اليوم الأحد 19 نوفمبر 2017 - 12:54 صباحًا
أخر تحديث : الثلاثاء 6 ديسمبر 2016 - 10:14 صباحًا

عامل اقليم صفرو يدافع عن مجانية التعليم بحضور جمعيات اباء و اولياء التلاميذ

صفروسوريز:

ترأس عامل إقليم صفرو، يوم الاثنين 5 دجنبر 2016 بالقاعة الكبرى للعمالة، لقاءا تواصليا مع رؤساء جمعيات آباء و أولياء التلاميذ، بحضور السيدة المديرة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني، رجال السلطة المحلية و ممثلو وسائل الإعلام. خصص هذا اللقاء لرفع اللبس وتبديد المخاوف من الأخبار التي تروج لها بعض المنابر الإعلامية حول قرار المجلس الأعلى للتربية و التكوين المتعلق بإلغاء مجانية التعليم بمؤسسات التعليم العمومي.

في بداية كلمته رحب عامل الإقليم بالحضور، معتبرا اللقاء مناسبة لوضع المواطنين بكل فئاتهم في الصورة من حيث صدق الأخبار التي تتداول حاليا على نطاق واسع، حول عزم الحكومة إلغاء مجانية التعليم العمومي معتبرا هذه الأخبار تفتقر إلى المصداقية و التدقيق. بعد ذلك جاء تدخل السيدة المديرة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني لتوضح للحضور على أن الأمر لا يتعدى مستوى كونه توصية استشارية صادرة عن المجلس الأعلى للتربية و التكوين حول إصدار رسوم عن الأسلاك ما بعد الإلزامية، بناء على طلب من رئيس الحكومة بشأن مشروع قانون إطار لإصلاح المنظومة التربوية، مؤكدة أن مجانية التعليم مكسب لا محيد عنه، مستشهدة على ذلك بالبرامج التي تمولها الدولة لتشجيع التعليم كبرنامج ( تيسير و برنامج مليون محفظة..) و بالتالي فإن الدولة لا يمكن أن تقوم بأدوار متباينة في التعامل مع هذا القطاع وغيره من القطاعات التي تستهدف المواطن بشكل مباشر،كما أكدت أن هذه التوصية لم تستوف بعد المساطر المعمول بها لتصبح قانونا قابلا للتنفيذ، وبالتالي فإن كل نقاش حول هذا الموضوع هو سابق لأوانه.

وتفاعلا مع ما سبق ذكره جاءت مداخلة الحضور من خلال رؤساء و ممثلي جمعيات آباء و أولياء التلاميذ بالإقليم، لتثمن حسن تواصل السلطات المحلية مع ساكنة الإقليم و اهتمامها بالهموم و المشاكل التي تؤرق بال المواطن، حيث عبر أغلبهم عن تفهمهم لكون ما أثير حول هذا الموضوع هو فقط ضجة غير مبررة ناجمة عن تقصير وسائل الإعلام في القيام بدورها في التدقيق و الامتحاص، وان هذا النقاش العقيم هو وقت ضائع وجب استثماره في نقاشات تمكن من تجويد قطاع التعليم و السير به إلى مصاف الدول المتقدمة. وقد أبرز رئيس فرع الفدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأولياء التلاميذ بصفرو أن مناقشة هذا الموضوع من طرف هياكل الفدرالية لم تمكنهم من التوصل إلى قناعة تؤسس لإصدار بيان في الموضوع، بالنظر لغياب سند قانوني لهذه التوصية.في المقابل جاءت بعض التدخلات لتبرز المخاوف و الشكوك من أن تتحول هذه التوصية إلى قانون ملزم، كما شددت هذه المداخلات على الرفض التام و القطعي لكل محاولات المس بمجانية التعليم العمومي، باعتباره تجاوزا لمكتسبات دستور 2011.

في ختام هذا اللقاء جدد عامل الإقليم شكره للحضور، خصوصا رؤساء وأعضاء جمعيات آباء و أولياء التلاميذ باعتبار الدور الجبار الذي تقوم به هذه الهيئة و تجندها الدائم للدفاع عن مصالح التلاميذ، كما طمأن الجميع بخصوص عدم نية مؤسسات الدولة المساس بحق التعليم المجاني وان هذه الأخبار ماهي سوى توصية عن هيئة دستورية لها دور استشاري فقط، معتبرا أن المدرسة العمومية كانت ولازالت فضاء لتكوين أطر حملت على عاتقها  النهوض بالبلاد منذ بزوغ فجر الاستقلال وأن كل مؤسسات الدولة، منكبة على دراسة سبل النهوض و الارتقاء بقطاع التعليم باعتباره ركيزة أساسية في بناء دولة الحق و القانون و لبنة أساسية في مشروع التنمية المندمجة التي خطط لها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

 

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز  ملك محمد السادس
10 نوفمبر 2017 / قراءة

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز ملك محمد السادس

صفروسوريز: وكالات أفادت وكالة ” فرانس برس” بأن القضاء الفرنسي اعترف اليوم بصلاحية تسجيلين سريين أديا لاتهام صحفيين فرنسيين، هما كاترين غراسييه وإيريك لوران، بابتزازهما ملك المغرب، محمد السادس. وقالت محكمة التمييز إن التسجيلين أجراهما مبعوث من الرباط بدون “مشاركة حقيقية” من المحققين، ما يسمح بتأكيد “صحة الدليل”، الأمر الذي خيب…
+ المزيد من أخبار وطنية ...