اليوم الإثنين 18 نوفمبر 2019 - 10:52 مساءً
أخـبـار الـيــوم
شبكة تنمية القراءة بصفرو تحتفي ب ” مفهوم التنافسية و مقارباتها “      بالفيديو:عامل اقليم صفرو يدشن الملحقة الامنية “المدينة الجديدة”      خبر عاجل: وزير الصحة خالد ايت طالب يوقف مندوبه على اقليم صفرو      عامل اقليم صفرو يترأس اللقاء التواصلي حول موضوع” تنمية الطفولة المبكرة”      وعكة صحية تغيب الطبيب محمد أمين السلاوي على المستشفى الاقليمي محمد الخامس هذا الأسبوع      جمعية شباب اقليم صفرو تنظم يوم دارسي حول ادماج الشباب في اعداد وتتبع السياسات المحلية      مجموعة مدارس تاغزوت بمديرية بولمان تخلد ذكرى المسيرة الخضراء      صفرو :اضراب عام ومسيرة الى مدينة فاس.      والدة اخينا عبد العالي وشاك في ذمة الله      المهرجان الوطني للبرقوق بمركز الزاوية عين تمكناي اقليم صفرو بين شعار: “تنظيم سلسلة البرقوق رافعة للتنمية المجالية”وشعار: “تجميع سلسلة البرقوق ضمان لجودة الانتاج وتأهيل للتسويق” …؟     
أخر تحديث : السبت 1 أكتوبر 2016 - 11:03 مساءً

السيد مسكين قد تكلمت..فرأيناك !

صفروسوريز: يونس وعمر //

يحكى أن أحدهم جاء إلى سقراط يمشي متمخترا في ثياب فخمة كتلك التي يتصور بها بعض مرشحينا اليوم، فقال له كلمته الشهيرة ” تكلم حتى أراك”..حدث هذا قرونا وقرون قبل قولة علي بن أبي طالب كرم الله وجهه “الرجال صناديق مغلقة مفاتيحها الكلام”. عندما قادني الفضول إلى صفحة مرشح البيجيدي للإنتخابات البرلمانية، كنت أنتظر أن أجد برنامجا أو أرقاما أو حتى وعودا..لكني لم أتوقع قط أن أكتشف أسلوبا تهجميا أقرب ما يكون لأسلوب صفحة رئيسنا المهجورة ! أسلوبا يحاول استعمال سجع الألفاظ وشقشقات البلاغة ليسخر من كل من اعتبر فوز البيجيدي نابعا من مقاطعة الأغلبية !

تكلم إذن السيد المسكين فرأيناه..تكلم فقال ” لقد أوجعتم رؤوسنا بخطاب النعامة، ترى كم عدد المقاطعين الذين هم في صفكم ويؤمنون بمشروعكم ؟ على الأقل نحن لدينا أعداد حقيقية من المواطنين والمواطنات المغاربة ممن يصوتون على برامجنا الحقيقية ويؤمنون بمشروعنا المجتمعي الواقعي بعيدا عن العدمية التي يعبر عنها الفكر المناماتي والطرح الأزماتي.”..

لم ينته كلام المرشح المحترم، لكن متى كانت الوقاحة تنتهي ؟ فقد عاد في تدوينة أخرى لمهاجمة الرفاق في النهج معتبرا إياهم يركبون على المواقف الجاهزة والحديث من الأبراج الشمعية..قبل أن يضيف أن نسبة المشاركة منخفضة في كل الديموقراطيات ..

عن أية ديموقراطيات تتحدث حضرة المرشح؟ فجمع المقاطعين الغير مسجلين والمقاطعين ليوم الإقتراع يجعل نسبة الأصوات المعبر عنها لا تتعدى 33 بالمائة..نسبة تنزل في مدينة صفرو إلى ما دون 26 بالمائة من مجموع الناخبين الذين يحق لهم التصويت !!

هل ضروري أن نذكرك أن نسبة التصويت في ألمانيا أو تركيا تتجاوز السبعين في المائة ؟ أن النسبة ترتفع في فرنسا إلى ثمانين في المائة وأن أدنى مستويات الإنتخابات البلدية باحتساب الغير مسجلين تتجاوز 56٪ ؟ لماذا إذن تتحدث عن معلومات مغلوطة خصوصا عندما يتعلق الأمر بالأرقام ؟ هل هو كذب وبهتان كعادتكم أم جهل مركب ؟

لماذا هذا الأسلوب الهجومي في صفحة خلقت من أجل الدعاية لا السجال ؟

عندما أتأمل الكلمات المنتقاة لمهاجمة فكر يساري يسائل المقاطعين ..أعيد الكلمات المنتقاة من قبيل “الفكر الأزماتي، المناماتي..” ، وهي الكلمات المستعملة عادة في أسلوب الأشقاء المصريين..أتذكر الشاعر الكبير أحمد فؤاد نجم الذي هاجم ذات قصيدة “الفصحنجية” الذين يغلطون الشعب :

گاتكو فضيحة يا طبقة سطيحة
عاملة فصيحة وجايبة العار..
كتبنجية ، فصحنجية وسمسارجية
وسمساردار ..

