اليوم الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 1:51 صباحًا
أخـبـار الـيــوم
صفرو: إعلان عن الترشح لملكة حب الملوك 2018      فك اعتصام عمال ديلفي : حفاظ على الأمن العمومي أم على مصالح الشركة؟؟؟؟      صفرو: قيادي في حزب النهج الديموقراطي في ضيافة النيابة العامة، ها علاش      جمعيات المجتمع المدني بصفرو تناقش المشروع التنموي الجديد      اقليم صفرو: 7000 مرشح ومرشحة اجتازوا امتحانات الدورة العادية لامتحانات البكالوريا دورة يونيو 2018      الجمعية الاقليمية للدفاع عن الوحدة الترابية وحقوق الانسان تنظم حفلا لفائدة نزلاء المؤسسة السجنية بصفرو      عاجل: ادريس الشطيبي رئيس المجلس الاقليمي بصفرو      جامعة سيدي محمد بن عبد الله تصدر بيانا جديدا بخصوص تعليق اضراب الطلبة      شبكة تنمية القراءة بصفرو تناقش المشروع التنموي البديل      نائب الامين العام ل pjd: “طلب الإعفاء الذي قدمه الداودي يحمل رسالة تخليقية عالية جدير بالفاعلين السياسيين أن يلتقطوها”     
أخر تحديث : الجمعة 16 سبتمبر 2016 - 1:00 صباحًا

اهلي وعشيرتي: شعار المجلس البلدي بصفرو

صفروسوريز: حسني عبادي

راكمت مخلفات عيد الأضحى بعدد من نقط حاويات القمامة على امتداد العديد من أحياء مدينة صفرو، رغم المجهودات التي بذلها عمال شركة  النظافة والتي عاينها الموقع عبر جولة في المدينة، والتي انطلقت حوالي الثالثة بعد الزوال واستمرت لوقت متأخر، وذلك بسبب غياب أكياس البلاستيك وانعدامها بعدد كبير من التجمعات مثل حي الرفايف، حي بنصفار، المدينة الجديدة، تجزئة اذاوكنديف …. حيث اضطر السكان برمي بالنفايات بطرق غير سليمة.

وإذا كان المواطن يتحمل جزءا من المسؤولية حيث لا يعير، في غالب الأحيان، أهمية بطريقة جمع النفايات والتخلص منها، غير أن “الميكا” لعبت دورها بشكل كبير خلال عيد الأضحى، حيث وجد السكان صعوبة في جمع نفاياتهم بطرق مناسبة، بحيث  شركة اوزون وعدت يتوزيع الأكياس على المواطنين.

الأمر أثار استغراب العديد من الصفرويين ، الذين سمعوا بوجود أكياس خاصة بالعيد، ولم يروا لها أثرا، حيث صرح لنا العديد بأنهم لم يتوصلوا بالأكياس، وهو ما تأكدنا منه، بل يرجح أن تكون فئة صغيرة من المحظوظين والمرضيين سياسيا  من استفادت منها، في غياب تدبير واضح وشفاف، وهو ما أثار استياء البعض، بينما اعتبره آخرون أمرا عاديا، ما دمنا ننتظر الكثير مما لم يتحقق منه شيء، فكيف نستاء من غياب كيس بلاستيكي ونحن بحاجة للكثير: يتساءل أحد الفاعلين الجمعويين، فيما عبر اخر عبر صفحته في الفيسبوك “ حتى الازبال فيها مقاربة أهلي وعشيرتي
الحي النافع استفادة مرتين عكس للاحياء الاخرى من كيس النفايات ستي مسعودة راها من صفرو أم تفكركم بالماضي الأليم “

يبدو أن السعار الانتخابي يهز سلوكات القابعين داخل جماعة صفرو، لتصير أكياس البلاستيك مادة خصبة للترويج السياسوي خصوصا ونحن مقبلين على الاستحقاقات التشريعية، في وقت انتظر صفرويون مشاريع تنموية، وتحركات ملموسة لإنقاذ المدينة بعد توالي العديد من النكسات، وأوراشا تخرج المدينة من الركود وتمنحها طابعا ورونقا جديدا.

في المقابل كانت  جمعيات المجتمع المدني  في السابق  هي التي مكلفة بعملة  توزيع الاكياس بتنسيق مع الوداديات والفعاليات المدنية حيث لقيت تلك عملية ارتياحا نظرا لان الجميع يستفيد من هذه العملية بدون اقصاء او تهميش من طرفهم،  اما الان فقد عرفت هذه العملية تطبيق شعار هذا المجلس  الموقر بأعضائه “انت معي او ضدي” في كل شيء حتى في الازبال  او شعار “”اهلي وعشيرتي  في استفادة من مثل هذه المبادرات  ليبقى التساؤل مطروحا الى  حين إجابة عنه: اهذه هي  المبادئ التي تعلمتمونها أيها المستشارون المسيرون للمدينة في جامعة الاخوين   ‘مبادئ” التسيير لنضيف في قاموس التدبير مبدأ “اهلي وعشيرتي” في استفادة من خدمات المرفق العام التي من جملة مبادئه المساواة والعدالة في الاستفادة من خدماته.

واثناء كتابة هدا المقال توصل الموقع  بخبر لم يتسنى له التأكد من صحته بأن  رئيس المجلس البلدي المنتمي لحزب العدالة و التنمية بصفرو،  سيقوم بتفويت المخيم البلدي لأحد اصهار مستشار المنتمي لنفس الحزب، بدون احترام المساطر المعمول به في هذا الشأن.

واذا ثبت هذا الكلام  فعلينا ان نصلي صلاة الجنازة على مفهوم طالما رددوه وهي “المقاربة التشاركية في التدبير ” والحكامة الجيدة” .

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

صفرو: إعلان عن الترشح لملكة حب الملوك 2018
17 يونيو 2018 / قراءة

صفرو: إعلان عن الترشح لملكة حب الملوك 2018

صفروسوريز: حسني عبادي معاييــــر الانتقـــــاء على المرشحة ذات السمعة والأخلاق الحسنة والمتمتعة بمستوى ثقافي متميز، أن تشهد بعدم توفرها على سوابق عدلية وأن تصرح بعدم وجود أي إلتزام، كيفما كانت طبيعته، له علاقة مباشرة أو غير مباشرة بإستغلال صورتها طيلة الفترة السابقة للمهرجان. أن تكون مغربية الجنسية، عمرها بين 18 و30…
+ المزيد من أخبار وطنية ...