اليوم الأحد 19 نوفمبر 2017 - 6:57 صباحًا
أخر تحديث : الأحد 11 ديسمبر 2016 - 10:52 صباحًا

السابع من دجنبر ..ذكرى البلطجة الرسمية بمدينة صفرو

صفروسوريز: يونس وعمر

بتاريخ السابع من دجنبر..تكون صفرو قد خلدت الذكرى السنوية الأولى ل”البلطجة الرسمية” التي دشنتها ذات صباح .. حدث يأبى إلا أن نقف عنده ونخلده كل سنة حتى لا يضيع تراث المدينة وإنجازاتها التي تميزت بها دونا عن باقي المدن المغربية..

احكوا لأبنائكم..حتى لا يضيع التاريخ ! أخبروهم أن المجلس البلدي قرر بعيد نيل أصوات فئات عريضة من أصوات قطاع سيارات الأجرة ..قرر منع النقل الحضري بين مدينتي فاس وصفرو..على حساب كل أولئك الذين يجدون صعوبات في التنقل خصوصا في نهاية الأسبوع أو الإثنين صباحا ..على حساب أولئك الذين تقهرهم التعريفات التي تفرضها” الطاكسيات” ليلا ! أخبروهم ،أنه بالرغم من أن كل خبراء تنمية الحواضر كانوا يوصون بالربط بين المركز والهوامش لتجنب الهجرة نحو المركز، قرر خبراء المجلس بل وقبل بدء دروسهم بجامعة الأغنياء بالمغرب ..قرروا أن الربط الحضري بين فاس وصفرو سيقتل اقتصاد المدينة ! أنهم حموا محلات الشباك لبيع الألبسة من منافسة ماركات برج فاس ..تماما كما حموا “شوايات” باب المربع من منافسة la grillardiere و McDonald’s !

أخبروهم أنهم لم يتوجهوا إلى القضاء لمنع نقل قالوا أنه غير قانوني..وأنهم جلبوا المتاريس على ظهور شاحنات البلدية، جلبوا كل آليات البلدية وعمالها وقطعوا الطريق العام ! أخبروهم..أن شجاعة المجلس وصلت حد الوقوف أمام الحافلات بأجسادهم ، لكنهم تَرَكُوا حافلات الشركة المحتكرة للنقل منذ سنين تمر !

أخبروهم أن السلطات خضعت للإبتزاز..وأرغمت الحافلات على تقليص عددها لتلاثة ومنعها من تجاوز محطة “باب المقام” حتى لا ينتقل المواطنون من أحيائهم مباشرة إلى فاس ..وحتى يقتنون سيارات أجرة من أحيائهم إلى المحطة أولا ! انقلوا لهم مشهد الشرطة وهي تطلب من الحافلات التوقف يميناً حتى يسمح المجلس البلدي بمرور السيارات ولا يخرج المتاريس التي جاء بها إلى وسط الطريق !

نحن أول من اخترع “البلطجة الرسمية” ، فلماذا لا نخلد الحدث من أجل الذاكرة ! لماذا لا نلبس لباس المشرملين ونخرج إلى الشوارع احتفالا ؟ لماذا لا نقطع المتاريس ونسير بها في استعراضات ضخمة وهي التي استخدمت في الحدث !

لماذا لا نحمل هراوات ونخلق رفقة الرئيس وحوارييه تقليدا سنويا يحطم الحافلات ويرمي الورود لشركة “الكيران” ؟ لماذا لا نبني تراثنا على الإنجاز الوحيد المحقق عبر منع الطلبة والبسطاء من نقل أقل تكلفة ؟

حتى لا يحسبونا ضمن زمرة الحاقدين عليهم وعلى إنجازاتهم، حتى لا نصير ضمن ناكري الإنجاز ولو كان مؤلمًا ..لا يسعنا ، إلا أن نشكر كل المجلس المبجل على لحظات البلطجة تلك التي جعلتنا ندرك أن العشيرة فوق القانون..فوق الأجهزة..وأن الزعيم عندما يقرر ينفذ ..ولتذهب معاني القضاء وقوة القانون إلى الجحيم في حضرة قانون القوة.

 

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز  ملك محمد السادس
10 نوفمبر 2017 / قراءة

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز ملك محمد السادس

صفروسوريز: وكالات أفادت وكالة ” فرانس برس” بأن القضاء الفرنسي اعترف اليوم بصلاحية تسجيلين سريين أديا لاتهام صحفيين فرنسيين، هما كاترين غراسييه وإيريك لوران، بابتزازهما ملك المغرب، محمد السادس. وقالت محكمة التمييز إن التسجيلين أجراهما مبعوث من الرباط بدون “مشاركة حقيقية” من المحققين، ما يسمح بتأكيد “صحة الدليل”، الأمر الذي خيب…
+ المزيد من أخبار وطنية ...