والسمساردار حضرة المرشح ، هو كبير السماسرة في العامية المصرية ..التاجر الذي يستفيد من “الكتبنجية” أو الكتاب المأجورين حسب نفس اللغة ..

لم أكن أعرف عن السيد المرشح سوى فشله مرتين متتابعتين في الفوز بمقعد برلماني بصفرو في أوج قوة البيجيدي..واليوم، نرى جانبا آخر غير الفشل في شخصية المرشح..جانب التهجم على كل ما يتحرك في الإتجاه المعاكس عبر تدوينات توضح جليا أن الرعونة صفة بيجيدية في صفرو !

نعم ليس لنا كيساريين نفس قاعدتكم اليوم، لكن لنا نساء ورجال يناضلون من المواقع دون جزاء ولا شكور..نساء ورجال عاهدوا وما بدلوا..لنا تاريخ من الشهداء الذين لولا دمائهم ما كُنتُم قادرين اليوم على الدخول للإنتخابات ولا الوصول إلى حكومة بصلاحيات لازلنا نطالب بتوسيعها..

نعم ليس لنا كيساريين نفس أعدادكم..لكننا لا نرغم أبا أو أما أو إبنا على التصويت عبثا على نفس توجهاتنا دون اقتناع..لأننا لا نلزم صديقا ولا نربط عملنا الميداني والحقوقي بتوجهات سياسية أو مصالح انتخابية..فاليساريون هنا وهناك مع المظلومين إن نجحنا، ومعهم إن لم ننجح !

نعم ليست لنا أعدادكم ، لأنكم تتبنون خطابا عاطفيا يستعمل الدين كواجهة لهوسكم بالسلطة..ولأننا نستعمل خطابا منطقيا يخاطب العقل لا العاطفة في مجتمع تتجاوز فيه الأمية كل الأرقام المعقولة، ويخرب التعليم لينتج أشباه متعلمين لا يفرقون بين المسلم والإسلامي..

نعم، لأن المخزن يخشى اليساري الذي يطالب بالقطع مع اقتصاد الريع ، وتحديد اختصاصات الملك ليسود ولا يحكم..اليساري الذي يطالب أن يرفع الهولدينغ الملكي يده عن الإقتصاد وعن الطاقة التي يبيعها للمكتب الوطني للكهرباء..اليساري الذي يرى أن إقلاعنا اقتصاديا لن يأتي دون القطع مع اقتصاد الريع الذي يعطي رخص استغلال أعالي البحار واستغلال ثروات الأرض ورخص النقل والإمتيازات لخدام الدولة..في حين أن البيجيدي يدفن رأسه في الرمل ويفرض ضرائب جديدة ..يرفع الأسعار ويقتل كل الطبقات ماعدا الطبقة البرجوازية التي يعلن شعار “عفا الله عما سلف” في وجهها، دون أن يجرؤ على فرض ضريبة على الثروة..البيجيدي الذي يجيبنا أنه “مافراسوش” كلما أحس أن الأمر يتعدى حدود شجاعته المصطنعة !

سنظل أوفياء للنهج نفسه وإن خسرنا..لأن لنا مستقبلا نسعى إليه، مستقبلا حيث تحفظ كرامة المواطن وتوزع ثروات الوطن بالعدل..ولكم ماض تعودون إليه لترهنوا عقول ساكنة وتدغدغوا عواطفها، بلغة خشب تدعي الدفاع عن الدين وهو بريء منها !

نعم ربما سنخسر معركة نواجه فيه الجميع رغم ثقتنا في كفاءة ونزاهة مرشحي اليسار..معركة نتهم فيها بالإلحاد والإنحلال الأخلاقي، في حين توصفون بالطهرانية والعفاف رغم كل الفضائح الأخلاقية التي لم تراعوا فيها حرمة لشرع أو ملة !

نعم ربما سنخسر اليوم..لكننا لن نتراجع عن مبادئ اليسار وقيمه، لن نتهاون عن رفع أصواتنا بكل ما أوتينا من جهد أن دمقرطة الدولة لن تأتي دون دمقرطة المجتمع وتعليم أبنائه..حتى ننتج جيلا قادرًا على كشف نفاقكم وكذبكم بنعمة العقل التي أنعم الخالق علينا بها ..

أما أنت سيادة المرشح، فننصحك بالتركيز على حملتك حتى لا تفشل مرة ثالثة في نفس الإختبار رغم كل الظروف المواتية..حتى لا تصبح فاشلا بدرجة خبير ! ولنا حديث بعد السابع من أكتوبر ..ع

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

بالفيديو:عامل اقليم صفرو يدشن الملحقة الامنية “المدينة الجديدة”
7 نوفمبر 2019 / قراءة

بالفيديو:عامل اقليم صفرو يدشن الملحقة الامنية “المدينة الجديدة”

صفروسوريز: حسني عبادي تعززت مدينة صفرو بدائرة أمنية القديمة الجديدة  تحت اسم  “ملحقة الامنية المدينة الجديدة”، وذلك بمناسبة الاحتفاء بالذكرى المسيرة الخضراء. ويندرج تجديد  هذه الدائرة التي دشنها عامل اقليم صفرو  السيد “عمر بنجلون التويمي” رفقة السيد…
+ المزيد من أخبار وطنية ...