اليوم الإثنين 18 نوفمبر 2019 - 11:16 مساءً
أخـبـار الـيــوم
شبكة تنمية القراءة بصفرو تحتفي ب ” مفهوم التنافسية و مقارباتها “      بالفيديو:عامل اقليم صفرو يدشن الملحقة الامنية “المدينة الجديدة”      خبر عاجل: وزير الصحة خالد ايت طالب يوقف مندوبه على اقليم صفرو      عامل اقليم صفرو يترأس اللقاء التواصلي حول موضوع” تنمية الطفولة المبكرة”      وعكة صحية تغيب الطبيب محمد أمين السلاوي على المستشفى الاقليمي محمد الخامس هذا الأسبوع      جمعية شباب اقليم صفرو تنظم يوم دارسي حول ادماج الشباب في اعداد وتتبع السياسات المحلية      مجموعة مدارس تاغزوت بمديرية بولمان تخلد ذكرى المسيرة الخضراء      صفرو :اضراب عام ومسيرة الى مدينة فاس.      والدة اخينا عبد العالي وشاك في ذمة الله      المهرجان الوطني للبرقوق بمركز الزاوية عين تمكناي اقليم صفرو بين شعار: “تنظيم سلسلة البرقوق رافعة للتنمية المجالية”وشعار: “تجميع سلسلة البرقوق ضمان لجودة الانتاج وتأهيل للتسويق” …؟     
أخر تحديث : الأربعاء 5 أكتوبر 2016 - 10:30 مساءً

قصة قصيرة: عندما غزا السمان المدينة !

صفروسوريز: يونس وعمر//قصة قصيرة

“استلقى تعبا على سريره بعد عمل يوم شاق.. عاقدا العزم على النهوض باكرا للذهاب إلى مكاتب التصويت في ساعات افتتاحها الأولى، قبل التوجه إلى عمله ككل انتخابات..فجأة، عادت به ذاكرته إلى الوراء لسنوات بعيدة. تذكر أول يوم صوت فيه ..حين صوت للإتحاد .

تذكر تلك الليلة البيضاء التي عاشها على أعصابه في انتظار النتائج ..تذكر حجم الفرحة التي غمرت قلبه وهو يتلقى التهاني من عدد من إخوانه في الحزب وجيرانه في ساعات الصبح الأولى.. فجأة ودون رابط، أبت الذكريات إلا أن تتابع في طابور طويل لا ينتهي..كان آخرها، قبل أن تستسلم جفونه للنوم ، حدث وقوفه تحت أشعة شمس يوم حار في انتظار مرور موكب الزعيم “عبد الرحيم بوعبيد” نحو سجنه في مدينة ميسور بعد رفضه قبول المغرب بإجراء الإستفتاء. .

في غمرة الظلمة التي تجتاح المكان..لمح خيال شخص يقف أمامه ..ينظر إليه بنظرات يعرفها..يتذكرها جيدا . ظل مسمرا في مكانه يحاول فهم مايجري قبل أن تشله المفاجأة في مكانه!

إنه هو!! الزعيم عبد الرحيم بوعبيد أمامه!!

بقي مسمرا في مكانه لا يقوى على الحركة..لا يستطيع فهم الذي يجري..كل ما كان يستطيع القيام به هو تبادل النظرات دون أن ينبس ببنت شفة ! كان صمتا غريبا يعم المكان..لا يسمع فيه سوى صدى أسئلة تتردد في أعماقه..

..

فجأة..انطلقت كلمات الزعيم قوية كعادته، قاطعة جو الصدمة: كيف حالك يا علي؟
لم يعرف كيف يجيب..ولا بماذا يجيب، قبل أن يكمل الزعيم كلامه:

“لا تخف ، هو أنا بوعبيد ..أتيت إليك لآخذ منك جوابا يعذبني..يأبى إلا أن يكون عصيا على فهمي..ماذا ستفعل غدا ؟”

استجمع قواه وأخذ نفسا عميقا، قبل أن يجيب بحذر “سأصوت للحزب أسي بوعبيد ..لقد ظللنا أوفياء للنهج نفسه !”

