اليوم الأحد 19 نوفمبر 2017 - 4:14 مساءً
أخر تحديث : الجمعة 2 ديسمبر 2016 - 11:27 مساءً

بلاغ صحفي: بخصوص اجتماع اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

صفروسوريز:

عقدت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لصفرو يوم الخميس فاتح دجنبر 2016 بالقاعة الكبرى للعمالة، اجتماعا للدراسة و المصادقة على المشاريع المقترحة في إطار برنامجي محاربة الفقر في العالم القروي و البرنامج الأفقي، ترأسه عامل الإقليم رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بحضور أعضاء اللجنة، رجال السلطة المحلية، ممثلو القطاعات الوزارية المعنية، رؤساء الجماعات الترابية، حاملو المشاريع، ممثلو المجتمع المدني ووسائل الإعلام المحلية و الوطنية.

في بداية كلمته رحب عامل الإقليم بالحضور وشكر لهم حسن انخراطهم في بلورة المشاريع المقدمة للنقاش و المصادقة، بعد ذلك أعطى الكلمة للسيد رئيس قسم العمل الاجتماعي بالعمالة، الذي افتح كلمته بتذكير الحضور بمشكل الخصاص في الماء الذي ميز فصل الصيف لهذه السنة و شمل اغلب المناطق بالإقليم نتيجة نضوب المياه الجوفية بسب الجفاف الذي عانى منه الإقليم على غرار باقي أقاليم المملكة، مؤكدا أن عامل الإقليم يدعو في كل لقاءاته و توصياته إلى جعل قطاع الماء أولوية في برمجة مشاريع المبادرات المحلية وبرامج التنمية المحلية، كما يؤكد على ضرورة الرفع من المساهمات المالية للجماعات الترابية في المشاريع التي تبرمجها تكريسا لمبدأ التشارك و التعاون و التضامن.

بعد هذه المداخلة، تم استعراض المبادرات المحلية الخاصة ب 7 جماعات ترابية، في إطار برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي، حيث تمت المصادقة على 31 مشروع على علاقة بقطاعات حيوية كالماء و الطرق و الصحة و التعليم بغلاف مالي إجمالي بلغ  12.653.581 درهم بنسبة مساهمة بلغت 92% لصندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في حين أرجأت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية المصادقة على مشروع إصلاح عين الخطاطر بدوار العزيب بالجماعة الترابية لدار الحمراء الى حين إجراء الدراسة من قبل المصالح المختصة.

فيما يخص المشاريع المقترحة في إطار البرنامج الأفقي، تمت المصادقة على مشروعين لتجهيز تعاونية “سلمى” لفنون الطباعة بصفرو بقيمة مالية بلغت 107.530 درهم، بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بلغ 75.271 درهم ومشروع تجهيز وحدة إنتاج المربى و العصائر لفائدة مجموعة من حاملي الشواهد بتعاونية “سبرينغ اكريكول” بجماعة عين تمكناي، بلغت كلفته 496.901 درهم، كانت حصة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الخاصة بالتجهيزات 300.000 درهم.

وفي إطار دعم مجهودات التشجيع على التمدرس بالوسط القروي، صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية على مشروع اقتناء 3 حافلات للنقل المدرسي لفائدة جماعة بئر طم طم بقيمة مالية بلغت 1.105.655  درهم بدعم من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بلغ 705.655 درهم. بالموازاة مع ذلك تمت الموافقة على مشروع يهدف لتقوية قدرات النساء في وضعية هشاشة قصوى بجماعة المنزل، من خلال اقتناء تجهيزات خاصة بالخياطة و الفصالة و الطبخ بلغت كلفته 240.300 درهم ومساهمة صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بما قيمته 170.3000 وذلك للمساهمة في أنشطة التكوين التي ستشرف عليها كل من المندوبية الإقليمية لوزارة الصناعة التقليدية و مندوبية التعاون الوطني. و مواكبة لمجهودات تأطير الباعة المتجولين وتحسين وضعيتهم، فقد صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية على إحداث سوق نموذجي لبيع الخضر و الفواكه السلاوي بمدينة صفرو بغلاف مالي بلغ 713.898 درهم بمساهمة مالية لصندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بلغت 541.898 درهم بشراكة مع المجلس الجماعي لصفرو باعتباره حامل المشروع، في حين تأجلت المصادقة على مشروع تهيئة ملعب كاف المال بالعشب الاصطناعي بصفرو إلى حين تصفية الوضعية القانونية للعقار موضع المشروع. ورغبة في تجاوز المشاكل الناجمة عن غياب وسائل قارة لنقل الأموات بالنسبة للعمالة فقد تمت المصادقة على اقتناء سارة إقليمية لنقل الأموات حدد لها غلاف مالي  بقيمة 400.000 درهم.

وبعد اختتام الاجتماع، سلم عامل الإقليم مفاتيح شاحنة نقل اللحوم مجهزة بأجهزة التبريد لفائدة جماعة البهاليل للمساهمة في توفير لحوم ذات جودة وفق المعايير الصحية المرتبطة بسلامة المستهلك.

و تأتي هذه المشاريع التي يتوقع أن يستفيد منها ما يناهز 12.000 مستفيدا، للتأكيد على الدور المحوري الذي يلعبه الورش الملكي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية من خلال أجهزة الحكامة التي تسهر عليه، في خلق فرص للشغل لفائدة الشباب العاطل من حاملي الشهادات و محاربة الإقصاء و التهميش و توفير البنيات التحتية الأساسية لساكنة العالم القروي ومواكبة مجهودات الجماعات الترابية بمختلف مستوياتها في النهوض بأوضاع ساكنتها في تناغم تام مع خطابات صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده الذي يولي أهمية كبيرة للفئات الهشة.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز  ملك محمد السادس
10 نوفمبر 2017 / قراءة

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز ملك محمد السادس

صفروسوريز: وكالات أفادت وكالة ” فرانس برس” بأن القضاء الفرنسي اعترف اليوم بصلاحية تسجيلين سريين أديا لاتهام صحفيين فرنسيين، هما كاترين غراسييه وإيريك لوران، بابتزازهما ملك المغرب، محمد السادس. وقالت محكمة التمييز إن التسجيلين أجراهما مبعوث من الرباط بدون “مشاركة حقيقية” من المحققين، ما يسمح بتأكيد “صحة الدليل”، الأمر الذي خيب…
+ المزيد من أخبار وطنية ...