اليوم الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 5:33 صباحًا
أخـبـار الـيــوم
صفرو: إعلان عن الترشح لملكة حب الملوك 2018      فك اعتصام عمال ديلفي : حفاظ على الأمن العمومي أم على مصالح الشركة؟؟؟؟      صفرو: قيادي في حزب النهج الديموقراطي في ضيافة النيابة العامة، ها علاش      جمعيات المجتمع المدني بصفرو تناقش المشروع التنموي الجديد      اقليم صفرو: 7000 مرشح ومرشحة اجتازوا امتحانات الدورة العادية لامتحانات البكالوريا دورة يونيو 2018      الجمعية الاقليمية للدفاع عن الوحدة الترابية وحقوق الانسان تنظم حفلا لفائدة نزلاء المؤسسة السجنية بصفرو      عاجل: ادريس الشطيبي رئيس المجلس الاقليمي بصفرو      جامعة سيدي محمد بن عبد الله تصدر بيانا جديدا بخصوص تعليق اضراب الطلبة      شبكة تنمية القراءة بصفرو تناقش المشروع التنموي البديل      نائب الامين العام ل pjd: “طلب الإعفاء الذي قدمه الداودي يحمل رسالة تخليقية عالية جدير بالفاعلين السياسيين أن يلتقطوها”     
أخر تحديث : الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 - 10:39 مساءً

وعمر: حتى لا نغوص في التفاهة

صفروسوريز:يونس وعمر

وأنا أقرأ التدوينة الأخيرة للصديق منعم، لا أدري كيف عادت بي الذاكرة سنوات إلى الوراء..إلى سنوات الأقسام التحضيرية بالمحمدية ، متذكرًا كتاب “رسالة إلى نيكوماك” الذي كان لزاما علينا دراسة كل المبادئ التي خطها أريسطو لإبنه ليأخذ بها إن هو أراد أن يكون عنصرا سليما إيجابيا في المجتمع..دراستها إلى جانب مواد الجبر – المنطق ومواد تقنية محضة لاجتياز المباراة الوطنية المشتركة للمدارس العليا.. في تطابق تام مع مقررات الأقسام التحضيرية الفرنسية لحسن الحظ !

 ربما لأجل ذاك أجدني متفقا مع تدوينة الصديق في شقها الداعي إلى إتقان اللغة كونها أساس التواصل..أساس الإبداع على اعتبار أن الكتاب هم أولئك الذين قرأوا إبداعات الآخرين ..تماما كما أجدني مختلفا مع الدعوة إلى الإقتصار عليها وحدها، خصوصا ونحن نعيش اليوم عصر انحدار للقيم التي يمكن أن تبني المجتمع ! ولا أدل من ذلك مبدأ السعادة الذي اعتبر أرسطو في رسالته أننا نسعى جميعا إليها، لكننا نختلف في فهمها..ربما لأجل ذلك يسعى بَعضُنَا إلى “السعادة في حياته” ولو على حساب البسطاء وسذاجتهم في واحدة من أقسى صور فهمها !

 لأجل ذلك ربما لا مناص لنا من تعليم أبنائنا معنى “المعاني” حتى لا نغوص في التفاهة التي أضحت تلازمنا !

 علموا أبنائكم أن الدراسة سر الوصول ! أن كل عمل دون تكوين ودون إنهاء مشوارهم الدراسي هو في النهاية لوحة فشل أخرى تنضاف لتدمي الوطن ..علموهم معنى المبادئ !

 علموا أبنائكم معنى القيم..حتى لا يصيرون عندما يكبرون أساتذة أشباحا ينعمون بالراحة على حساب مستقبل تلاميذهم الأطفال ! علموهم أن الضمير المهني لم يكن يوما مستترا..أن تفاني المعلم في عمله جعله أقرب أن يكون رسولا .

 علموهم معنى المعاني..حتى يفهمو أن الشجاعة دليل قوة الروح ! حتى لا يصيرون عندما يكبرون نائبا تعليميا عاجزا عن تطبيق القانون تحت ضغط الأوامر العليا، أن المسؤولية شرف تحمل مخاطر الوفاء للقيم !

 علموهم معنى التفاني ونكران الذات ..حتى لا يكونوا عندما يكبرون مجلسا بلديا فاشلا آخر ومنتخبين عاجزين عن أداء مهامهم التنموية ! علموهم حتى يفهموا أن خدمة الصالح العام شرف لا يلطخه غير السعي لتحقيق مصالح فئوية ضيقة ! معنى احترام الثوابت حتى إذا صاروا رجال سلطة لا يصبحون كالباشا الذي يحاول التحكم في أكبر الأنشطة الإقتصادية في مدينة بكاملها وتوجيهها على هواه !

 علموهم معنى القناعات، حتى لا يصيرون رحلا بين المذاهب .. فتجدهم اليوم يساريين وغدا يمينيين ! أن الفكر أساس الحياة وأن كل تحرك بمعزل عن القناعات ليس إلا خبطا وتخبطا .. حتى يستطيعوا إن كتب لهم أن يكونوا يساريين أن يفرقوا بين نقاش عميق للأفكار والأطروحات وبين تراشق وتنابز عقيم أقرب لملاسنات الحمامات الشعبية حول “القب أو السطل “.

 علموهم معنى المعقول الذي ورثناه عن آبائنا وأجدادنا ..حتى لا يصبحون بلطجية يسعون للربح السهل على حساب معاني الحق ! معنى الإتقان واحترام إطار العمل حتى لا يصبحون كتبة ومدونين فاشلين..حتى لا يصبحون نقابيين تحركهم غريزة الربح أو حقوقيين فاسدين !

 وقبل كل هذا وذاك..علموهم معنى النضال ! أروهم كل الأشباه السابق ذكرها وعلموهم التضامن وإياهم ..كونهم ضحايا المدرسة العمومية التي لم تعلمهم معنى المعاني حتى ظلوا طريق البحث عن سعادة ما فهموها !

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

صفرو: إعلان عن الترشح لملكة حب الملوك 2018
17 يونيو 2018 / قراءة

صفرو: إعلان عن الترشح لملكة حب الملوك 2018

صفروسوريز: حسني عبادي معاييــــر الانتقـــــاء على المرشحة ذات السمعة والأخلاق الحسنة والمتمتعة بمستوى ثقافي متميز، أن تشهد بعدم توفرها على سوابق عدلية وأن تصرح بعدم وجود أي إلتزام، كيفما كانت طبيعته، له علاقة مباشرة أو غير مباشرة بإستغلال صورتها طيلة الفترة السابقة للمهرجان. أن تكون مغربية الجنسية، عمرها بين 18 و30…
+ المزيد من أخبار وطنية ...