اليوم الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 12:35 صباحًا
أخر تحديث : الجمعة 16 سبتمبر 2016 - 3:02 مساءً

الكحل: منع ترشيح القباج تصحيح للوضع والداخلية مشكورة

صفروسوريز: متابعة

اعتبر الباحث في شؤون الجماعات الاسلامية سعيد الكحل، أن قرار وزارة الداخلية ممثلة في شخص والي جهة مراكش آسفي، رفض ملف ترشيح السلفي حماد القباج لخوض غمار استحقاقات السابع أكتوبر، هو “تصحيح للوضع ورسالة موجهة إلى كل المتطرفين ورسالة أيضا إلى حزب العدالة والتنمية الذي يحتضن هؤلاء ويهيئ لهم الفرص للوصول إلى البرلمان لنشر ثقافة الكراهية والغلو والفتنة”.

وأكد الكحل، في اتصال هاتفي بجريدة “كشك” الإلكترونية، أنه “بعد الاحتجاجات الرافضة لترشيح السلفي القباج لم يتحرك البيجيدي لسحب الترشيح كما أن القباج أصر بنفسه على الترشح، فكان الحل بيد الوزارة المشكورة على ذلك بإلغائها ترشيحه”.

وشدد المتحدث نفسه على أن ترشيح القباج “هو سبة في حق المؤسسات والشعب”، مضيفا أنه “يهدد النسيج المجتمعي، إذ يكفر ويحرض ضد فئات من المواطنين”.

وقالالباحث في شؤون الجماعات الاسلامية، إن هذا السلفي “عنصر فتان يوقظ الفتنة ووجوده في البرلمان خطر على الديمقراطية والنسيج المجتمعي”، مضيفا أن تواجده في البرلمان سيجعله “يستغل وسائل الاعلام الرسمية لبث سمومه عبرها”.

يشار إلى أن وزارة الداخلية قررت رفض ترشيح السلفي القباج الذي وضع ملف ترشيحه في دائرة جيليز بمراكش لخوض غمار استحقاقات السابع أكتوبر باسم حزب العدالة والتنمية، معللة قرارها بأنه قد “تبين من خلال البحث الإداري في شأن ملف الترشيح أن المعني بالأمر عبر في مناسبات علنية عن مواقف مناهضة للمبادئ الأساسية للديمقراطية، التي يقرها دستور المملكة، من خلال إشاعة أفكار متطرفة تحرض على التمييز والكراهية وبث الحقد والتفرقة والعنف في أوساط مكونات المجتمع المغربي”.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

المجلس الوطني لحركة أنفاس يرسم خارطة طريق للخروج من المأزق الذي تعيشه البلاد.
20 أكتوبر 2017 / قراءة

المجلس الوطني لحركة أنفاس يرسم خارطة طريق للخروج من المأزق الذي تعيشه البلاد.

صفروسوريز: متابعة. بيان المجلس الوطني لحركة أنفاس: تعاقد وطني يؤسس لعهد الملكية البرلمانية تداول المجلس الوطني لحركة أنفاس الديمقراطية في أزمة نسق النمط السياسي المغربي و حالة الاختناق المؤسساتي الراهنة و خلص إلى إصدار البيان التالي : في تشخيص الأوضاع : ü تذكر الحركة بالأجواء التي صاحبت للاستحقاقات الانتخابية…
+ المزيد من أخبار وطنية ...