اليوم السبت 18 نوفمبر 2017 - 4:03 مساءً
أخر تحديث : السبت 19 نوفمبر 2016 - 10:30 مساءً

عندما أضحت المدينة القديمة بصفرو أشبه بمدن سوريا المدمرة..

صفروسوريز: يونس وعمر//

تصوير فيلم أجنبي عن الحرب في سوريا في المدينة القديمة حدث مر مرور الكرام كسابقيه.. ما عدا عدد من السيلفيات والصور التي أثثت عددا من فضاءات الفايسبوك..وفقط !

فقط ؟ نعم فقط !

لم نتسائل مرة أخرى عن المعاني..معاني الحدث !لكن منذ متى كان للمعاني معنى ههنا !

لم نطرح السؤال: لماذا المدينة القديمة بصفرو ؟ ما السر الذي يخفي رغبة مخرج أو ربما منتج سينمائي ليقصدنا دون غيرنا ؟ رغم أن الإجابة بدت واضحة منذ الوهلة الأولى..منذ تسريب قصة الفيلم التي تتحدث عن الحرب في سوريا ! فالمدينة القديمة تجسد صورا شبيهة لمدن سورية دمرتها الحرب !!

تخيلوا معي..أن ساكنة المدينة القديمة تعيش نفس الأجواء التي تعيشها أحياء دمرتها الحرب لسنوات ..دون حروب ! أن هكذا بنيات تحتية لا يمكن أن تصلح إلا لتجسيد صور خراب خلفه القصف المدفعي الثقيل !

هذا هو إذن حال أسوار تاريخية..بنايات تحوي تاريخ المدينة وخزان يحكي قصص التعايش السلمي الذي جمع المسلمين باليهود بالمسيحيين ذات حقبة !

كان بالإمكان ترميمها..بناء متحف ضخم يضم كل الأدوات التي كانت مستعملة آنذاك ! كان بالإمكان تنقيل الساكنة لمساكن آمنة وترميم البيوت الآيلة للسقوط ثم تحويلها لقبلة سياحية أو فنادق تجسد تاريخنا، كان وكان وكان ..لكن الكائن واقع مخجل آخر لا يمكن إلا أن يكون عنصرا من لوحة كبرى عنوانها العبث ! لوحة رعب تعيشه أسر تخشى حلول فصل شتاء قد يسقط الحيطان المهترئة..لوحة دمار وخراب تجسده آثار وبقايا المنازل المنهارة..فمن غير واقع سوريا الحرب يضم هكذا لوحة ؟

هنيئا لكل الذين أخذوا سيلفيات مع واقع مؤسف..للمجلس البلدي الذي يحدثنا دون خجل عن قطب سياحي لا يوجد إلا في مخيلة أعضائه..هنيئا لكل المبتزين والمرتزقة الذين عرقلوا حلولا عملية لإعادة إسكان الساكنة..هنيئا للسلطات التي لم تستطع حل الملف منذ عقود..هنيئا لكم، فبفضلكم دخلنا السينما العالمية من أبشع أبوابها !

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز  ملك محمد السادس
10 نوفمبر 2017 / قراءة

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز ملك محمد السادس

صفروسوريز: وكالات أفادت وكالة ” فرانس برس” بأن القضاء الفرنسي اعترف اليوم بصلاحية تسجيلين سريين أديا لاتهام صحفيين فرنسيين، هما كاترين غراسييه وإيريك لوران، بابتزازهما ملك المغرب، محمد السادس. وقالت محكمة التمييز إن التسجيلين أجراهما مبعوث من الرباط بدون “مشاركة حقيقية” من المحققين، ما يسمح بتأكيد “صحة الدليل”، الأمر الذي خيب…
+ المزيد من أخبار وطنية ...