اليوم الأحد 19 نوفمبر 2017 - 4:17 مساءً
أخر تحديث : السبت 8 أكتوبر 2016 - 1:09 مساءً

هكذا قد تطيح ديموقراطية التحالفات بالزعيم بن كيران بعد تصدر حزبه البيجيدي للانتخابات !

صفروسوريز: متابعة

رغم أن وزير الداخلية محمد حصاد أعلن فوز العدالة والتنمية بالمرتبة الأولى في انتخابات 7 أكتوبر ، إلا أن هذا الفوز يخبئ وراءه مفاجئات غير سارة للزعيم عبد الاه بن كيران ، باعتباره فوز غير مريح ، بحكم أن الأصالة والمعاصرة تلاحقه ولا فرق بينهما سوى ب 19 مقعد .

ويرى محللون سياسيون أن التحالفات قد تقلب الموازين ، وتصدم الناخبين الذين صوتوا للعدالة والتنمية ،وبوأوها المرتبة الأولى رغم نسبة المشاركة الهزيلة، خصوصا مع اعلان حزب الاصالة والمعاصرة عن رفضه التحالف معها ، ليبقى هناك سيناريوهين :

الأول تحالف العدالة والتنمية مع حلفائها بالحكومة السابقة على رأسهم الحركة الشعبية ، و الأحرار والتقدم والاشتراكية  و الاستقلال الملتحق الجديد ، وبالتالي ستشكل الحكومة بأغلبية مريحة ، وهذا مستبعد جدا.

السيناريو الثاني وهو المحتمل لكون المبدأ الأساسي لدى الساسة هو لا صديق دائم في السياسة ولا عدو دائم ، وباعتبار أن صلاح الدين مزوار امين عام التجمع الوطني للأحرار قلب “الفيستة” على بن كيران في الوقت بدل الضائع من عمر الحكومة ،وانتقذ سياسة تدبيره للحكومة ، وبالتالي فمن السهل جدا وتحت الضغط أن يتحالف مع البام ، كما أن لشكر الأمين العام للاتحاد الاشتراكي سبق وأن أعلن بصراحة قبل الانتخابات أن حزبه أقرب إلى البام ، ما يعني أن تحالفهما قائم جدا ، ونفس الشيء بالنسبة للاتحاد الدستوري ، والاستقلال الذي قد يقلب الطاولة على بن كيران ،وتتحول محبته ومغازلته الأخيرة له إلى سراب ،ويتحالف مع الياس العماري الذي يريد رئاسة الحكومة فقط ، وسيزهد في عدد من الوزارات لصالح حلفائه ،عكس حزب بن كيران الذي له أعضاء كثر كلهم أعينهم على الحقائب الوزارية.

تبقى هذه أبرز السيناريوهات المحتملة في التحالفات التي لا منطق لها ، ولا تؤمن بديموقراطية الصناديق ،بقدر ما تبحث عن التكتلات والفوز بالكرسي الذهبي للحكومة .

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز  ملك محمد السادس
10 نوفمبر 2017 / قراءة

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز ملك محمد السادس

صفروسوريز: وكالات أفادت وكالة ” فرانس برس” بأن القضاء الفرنسي اعترف اليوم بصلاحية تسجيلين سريين أديا لاتهام صحفيين فرنسيين، هما كاترين غراسييه وإيريك لوران، بابتزازهما ملك المغرب، محمد السادس. وقالت محكمة التمييز إن التسجيلين أجراهما مبعوث من الرباط بدون “مشاركة حقيقية” من المحققين، ما يسمح بتأكيد “صحة الدليل”، الأمر الذي خيب…
+ المزيد من أخبار وطنية ...