اليوم الأحد 19 نوفمبر 2017 - 12:22 مساءً
أخر تحديث : الإثنين 10 أكتوبر 2016 - 8:18 مساءً

قراءة في الانتخابات البرلمانية بإقليم صفرو: ٢- مدينة صفرو.

صفروسوريز: يونس وعمر//

وأنت تفتح محاضر مدينة صفرو في تشريعيات 2016، لا يمكن إلا أنت تكون متأكدا من حدوث مفاجئات ..سارة للبعض ومحزنة للبعض الآخر. هكذا، أبت مركز الإقليم وخزان الأصوات الأكبر إلا أن تَخلق الحدث مرة أخرى..إلا أن تحمل محاضرها وأرقامها مفاجآت جمة .

نبدأ من نسبة المشاركة التي تقف عند 21% ، والتي تتهاوى إلى حوالي 14% من مجموع الأصوات باحتساب المقاطعين لعملية التسجيل..نحن إذن أمام واحدة من أضعف نسب المشاركة بالوطن ! بل إن تلث المصوتين بالإنتخابات الجماعية 2015 رفضوا التصويت في السابع من أكتوبر ، وهو ما يدل على حدوث تغيرات كبرى خلال سنة واحدة..

صفرو إذن لم تصوت (86% من الصفريويين غابوا عن العملية )..وفوضت لمحيطها القروي ومستغليه مسؤولية تمثيلها والإختيار نيابة عنها..فيما أبت ال 14٪ المشاركة بدورها إلا أن تجسد مفاجئات على مستوى الأصوات الممنوحة للأحزاب المشاركة..مجسدة تراجعات كبيرة بالنسبة لأحزاب معينة وتقدما لأحزاب أخرى.

١- التقدم والإشتراكية :

حزب التقدم والإشتراكية كان الخاسر الأكبر بعد أن حصل على 581 صوتا مقارنة ب 772 صوتا خلال 2015..وهو ما يعني أن الحزب فقد ربع أصواته (25% -).

٢- الإتحاد الإشتراكي:

حصل الإتحاد على 831 صوتا مقارنة ب 957 قبل سنة..وهو ما يعني فقدانه ل 13% من أصوات داعميه.

٣- العدالة والتنمية:

حصل الحزب على 2953 صوتا خلال العام المنفرط قبل أن يحصل على 2783 صوتا من مدينة صفرو خلال هذه السنة..وهو ما يعني خسارة 6% من مجموع أصواته قبل عام. وهو تراجع وإن بدا طفيفا مقارنة بالأحزاب الأخرى، لكنه تراجع على مستوى قاعدة ثابتة ومنضبطة “2900 صوت” التي ميزت الحزب منذ سنوات..ثم تراجع رغم ترؤسه موقعا كافيا لمضاعفة أعداد داعميه إذا ما أخذنا بعين الإعتبار طريقة اشتغال الحزب واستحواذه على عدد من المراكز الإستراتيجية بالمدينة .

نفس الشيء بالنسبة لأحزاب أخرى “كالإستقلال” و”الحركة الشعبية ” التي فقدت أعدادا مهمة من أصوات ناخبيها..

لكن الإنخفاضات لم تكن سيدة الموقف في بورصة الأصوات..فقد حازت أحزاب أخرى كالأصالة والمعاصرة الذي خلق المفاجأة..ثم الإتحاد الدستوري وفيدرالية اليسار على أصوات أكثر (على مستوى المدينة) ..بل أنه كان بإمكان بعض منها ضمان مقاعد لها بالمجلس البلدي لو حصلتها قبل عام..

هكذا وبضم الأرقام بعضها لبعض، يتضح جليا تراجع ثقة الناخبين في كل الأحزاب الممثلة بالمجلس البلدي لمدينة صفرو أغلبية ومعارضة..وهو ما لا يمكن إلا أن يجسد تقييما لحصيلة سنة من التسيير المحلي، ورسالة واضحة للمعنيين بالأمر ليراجعوا حساباتهم قبل مضي الولاية الحالية ..

هي أرقام إذن، لا تحتاج لتحليل بقر ما تحتاج أن يفهم المعنيون أن العبث وعدم الرقي بالفعل السياسي في المدينة هو الطريق الأسرع لفقدان الثقة في التنظيمات السياسية الممثلة في بلدية صفرو.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز  ملك محمد السادس
10 نوفمبر 2017 / قراءة

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز ملك محمد السادس

صفروسوريز: وكالات أفادت وكالة ” فرانس برس” بأن القضاء الفرنسي اعترف اليوم بصلاحية تسجيلين سريين أديا لاتهام صحفيين فرنسيين، هما كاترين غراسييه وإيريك لوران، بابتزازهما ملك المغرب، محمد السادس. وقالت محكمة التمييز إن التسجيلين أجراهما مبعوث من الرباط بدون “مشاركة حقيقية” من المحققين، ما يسمح بتأكيد “صحة الدليل”، الأمر الذي خيب…
+ المزيد من أخبار وطنية ...