أيام فاس للتواصل السينمائي يكرم الممثلة المغربية نعيمة المشرقي

صفروسوريز: اقترب الموعد وتجدد اللقاء من جديد في الدورة السابعة من مهرجان أيام فاس للتواصل السينمائي ما بين 25 و27 دجنبر 2018 بمدينة فاس، وهي تظاهرة سينمائية بامتياز تحتفي بالفن السابع وجميع المشتغلين في هذا المجال الفني الخصب، وتشكل هذه الدورة قفزة نوعية بالنسبة للمهرجان الذي خطى بثبات لإرساء مشروعه…
+ المزيد من أخبار وطنية ...