اليوم الأربعاء 21 فبراير 2018 - 7:36 صباحًا
أخـبـار الـيــوم
أخر تحديث : الأربعاء 31 أغسطس 2016 - 1:53 مساءً

المغاربة استهلكوا 49.8 مليون لتر من الكحول سنة 2016

صفروسوريز:

أبانت الأرقام التي كشفت عنها إدارة الجمارك والضرائب المباشرة والغير مباشرة، أن المغاربة استهلكوا 498.298 هكتولتر، أي ما يعادل 49.8 مليون لتر من الكحول، ورغم هذا الحجم الكبير من الاستهلاك، فإن المبيعات القانونية للكحول عرفت انخفاضاً في النصف الأول من سنة 2016 بنسبة 3.7 في المائة، وذلك بالمقارنة مع نفس الفترة من سنة 2015.

وحسب أرقام إدارة الجمارك، فإن المشروبات الروحية هي التي تأثرت بشكل كبير من هذا الانخفاض، حيث تراجعت مبيعاتها بنسبة 7.1 في المائة، في حين بلغ حجم استهلاك المغاربة من “البيرة” 34.1 مليون لتر، مسجلة تراجعاً بـ 3.8 في المائة عن سنة 2015، فيما سجّلت مبيعات النبيذ ارتفاعا بـ 2.6 في المائة، حيث استهلك المغاربة 12.4 مليون لتر.

وقال رئيس الجمعية المغربية لمنتجي العنب عمر عواد، في تصريح لأسبوعية “لافي إيكو”، إن “سوق المشوبات الكحولية يعرف تراجعاً منذ سنة 2012، إذ أنه منذ رفع الضريبة على الاستهلاك ما بين سنتي 2012 2013، لوحظ تراجع في استهلاكها من طرف المغاربة وتوجههم إلى “الماحيا”.

ويعول مهنيو المشروبات الكحولية على موسم فصل الصيف لتعويض خسارتهم في الفصل الأول من سنة 2016، وعودة سوق مبيعات الكحول إلى وتيرة الارتفاع من جديد

 

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

مؤسسة عرشان للتضامن والعدالة الاجتماعية في قلب المغرب العميق
20 فبراير 2018 / قراءة

مؤسسة عرشان للتضامن والعدالة الاجتماعية في قلب المغرب العميق

صفروسوريز: في إطار المساعدات الطبية التي دأبت مؤسسة محمود عرشان للتضامن والعدالة الاجتماعية تقديمها لسكان العالم القروي، بشراكة مع جمعية إسعاد لمبادرة الصحة ودعم التنمية بفاس والجمعية الوطنية للقابلات بفاس وبمساعدة مندوبية وزارة الصحة بإيفران وبتنسيق مع جمعية صفروسوريز للصحافة والاعلام  ، ستقوم المؤسسة يومي السبت 24 والأحد 25 فبراير…
+ المزيد من أخبار وطنية ...