اليوم الجمعة 15 ديسمبر 2017 - 6:33 صباحًا
أخر تحديث : السبت 10 سبتمبر 2016 - 11:45 مساءً

حتى لا تنفجر (1/2)

صفروسوريز: يونس وعمر.

حصيلة سنة ..هي مناسبة سانحة ليقف المرء مع نفسه وقفة صدق ويراجع كل الأحداث وكل المواقف، مناسبة صالحة لتقييم العمل بنجاحاته وإخفاقاته في محاولة جادة لتصحيح المسار وإعادة القطار لسكته..

لا تهم هنا الأخطاء..كل الأخطاء كائنة ما كانت انعكاساتها، بقدر ما يهم تحليل نقاط القوة والضعف .. لبدء سنة جديدة بطريقة عمل جديدة تتجنب الهفوات السابقة وتستفيد منها . هي دعوة صادقة إذن، لكل أعضاء المجلس البلدي بكل تلاوينه..أن يقوموا بتقييم حصيلة سنة من الإشتغال بعيدا عن كل الحسابات السياسوية الضيقة..دعوة جادة إلى كل الذين نالوا ثقة الساكنة ليعيدوا شريط الأحداث ويقفوا وقفة صدق مع ذواتهم أولا..

قبل الرابع من شتنبر للسنة الفارطة، تقدم الحكام الجدد ببرنامج انتخابي وشعار واضح “جماعة قوية لربح رهان التنمية”..قبل أن تنال العدالة والتنمية أغلبية مريحة مكنتها من التحالف مع التقدم والإشتراكية و(الإتحاد الإشتراكي) لتسيير المرحلة..في نتيجة اعتبرها كثيرون تصويتا عقابيا رغم أن العدالة والتنمية كانت عضوا مشكلا لتحالف المجلس السابق إلى جانب الإستقلال والحركة الشعبية..بل أنهم كانوا يتمتعون بمنصب نائب الرئيس ..

هل تم بناء أسس تنمية اقتصادية أو صناعية بالمدينة كما وعدتم ؟

رغم أن السؤال أقرب إلى الإستفهام الإستنكاري..رجاءا، دعونا نناقش الحصيلة من هذه الزاوية ذات الأولوية القصوى..فقد نقبل أن يتوجه شبابنا إلى مقرات عملهم عبر طرق رديئة على أن يندبوا حظهم على جنبات نافورات عملاقة أو يقضون اليوم جبلة وذهابا في طرق من رخام !

لم نر حتى اليوم استراتيجية أو مخطط عمل قادر على خلق التنمية التي وعدتم بها ، فمتى تتحقق ؟

عندما أطلقتم المخطط الجماعي، أحضرتم جمعيات لا تمت أغلبها إلى الشق الصناعي بصلة..فكان منظرا عبثيّا أن نسمع مشاركين دعوتموهم يتحدثون عن العقارب التي قضت مضاجع ضيوفهم في الصيف ..

المخطط هو الطريق لتحقيق رؤية واضحة (Mission / Vision / Stratégie )..لكنكم أطلقتم مشاورات لتحقيق أهداف مجهولة؟

أردتم بناء استراتيجية إقلاع صناعي بمشاركين أغلبهم لا يفهم في الإقتصاد أو الصناعة..قبل أن يختتم النقاش بالدعوة لخلق منطقة صناعية..جميل، لكن كيف ومتى ؟

الأصل أن أولى الخطوات تحديد هوية المنطقة الصناعية عبر تحديد نوعية الصناعات المراد استقطاب مستثمريها..وهي خطوة بالغة الأهمية على اعتبار أن نجاح الإستراتيجية رهين باختيار الصناعات الأنسب، البعيدة عن الأزمة الخانقة التي تعرفها عدد من المجالات اليوم والقادرة على الإبتعاد عن الموانئ دون تأثير مصاريف اللوجستيك على على كلفة التصنيع ..

تعريف الهوية الصناعية بصفرو..هو مشروع في حد ذاته يتطلب حشد الطاقات وتحضير عدد من الأرقام والإحصائيات مرتبطة خصوصا بمناطق القوة والضعف في المدينة..فلا يمكنك مثلا أن تحاول إقناع مقاولات في مجال الصناعات الثقيلة أو صناعات مواد النسيج الأولية بالقدوم إلى منطقة تفتقر إلى فرشة مائية تمكن من حفر آبار عدة علما أنها تستهلك آلاف الأمتار المكعبة ! تماما..كما لا يمكنك التموقع في مناطق قد تؤذي فيها هذه الصناعات ضيعات فلاحية مجاورة!

الأصل أيضا..أن تتم دراسة طبيعة التكوينات الموجودة في المدينة! لأنه لا يمكنك أن تقنع مقاولات أن تأتي لمدينة تنعدم فيها التخصصات المطلوبة! هل ستأتي إلى صفرو مثلا لتستقطب يدا عاملة في تخصص معين من فاس أو مكناس ؟

دون أن ننسى حلقة الممونين القادرين على توفير الحاجيات الأساسية ..وهو مشروع أكبر من كل ما سبق، يهدف إلى خلق مقاولين ذاتيين وتعاونيات من الشباب العاطل عبر صناديق دعم معروفة . فليس من المشجع البتة أن نطلب من صناعات تغليف مواد غذائية القدوم لصفرو وشراء كل الحاجيات من مدن بعيدة بما فيها قاطع كهربائي !

لن ننتهي ههنا من سرد كل المجالات والنقاط المشكلة لملف متكامل Business case بالشكل المتعارف ..لكنكم تخطيتم كل هذا..ووصلتم إلى مرحلة التشييد دون أن ندري إن كانت لديكم حتى الإعتمادات الضرورية لخلق شراكات التمويل بعد أن بعثرتهم الميزانيات ذات اليمين وذات الشمال !

المشكل ليس في البناء، ولا في الطريق المؤدية إليها..لأن مدخل منطقة صناعية من حجم Automotive city بطنجة يمر عبر طريق مهترئة ! لكن المشكلة أننا نحاول خلق اإقلاع صناعي بجمعيات ثقافية..وربما ننتهي بحي صناعي لا وجود فيه لصناعيين !

سنة مرت إذن..دون أن يتم إنجاز المخطط بطريقة صحيحة، دون أن نتقدم خطوة واحدة إلى الأمام ، لكن كم كان عدد الخطوات التي رجعتم بِنَا فيها إلى الخلف ؟ ولماذا ستنفجر ؟

يتبع..

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

ھیئة دفاع الشھید محمد بن عیسى أیت الجید  تصدر بلاغا صحفيا
10 ديسمبر 2017 / قراءة

ھیئة دفاع الشھید محمد بن عیسى أیت الجید تصدر بلاغا صحفيا

صفروسوريز: حسني عبادي عرف ملف الشھید محمد بن عیسى أیت الجید المعروض على أنظار القضاء، في الآونة الأخیرة، عدة تطورات. فقد قررت النیابة العامة بمحكمة الاستئناف الطعن في حكم تبرئة مجموعة من المتھمین في ملف الاغتیال، التقدم بمذكرة طعن أمام محكمة النقض. وإلى جانب ھذا الإجراء، فقد تقدمنا بدورنا كھیئة دفاع بمذكرة طعن…
+ المزيد من أخبار وطنية ...