اليوم الأحد 19 نوفمبر 2017 - 12:22 مساءً
أخر تحديث : الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 10:02 مساءً

بــــــلاغ صحـــــفي من رئاسة المجلس الاقليمي بصفرو بشأن احداث هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع

صفروسوريز:

بناء على المقتضيات الدستورية وخاصة منها الفصول 12 و13 و136 و139 ، ومواد القانون التنظيمي رقم 112.14 المتعلق بالعمالات والأقاليم ولا سيما المادتين 110 و111 منه، والنظام الداخلي للمجلس الإقليمي لصفرو في بابه الخامس ، وفي إطار تقوية جسور التواصل والحوار والتعاون بين المجلس الإقليمي لصفرو ومحيطه المدني، الهادف الى إشراك مختلف الفاعلين والكفاءات الإقليمية في تكريس الحكامة الترابية الجيدة، أحدث المجلس الإقليمي لصفرو هيئة استشارية تدعى “هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع” تختص بدراسة القضايا المتعلقة بتفعيل مبادئ المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع.

 وقد مرت عملية إحداث هذه الهيئة بعدة مراحل نلخص أبرزها فيما يلي :

  • تنظيم لقاء دراسي وتواصلي من طرف المجلس الإقليمي لصفرو مع الجمعيات وفعاليات المجتمع المدني بالإقليم تحت شعـــار: “الآليات التشاركية للحوار والتشاور رافعة للتنمية المحلية المستدامة” بتاريخ 10 مــاي 2016، وقد عرف اللقاء حضورا نوعيا ومتميزا لمختلف الفاعلين المدنيين والجمعويين والأطر والكفاءات العلمية والمهنية، مع تسجيل حضور هام للعنصر النسوي ومختلف الفئات الاجتماعية من مختلف ربوع الإقليم، كما حضر هذا اللقاء العديد من ممثلي المنابر الإعلامية المحلية والجهوية .

 –  فتح باب الترشيحات لعضوية الهيئة المذكورة، لفائدة أطر الجمعيات وفعاليات المجتمع المدني، في فترة امتدت من 11 والى 30 مـــاي 2016، من خلال ملء الاستمارتين المتعلقتين بطلبات الترشيح الخاصة بالفعاليات المدنية والجمعوية .

 – فرز الطلبات المقدمة، من خلال تجميعها في خانة واحدة لتفادي ازدواجية الترشيحات، كما قامت إدارة المجلس بمراسلة الجمعيات التي تقدمت بأكثر من طلب قصد تقديم مرشح واحد بتزكية من رئيسها وموافقة المكتب، ومن خلال هذه العملية تم تقليص عدد المترشحين وضمان تساوي حظوظ الجمعيات عن طريق تقديم  مرشح واحد.

 – تأجيل عقد اجتماع لإحداث وتشكيل الهيئة والذي كان مقررا بتاريخ 08 شتنبر 2016 إلى ما بعد الاستحقاقات الانتخابية للسابع من أكتوبر 2016، بناء على منشور السيد وزير الداخلية رقم D3438 بتاريخ 06 شتنبر 2016 .

 – انعقاد اجتماع ثاني بتاريخ 18 أكتوبر 2016 على الساعة الثالثة بعد الزوال،  قصد إحداث وتشكيل هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع تحت رئاسة السيد رئيس المجلس الإقليمي، وبحضور السادة أعضاء المجلـس والمرشحين المقبولين، وخلال هذا الاجتماع تنازل السيد الرئيس على حقه في اقتراح أعضاء الحنة لفائدة المجتمع المدني حيث منحهم كامل الصالحية في تحديد العدد وطريقة تشكيل الهيئة ( مع أن النظام الداخلي للمجلس الإقليمي يعطي الحق لرئيس المجلس دون سواه لاختيار تشكيلة المجلس بناء على المادة 63 منه ).

 – وبعد النقاشات والمشاورات بين مختلف المترشحين الحاضرين، توافق مترشحي دائرة المنزل ومترشحتي دائرة ايمزار كندر، فيما سجل عدم توافق مترشحي ايموزار كندر (صنف الذكور) ومترشحي دائرة صفرو (ذكورا وإناثا) حول شغل المقاعد المخصصة لهم، وفوضوا لرئيس المجلس مهمة استكمال باقي تركيبة الهيئة.

– وفي المرحلة الأخيرة قامت رئاسة المجلس بالاطلاع على كافة طلبات الترشيح وفرزها واللجوء إلى القرعة في بعض الحالات لاختيار المترشحين المتبقين، وبهذا تكون التشكيلة النهائية لهيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع وفق اللائحة التالية:

  الجماعة الاسم الكامل
1 صفرو سناء ايت قليلة
2 صفرو زبيدة بريطل
3 صفرو نجية الحميدي
4 عزابة فاطمة الزهراء افتحي
5 صفرو محمد لحرير
6 صفرو ابراهيم ناضي
7 صفرو عبد الكريم البزيوي
8 صفرو حسني عبادي
9 العنوصر الصديق الكريوي
10 سيدي يوسف بن أحمد لحسن اصوير
11 البهاليل عبد الله بريان
12 ايموزار كندر محمد هيباوي
13 ايموزار كندر عبد الله عرفاوي
14 ايموزار كندر رضوان لخضر
15 ايموزار كندر خديجة الداخلي
16 عين الشكاك حميد التجاني
17 المنزل الحسين الجاحظ
18 المنزل ازهور المستوي
19 عين تمكناي عبد الحق جطيط
20 بئر طم طم عبد الله الهميل
21 رأس تبودة عمر الويدادي
22 إعزران سعاد اعمومور
23 رباط الخير خديجة الديب

 

     وسيحدد اجتماع لاحق، قصد استكمال أجهزة الهيئة وكذا المصادقة على النظام الداخلي .

 

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز  ملك محمد السادس
10 نوفمبر 2017 / قراءة

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز ملك محمد السادس

صفروسوريز: وكالات أفادت وكالة ” فرانس برس” بأن القضاء الفرنسي اعترف اليوم بصلاحية تسجيلين سريين أديا لاتهام صحفيين فرنسيين، هما كاترين غراسييه وإيريك لوران، بابتزازهما ملك المغرب، محمد السادس. وقالت محكمة التمييز إن التسجيلين أجراهما مبعوث من الرباط بدون “مشاركة حقيقية” من المحققين، ما يسمح بتأكيد “صحة الدليل”، الأمر الذي خيب…
+ المزيد من أخبار وطنية ...