اليوم الأحد 22 أكتوبر 2017 - 6:34 صباحًا
أخر تحديث : الأربعاء 7 سبتمبر 2016 - 9:19 مساءً

هل تنصب المؤسسات البنكية على الزبائن ..؟

صفرو سوريز  عبد العزيز البوهالي

 

     المؤسسات البنكية ملزمة بقوة القانون (قانون 134.12 الذي تنسخ وتعوض بمقتضاه أحكام  المادة 503 من القانون رقم 95.15 المتعلق بمدونة التجارة المنشور بالجريدة الرسمية عدد 6290 بتاريخ 11 شتنبر 2014. ) بإغلاق أي حساب بنكي يقل رصيده عن 100 درهم ومر عليه عام كامل دون أن يحركه صاحبه . إلا أن أغلب الأبناك تتعمد ترك الحسابات مفتوحة لسنوات بهدف تراكم الفوائد الربوية على الرصيد السلبي الذي يكون مدينا لفائدة البنك، وبالتالي ابتزاز المواطنين ،ويتجلى هذا في توصل العديد من الزبناء السابقين برسائل كشف الحساب متوجة برصيد مدين لصالح البنك على الرغم من كون البعض منهم وضع طلب إغلاق الحساب وآخرين لم يحركوا حساباتهم لمدد تتراوح بين العام وأكثر .. مما يفرض علينا التساؤل التالي : هل يقوم مدراء الوكالات البنكية بإخبار مؤسساتهم  المركزية بهذا ؟ أم أنهم يغضون الطرف عن ذلك بغية إظهار وكالاتهم نشيطة تضم أكبر عدد من المنخرطين (جزء منهم أشباحا)؟ وهذا سلوك غش وتدليس ينضاف لمجموعة من السلوكيات الغير المقبولة تجاه الزبائن  والتي سبق لنا أن أشرنا لنوع من معاملة بعض المدراء مع الزبائن في مقالتنا ليوم 27 يناير 2016 تحت عنوان” مزاجية مسؤول بوكالة بنكية بصفرو ” بنفس الموقع الإلكتروني .

     من خلال هذا الخرق  والذي يعتبر تحايلا  على القانون  وابتزازا للمواطنين، يحق لنا أن نتساءل حول من يحمي القانون الذي من المفترض أنه يحمي المواطنين ؟ مادور مدراء الوكالات البنكية إذا كان هؤلاء لا يرفعون رسائل طلبات إغلاق الحساب لمؤسساتهم المركزية ؟ هل يتعمد المدراء عدم القيام بالإجراء المذكورة سابقا حتى لا تسجل عليهم الإدارة المركزية ضعف الانخراطات، وبالتالي الظهور بمظهر مزيف بزبناء أشباح ؟ ما ذنب المواطن أمام سلوك الأبناك هذا ؟ أليس هذا السلوك جريمة في حق الزبائن والشركة البنكية في نفس الوقت ؟ أسئلة مطروحة على من يسنون القوانين والمفترض فيهم حمايتها والسهر على تطبيقها .

 

 

 

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

المجلس الوطني لحركة أنفاس يرسم خارطة طريق للخروج من المأزق الذي تعيشه البلاد.
20 أكتوبر 2017 / قراءة

المجلس الوطني لحركة أنفاس يرسم خارطة طريق للخروج من المأزق الذي تعيشه البلاد.

صفروسوريز: متابعة. بيان المجلس الوطني لحركة أنفاس: تعاقد وطني يؤسس لعهد الملكية البرلمانية تداول المجلس الوطني لحركة أنفاس الديمقراطية في أزمة نسق النمط السياسي المغربي و حالة الاختناق المؤسساتي الراهنة و خلص إلى إصدار البيان التالي : في تشخيص الأوضاع : ü تذكر الحركة بالأجواء التي صاحبت للاستحقاقات الانتخابية…
+ المزيد من أخبار وطنية ...