اليوم الإثنين 18 نوفمبر 2019 - 11:32 مساءً
أخـبـار الـيــوم
شبكة تنمية القراءة بصفرو تحتفي ب ” مفهوم التنافسية و مقارباتها “      بالفيديو:عامل اقليم صفرو يدشن الملحقة الامنية “المدينة الجديدة”      خبر عاجل: وزير الصحة خالد ايت طالب يوقف مندوبه على اقليم صفرو      عامل اقليم صفرو يترأس اللقاء التواصلي حول موضوع” تنمية الطفولة المبكرة”      وعكة صحية تغيب الطبيب محمد أمين السلاوي على المستشفى الاقليمي محمد الخامس هذا الأسبوع      جمعية شباب اقليم صفرو تنظم يوم دارسي حول ادماج الشباب في اعداد وتتبع السياسات المحلية      مجموعة مدارس تاغزوت بمديرية بولمان تخلد ذكرى المسيرة الخضراء      صفرو :اضراب عام ومسيرة الى مدينة فاس.      والدة اخينا عبد العالي وشاك في ذمة الله      المهرجان الوطني للبرقوق بمركز الزاوية عين تمكناي اقليم صفرو بين شعار: “تنظيم سلسلة البرقوق رافعة للتنمية المجالية”وشعار: “تجميع سلسلة البرقوق ضمان لجودة الانتاج وتأهيل للتسويق” …؟     
أخر تحديث : الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 9:50 مساءً

قراءة في الإنتخابات البرلمانية بصفرو: العالم القروي.

صفروسوريز: يونس وعمر.

المعركة الإنتخابية لم تجر بمدينة صفرو، بقدر ما دارت أطوارها بالعالم القروي..هناك، حيث يصوت الساكنة للأشخاص لا البرامج. هناك، حيث لا يهم الحزب ولا الفكر ولا الأيدلوجية..لا يهم أن تكون يمينيا أويساريا، بقدر ما يهم نسبك أو قبيلتك أو حتى قبيلة عرابك .

على الورق، يعتبر ناخبو صفرو تقريبا نصف ناخبي الإقليم باحتساب الغير مسجلين..لكن أصوات المدينة لا تمثل أكثر من 15% من مجموع الأصوات. وهو ما تشرحه نسبة المشاركة التي وصلت ل 61% في مجموع دوائر محيط مدينة صفرو.

المراكز الكبرى:

١- إيموزار كندر:

مدينة إيموزار فقدت تمثيليتها رغم نسبة المشاركة المرتفعة نسبيا بفعل تقسيم أصواتها بين أبنائها الثلاثة. بل كانت قادرة لوحدها على إنجاح مرشح وحصوله على الرتبة الثانية لو اجتمعت أصوات ناخبيها. هكذا إذن ،خرجت من اللعبة خاوية الوفاض بفعل عملية تشتيت ذاتي كان واضحا تأثيرها منذ البداية نظرا لعدم وجود قواعد كبيرة للمترشحين الثلاثة خارج حدود المدينة.

٢- المنزل:

رغم أن مدينة المنزل سحبت تفويضها من مرشح الإتحاد الإشتراكي وأهدته لمرشح الإستقلال، فإن تأثير التعاطف لم يلق نجاحا بفعل بقاء نقاط مهمة في حوزة الشطيبي(بني مكودو كمثال)..وكذلك، بفعل ضعف عدد الأصوات في باقي المناطق.

٣- رباط الخير:

رباط الخير سجلت مفاجأة بنسبة تصويتها الضعيفة مقارنة بالإستحقاقات السابقة..حيث نزلت النسبة إلى ثلاثين بالمائة. ورغم تجميع أغلبية أصواتها في كفة “بوغلم” فقد أثرت المقاطعة سلبا على النتيجة العامة بفعل الأصوات التي فقدها هذا الأخير..والتي لم يستطع تعويضها رغم 1200 صوت التي حصل عليها فقط من مدينة صفرو.

باقي المكاتب بالعالم القروي، استطاعت بفعل نسب مشاركتها دعم المرشحين الثلاثة الذين فازوا..والذين وزعوا باقي الدوائر فيما بينهم. وإذا كان الأمر اعتياديا بالنسبة للحركة والإتحاد، فإن العدالة والتنمية حققت المفاجأة بفعل الأصوات التي جمعتها من هذه المناطق والتي جعلتها تفوز بخمسة آلاف صوت هناك..محققة أصواتا مهمة خصوصا ب”عيون السمار – سيدي لحسن – آيت الطالب – تافجيغت – تازوطة…فيما كانت مقاطعة هرممو وتشتت أصوات ايموزار أكبر هدية تلقاها مرشح العدالة والتنمية بالإقليم .

المرشحون نقلوا إذن معركتهم من المركز إلى الهوامش.. من نقاش البرامج وتأثير الأحزاب السياسية في المشهد العام على الصعيد الوطني إلى استقطاب الأعيان القادرين على توجيه الناخبين . تبقى في النهاية انتخابات 2016 تكرارا للتجارب التي سبقت مع تغيير طفيف بتغير الفاعلين الذين استطاعوا فهم الخارطة الإنتخابية بالإقليم..وقبل كل هذا وذاك، هي محطة انتخابية فحسب..وتفويض محدود الزمن.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

بالفيديو:عامل اقليم صفرو يدشن الملحقة الامنية “المدينة الجديدة”
7 نوفمبر 2019 / قراءة

بالفيديو:عامل اقليم صفرو يدشن الملحقة الامنية “المدينة الجديدة”

صفروسوريز: حسني عبادي تعززت مدينة صفرو بدائرة أمنية القديمة الجديدة  تحت اسم  “ملحقة الامنية المدينة الجديدة”، وذلك بمناسبة الاحتفاء بالذكرى المسيرة الخضراء. ويندرج تجديد  هذه الدائرة التي دشنها عامل اقليم صفرو  السيد “عمر بنجلون التويمي” رفقة السيد…
+ المزيد من أخبار وطنية ...