اليوم الأحد 22 أكتوبر 2017 - 6:20 صباحًا
أخر تحديث : الأربعاء 7 سبتمبر 2016 - 11:55 صباحًا

الفيسبوك المغربي يتحرك من أجل المدرسة العمومية

صفروسوريز:
أطلق ناشطون مغاربة على صفحات التواصل الاجتماعي، وخاصة “الفايسبوك”، حملة للدفاع عن المدرسة العمومية، عبر تدوينات متشابهة ومستنسخة لبعضها، تنبه الحكومة إلى ما آلت إليه المدرسة العمومية.

وطالب المدونون، وجلهم خريجو المدرسة العمومية، بضمان المساواة بين الأغنياء والفقراء في التعليم، إذ بعد كتابة الاسم واللقب، والمهنة يشيرون إلى أنهم يحلمون بمدرسة مغربية عمومية مجانية، تضمن المساواة والجودة لكل أطفال المغرب، فقراء وأغنياء، بالمدن والبوادي، بالجبال والصحاري، أن يكون للجميع التعليم نفسه، والجودة نفسها، والفرص ذاتها. وفي الختام طالب ناشرو التدوينة أو النداء كل المتفقين مع مضمونه بنسخه وإضافة أسمائهم ومشاركته على صفحتهم.

وجاء هذا النداء مع الدخول المدرسي، حيث ارتفاع مصاريف التسجيل، والأقساط الشهرية مقابل التعليم في القطاع الخاص، بعد تواضع المدرسة العمومية، التي تخلت عن دورها في التعليم، وأصبحت مجرد مركز استقبال، ما فتح شهية المستثمرين في القطاع الخاص في التعليم إلى الجشع، واستغلال الفرصة والزيادة السنوية في أثمان التمدرس.

ويعاني الآباء مع بداية كل موسم دراسي من ثقل المصاريف، خاصة في التسجيل، والمبالغة في واجب التأمين، حيث يؤدي أولياء أمور التلاميذ مبالغ خيالية، حسب مصدر في إحدى شركات التأمين، مقابل مبلغ بسيط لا يتجاوز 50 درها، في أحسن الأحوال الذي تؤديه المدرسة عن كل تلميذ، وتستمر هذه المعاناة مع نهاية كل شهر، طيلة الموسم الدراسي، بعد أن رفعت حكومة عبد الإله بن كيران يدها عن المدرسة العمومية لتشجيع التعليم الخاص، في أفق القضاء على المدرسة العمومية.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

المجلس الوطني لحركة أنفاس يرسم خارطة طريق للخروج من المأزق الذي تعيشه البلاد.
20 أكتوبر 2017 / قراءة

المجلس الوطني لحركة أنفاس يرسم خارطة طريق للخروج من المأزق الذي تعيشه البلاد.

صفروسوريز: متابعة. بيان المجلس الوطني لحركة أنفاس: تعاقد وطني يؤسس لعهد الملكية البرلمانية تداول المجلس الوطني لحركة أنفاس الديمقراطية في أزمة نسق النمط السياسي المغربي و حالة الاختناق المؤسساتي الراهنة و خلص إلى إصدار البيان التالي : في تشخيص الأوضاع : ü تذكر الحركة بالأجواء التي صاحبت للاستحقاقات الانتخابية…
+ المزيد من أخبار وطنية ...