اليوم الأحد 19 نوفمبر 2017 - 8:36 صباحًا
أخر تحديث : الجمعة 2 ديسمبر 2016 - 10:38 مساءً

المجلس الاقليمي لصفرو يصدر بلاغا بخصوص ورشات التشخيص التشاركي

صفروسوريز

تنفيذا لمضامين دستور المملكة لسنة 2011 ولاسيما الفصل 139 منه، والقانون التنظيمي رقم 112.14 المتعلق بالعمالات والأقاليم، وتفعيلا للمادتين 6 و7 من  المرسوم رقم 2.16.300 الصادر في 29 يوليوز 2016 بتحديد مسطرة إعداد برنامج تنمية العمالة أو الإقليم وتتبعه وتحيينه وتقييمه وآليات الحوار والتشاور لإعداده، وبعد عقد الاجتماع الإخباري والتشاوري، نظم المجلس الإقليمي لصفرو ورشات للتشخيص المجالي التشاركي لإعداد برنامج تنمية إقليم صفرو  2016-2021.

وانطلقت ورشات التشخيص المجالي والتشاركي عبر ثلاث محطات استهدفت وضع مقاربة تشاركية وبلورت رؤية إستراتيجية لتشخيص وضعية التجهيزات والخدمات الأساسية بإقليم صفرو ومؤشرات الإقصاء والهشاشة في مختلف القطاعات الإجتماعية، وكذا مقومات وإكراهات التنمية الإجتماعية، وجرد المشاريع المبرمجة أو المتوقعة من طرف الدولة والجماعات، ، وتوزعت هذه الورشات كما يلي:

  • الورشة التشاورية مع هيئة المساواة وتكافئ الفرص ومقاربة النوع بتاريخ 21 نونبر 2016 المنظمة بمقر عمالة إقليم صفرو، حيث تم وضع الترتيبات التقنية والتنظيمية وتعبئة مختلف الفاعلين المدنيين والجمعويين من أجل إنجاح هذه الورشات.
  • ورشة التشخيص المجالي التشاركي المتعقلة ببلديتي صفرو والبهاليل ودائرة صفرو بتاريخ 24 نونبر 2016 المنظمة بقاعة الاجتماعات بالعمالة، وضمت جماعات كل من صفرو والبهاليل وأغبالو اقورار وسيدي يوسف بن أحمد وأهل سيدي لحسن وتازوطة ولعنوصر وعزابة  .
  • ورشة التشخيص المجالي التشاركي المتعلقة ببلديتي المنزل ورباط الخير ودائرة المنزل المنظمة بتاريخ 28 نونبر 2016 بقاعة الإجتماعات بجماعة رباط الخير والتي ضمت بالإضافة إلى هذه الأخيرة كل من جماعات المنزل – الادرج – تافجيغت – دار الحمراء – اغزران – عين تمكناي – أولاد مكودو- مطرناغة – بئر طم طم – رأس تبودة
  • ورشة التشخيص المجالي التشاركي المتعقلة ببلدية ايموزار كندر، وكذا جماعتي آيت السبع الجروف وعين الشكاك إضافة إلى جماعة كندر سيدي خيار المنظمة بتاريخ 30 نونبر 2016 بقاعة الاجتماعات بمقر جماعة ايموزار كندر.

وقد عرفت الورشات الثلاث، والتي نظمت بتنسيق مع السيد عامل الإقليم، حضور رؤساء ومديري وتقنيي الجماعات والغرف المهنية والمصالح الخارجية للقطاعات الحكومية، كما تميزت بحضور لافت لفعاليات وجمعيات المجتمع المدني بالإقليم.

كما تخللت تلك الورشات إلقاء مجموعة من العروض حول أهم مراحل إعداد برنامج التنمية بالإقليم، وتميزت أيضا بكلمات إفتتاحية محورية وتأطيرية ألقاها السيد رئيس المجلس الإقليمي، توضح رؤية المجلس للبرنامج ورهانات تحقيقه، أعقبتها مجموعة من التدخلات والإقتراحات من طرف الجماعات الترابية المعنية والغرف المهنية وفعاليات المجتمع المدني.

 وقد استهدف القائمون على هذا المشروع، عبر هذه الورشات، اعتماد سياسة القرب تقوم على مرجعيات الحق في التنمية المستدامة والشاملة، مع إدراك عميق لجسامة المهمة في ظل الصعوبات التي تواجهها الجماعات الترابية عموما في تعاطيها مع التدبير الترابي الذي يعتبر التخطيط التشاركي أحد مرتكزاته.

 

 

 

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز  ملك محمد السادس
10 نوفمبر 2017 / قراءة

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز ملك محمد السادس

صفروسوريز: وكالات أفادت وكالة ” فرانس برس” بأن القضاء الفرنسي اعترف اليوم بصلاحية تسجيلين سريين أديا لاتهام صحفيين فرنسيين، هما كاترين غراسييه وإيريك لوران، بابتزازهما ملك المغرب، محمد السادس. وقالت محكمة التمييز إن التسجيلين أجراهما مبعوث من الرباط بدون “مشاركة حقيقية” من المحققين، ما يسمح بتأكيد “صحة الدليل”، الأمر الذي خيب…
+ المزيد من أخبار وطنية ...