صمت برهة، قبل أن يسأله في صوت بدا أقرب للحن حزين “ماذا يعني الحزب يا علي ؟
هل يعني الفكرة والمبدأ أم يعني المقر والأشخاص؟”

لم يستطع بعد تصديق ما يجري ولا تركيز تفكيره ..حاول تجميع قواه دون جدوى.

عاد الصوت برنة أقوى هذه المرة..”حسنا، هل أنت راضٍ عن المنحى الذي أوصلتم إليه الإرث-الحزب اليوم “؟

-لا، أبدا..لسنا نحن من أوصله! لكننا كنّا ولا نزال أوفياء للنهج نفسه، نهج القوات الشعبية…صحيح أننا نختلف مع الأشخاص، لكن هذا لا يعني أن نكسر الحزب في هذه المرحلة الحاسمة ؟

–منذ متى أصبحت الإنتخابات مسألة حياة أو موت بالنسبة لنا ؟ منذ متى كان النجاح الإنتخابي أولى من النجاح الأخلاقي ؟ أليس الفشل الإنتخابي فرصة ليرحل المستوطنون..

استدار قبل أن يغادر في بطئ مرددا..أنتم من قتل الحزب يا علي!

انتفض علي من مكانه، حاول اللحاق صارخا”انتظر سي بوعبيد ..” قبل أن يستفيق على وقع صراخه ..أشعل ضوء الغرفة فتأكد أن الأمر لم يكن إلا مجرد حلم ..لكن أي حلم ؟

أخذ كوبا من الماء، ثم أطفأ ضوء الغرفة محاولا العودة إلى نومه..دون جدوى!

ظل يتقلب في مكانه، يحاول تجميع فكر مشتت دون جدوى ..ترى هل أخطأنا؟

تذكر حادثة “ولد العروسية ” بمراكش..تذكر كيف تسببت خسارة الحزب في استقالته ورحيله قبل أن يعض على لسانه..ربما نحن من قتل الإتحاد..نحن من قايض القوات الشعبية بالسمان !

عبثا ، حاول إقناع نفسه ..إخراج نفسه من دائرة الشك التي وجد نفسه في مركزها “لكن، السمان سيغزو بِنَا أو بدوننا !”..كان استفهاما استنكاريا أبى وعيه إلا أن يلفظه..فحتمية الإنتكاسة لا تعني المشاركة فيها بأي شكل من الأشكال!

لكن، ماذا لو خسرنا..ألن يرحل السمان؟ ألن يتجدد التنظيم بشباب قادر على إعادة الحياة لشرايين هذا الإرث العظيم !

توالت الأسئلة، تزاحمت رافضة إخلاء ذهنه المشتت.. أليس رحيل السمان إيذانا برحيل المحنك الذي يتغذى عليه!

عبثا حاول طرد أسئلة التيه التي حاصرته..حمل هاتفه وأرسل عشرات الرسائل النصية لرفاقه “إخوتي ، لا تأكلوا السمان ولا تطعموه..الفشل الإنتخابي أهون ألف مرة من السقوط الأخلاقي” انتهى..

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

بالفيديو:عامل اقليم صفرو يدشن الملحقة الامنية “المدينة الجديدة”
7 نوفمبر 2019 / قراءة

بالفيديو:عامل اقليم صفرو يدشن الملحقة الامنية “المدينة الجديدة”

صفروسوريز: حسني عبادي تعززت مدينة صفرو بدائرة أمنية القديمة الجديدة  تحت اسم  “ملحقة الامنية المدينة الجديدة”، وذلك بمناسبة الاحتفاء بالذكرى المسيرة الخضراء. ويندرج تجديد  هذه الدائرة التي دشنها عامل اقليم صفرو  السيد “عمر بنجلون التويمي” رفقة السيد…
+ المزيد من أخبار وطنية ...