اليوم الأحد 19 نوفمبر 2017 - 1:00 صباحًا
أخر تحديث : الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 9:19 مساءً

في سابقة محمودة: رئيس المجلس الإقليمي لصفرو يفوض للمجتمع المدني مهمة تشكيل هيئة المساواة وتكافؤ الفرص .

صفروسوريز:
عقد المجلس الإقليمي لصفرو يوم الثلاثاء 18 أكتوبر 2016 اجتماعا مع جمعيات وفعاليات المجتمع المدني قصد إحداث وتشكيل هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع، حيث سبق للمجلس أن عقد يوم دراسي وتواصلي بتاريخ 10 مــاي 2016 للإعلان عن بدئ عملية تقديم طلبات الترشيح والتي بلغ عددها 156 طلبا خضعت لعملية الانتقاء الأولي لتفادي ازدواجية الطلبات وجديتها وعدم تكرارها من طرف هيئة واحدة حيث تم انتقاء 88 مرشح .
وفي كلمته الافتتاحية أشار رئيس المجلس الإقليمي على أن إحداث هذه الهيئة سيساهم في تقوية جسور التواصل والحوار والتفاعل بين المجلس الإقليمي ومحيطه المدني قصد إشراك مختلف الفاعلين في النهوض بالمجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لتقوية فرص اللامركزية وترسيخ المساواة وتكافؤ الفرص، كآلية جديدة للتعبير عن انشغالات الساكنة وانتظاراتها، وفي خطوة وبادرة غير متوقعة أعلن رئيس المجلس عن انسحابه من الجلسة رفقة كافة مستشاري المجلس وطلب بتعيين رئيس للجلسة من الحضور والتوافق حول الآلية المناسبة لتشكيل الهيئة، معتبرا أن الكرة في مرمى المجتمع المدني مع أن القانون التنظيمي لمجالس العمالات والاقاليم يعطيه الحق دون سواه في تشكيل الهيئة.
وأمام وقع المفاجأة، لم يتمكن الحاضرون من الوصول إلى أي توافق حيث حاول كل طرف اقتراح الاتجاه الذي يخدم أجندته، ليتم في الأخير الاهتداء لمحاولة التوافق بحسب المرشحين عن كل دائرةد من ىالدوائر الثلاثة للإقليم في قسمين، الأول متعلق بالذكور والثاني يمثل العنصر النسوي.
وأمام تضارب الآراء والمصالح لم يتمكن مرشحوا دائرة صفرو ذكورا واناث من الوصول إلى أي توافق وفوضوا بالإجماع لرئاسة المجلس مسؤولية الاختيار، فيما استطاع مرشحوا دائرتي المنزل وايموزار كندر الحسم في أسماء أعضاء الهيئة نظرا لقلة عدد الترشيحات.
يذكر أن جماعات كثيرة ومن بينها جماعة صفرو تعرضت لانتقادات كثيرة بسبب طريقة تشكيل الهيئة اذ لم تعلن عن طلبات الترشيحات كما ان طريقة الانتقاء خضعت للولاءات الحزبية والمعايير الشخصية.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز  ملك محمد السادس
10 نوفمبر 2017 / قراءة

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز ملك محمد السادس

صفروسوريز: وكالات أفادت وكالة ” فرانس برس” بأن القضاء الفرنسي اعترف اليوم بصلاحية تسجيلين سريين أديا لاتهام صحفيين فرنسيين، هما كاترين غراسييه وإيريك لوران، بابتزازهما ملك المغرب، محمد السادس. وقالت محكمة التمييز إن التسجيلين أجراهما مبعوث من الرباط بدون “مشاركة حقيقية” من المحققين، ما يسمح بتأكيد “صحة الدليل”، الأمر الذي خيب…
+ المزيد من أخبار وطنية ...